fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يستخدم نهج المونتيسوري الطبيعة في تعليم الطفل؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 41

كيف يستخدم نهج المونتيسوري الطبيعة في تعليم الطفل؟ الطبيعة خير معلم للأطفال

في عام 1906 أعطت الحكومة الإيطالية ماريا مونتيسوري قطعة أرض صغيرة جرداء عليها مبنى قبيح وطلب منها المسئولين أن تحبس أطفال شوارع الحي بداخلها طوال النهار حتى يعود أهلهم من العمل بدلا من تدمير شوارع وحيطان وكباري ومباني الحي. قامت ماريا مونتيسوري بزراعة الحديقة الصغيرة المحيطة بالمبنى ووضعت أحواض الزرع على جميع النوافذ. امتلأت كتب ماريا مونتيسوري ومذكراتها بالأنشطة القائمة على الزرع والزراعة ومراقبة الطبيعة في كل أشكالها. آمنت ماريا مونتيسوري إيمان شديد بأن الإنسان جزء لا يتجرأ من الطبيعة وأن من يحب الطبيعة لن يدمر أو يقتل أو يسرق لأن أساس الطبيعة هو البناء والنمو والسلام.

10876589_10154979995830511_1237633038_o

ابتداء من عمر ثلاثة أشهر يبدأ عقل الطفل الماص في تخزين صور ذهنية عن الطبيعة من حوله؛ صور للسماء والحدائق والأشجار والنخيل والورود والجبال والبحر! على القائمين على رعاية الطفل استغلال هذه المرحلة الحساسة والخروج به إلى المتنزهات. لن يفهم الطفل أسماء الأشياء ولكنه سوف يلتقط مشاعر من معه! سوف يرصد الطفل مشاعر الراحة والسعادة والسلام الداخلي وترتبط تلك الجولات لديه بالحب والسعادة.

404362_10151129645330511_1855463952_n

في عمر ستة أشهر ابدأ بتعريف طفلك على ما يرى؛ شجرة! وردة! نخلة! سماء! بحر! جبل! لا تحكي ولا تستفيض! فقط كرر الأسماء أمامه كل يوم (يجب أن يتعرض الطفل للهواء الطلق يوميا!)

في عمر تسعة أشهر ابدأ بسؤال طفلك عن أماكن الأشياء؛ أين الشجرة؟ أين الوردة؟ أين النخلة؟ أين السماء؟ وهكذا! في هذه المرحلة لن يتمكن الطفل من الإجابة إلا باستخدام إصبعه للإشارة وهذا هو غرض هذا النشاط!

في عمر عام أبدأ في تقديم الألوان؛ شجرة خضراء! وردة حمراء! سماء زرقاء! وفي نفس الجولة ابدأ سؤاله عن أماكن الأشياء وشجعه على الإشارة للأشياء والألوان.

في عمر عام ونصف راقبا سويا الفراشات والنحل والغراب والهدهد والعصافير واليمام والحمام! اشرح لطفلك ما يرى! الهدهد يأكل الدودة من الأرض! النحلة تمتص الرحيق! الغراب يستحم في حوض الماء! وهكذا تبني اهتمام الطفل بالطبيعة!

1414951_10153651770115511_2024755822_o

في عمر عامين حدث طفلك عن الزراعة وقم معه بتجربة زراعة الفول. دعه يقوم بكل الخطوات باتباع توجيهاتك! كرر التجربة مع البطاطا والبصل والطماطم! في هذه المرحلة شجع طفلك على تسمية الأشياء! اسأله: ما هذه؟ بدل من “أين الشجرة”؟

في عمر ثلاث سنوات تحدث معه عن المواسم وعن النخل والبلح والصناعات القائمة على النخيل! استمتع بأسئلته ونهمه للمعرفة! سوف يسأل عن كل ما أثار فضوله وسوف يسترجع كل الصور الذهنية التي خزنها عقله الماص وسوف تفاجأ من معلوماته وملاحظاته وأسئلته. سوف تتحول جولاتكما وتنزهاتكما في الطبيعة إلى دروس عن صناعة العسل والطيران والعوم والتلقيح وأنواع الأشجار المثمرة ودورة حياة الحشرات وغيرها من الحوارات الشيقة التي توطد العلاقة بينك وبين الطفل.

لا تنس الكتب في جميع المراحل السابقة! كتب عن الطبيعة والطيور والحشرات والورود والمطر والمواسم وغيرها من الكتب التي توسع مدارك الطفل وترسخ ما رأى خلال جولاته معك! كذلك لا تهمل الفن وصناعة الأعمال الفنية من الودع وفروع الشجر الجافة والأغصان المتساقطة والزهور بعد تجفيفها!

لقد صدقت ماريا مونتيسوري! كيف لطفل انشغلت يديه واشتعل عقله أن يدمر أو يخرب أو يشعر بالملل أو الفراغ؟

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”