fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: نهج المونتيسوري لذوي الاحتياجات الخاصة

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 43

نهج المونتيسوري لذوي الاحتياجات الخاصة

بعد تخرجها في كلية الطب عام 1896 تخصصت ماريا مونتيسوري في جراحات النساء والأطفال ثم بدأت تدرس الطب النفسي. خلال زياراتها المتكررة لـ “مستشفى المجانين” لاحظت أن الأطفال يحتجزون في نفس عنابر البالغين وأن سبب وجود هؤلاء الأطفال في المصحة هو عدم قدرتهم على العمل أو الدراسة أو مجرد البقاء في المنزل لأن لديهم إعاقات جسدية أو عقلية تمنعهم من خدمة أنفسهم ومن الإنتاج. بدأت دكتور مونتيسوري في مراقبة هؤلاء الأطفال ولاحظت انشغالهم بأبسط المتغيرات في البيئة من حولهم وإن كانت قطعة خبز قد سقطت من أحدهم. تساءلت إن كان هؤلاء الأطفال ضحايا الإهمال والعزلة وبدأت تدرس طرق تحفيزهم وتنشيط قدراتهم العقلية والحسية.

تأثرت ماريا مونتيسوري بثلاثة أطباء؛ سيجوين الذي عالج الأطفال ذوي الإعاقات العقلية والجسدية وإيتار الذي تخصص في علاج الصم والبكم وبريرا الذي تخصص في علاج الأطفال الذين فقدوا القدرة على الإبصار والسمع. وكان بريرا من الرواد في مجال تنمية القدرات والمهارات من خلال الحواس وخاصة حاسة اللمس. تعلمت ماريا مونتيسوري الآتي عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بغض النظر عن طبيعة إعاقتهم:

أغلب الأطفال لديهم طاقة غير مستغلة وقدرات مهملة يمكن تأهيلهم من خلالها.

يجب التركيز على تنمية المهارات الحياتية حتى يستطيع هذا الطفل خدمة نفسه وقضاء احتياجاته الشخصية دون الاعتماد على أحد.

الاحترام والحب عامل أساسي في استجابة الطفل وتحسن حالته.

باستخدام الحواس والتدريب استطاع العديد من الأطفال الذين باشرتهم ماريا مونتيسوري تعلم الطهو والنظافة الشخصية وترتيب وتنظيف المنزل، كما تعلم أخرون حرف يدوية بسيطة واستطاع بعضهم الحصول على فرص للتدريب والعمل. من خلال أسلوبها العلمي استطاعت ماريا مونتيسوري اختراق الأنماط التقليدية للتعامل مع هؤلاء الأطفال وبالمثابرة والاستكشاف والتجربة أثبتت ماريا مونتيسوري أن ذوي الإعاقات يمكنهم تعلم القراءة والكتابة بصرف النظر عن العمر.

تستخدم أنشطة ماريا مونتيسوري اليوم في مساعدة العديد من الأطفال على التركيز وعلى استخدام عضلات اليد والأصابع وعلى التواصل الاجتماعي. كما تستخدم أدوات المونتيسوري في مساعدة الأطفال الذين يواجهون صعوبات في التعلم بصفة عامة أو صعوبات في التأقلم مع طرق التعليم التقليدية. إذا كان لديك طفل “مختلف” يمكنك مساعدته من خلال نهج المونتيسوري عن طريق مراقبة الفترات الحساسة ومراعاة اهتماماته وشغفه لأن هذا هو مدخله للنمو والتعليم وعلى هذا الأساس قدم له الأنشطة المناسبة ودعه يحاول حتى يطور من نفسه.

للأسف تحولت الطفولة في وقتنا هذا إلى سباق بين الأطفال ومنافسة بين الأهل وتجارة بين الحضانات والمدارس – ضغوط نفسية وضعتها المؤسسات التعليمية على الأهل ونقلها الأهل إلى أبنائهم. هل تعلم أن جميع المدارس تجري مقابلة شخصية للطفل وبعدها تقرر قبوله أو عدمه؟ هل تعلم أن من حق المدرسة مطالبة الأهل بنقل الطفل إلى مدرسة أخرى لأنه “متأخر” عن زملائه؟ وهكذا ضاعت الطفولة الطبيعية وسط التوقعات والطلبات التقديم في المدارس والوعود بتحويل الطفل إلى قائد ذكي متفوق مهذب متدين خارق!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”