fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ما هو شكل حضانة المونتيسوري المثالية؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 51

ما هو شكل حضانة المونتيسوري المثالية؟

في السنوات الأخيرة انتشرت ظاهرة حضانات المونتيسوري وارتبط اسم المونتيسوري بالجودة الغلاء في نفس الوقت. أرسلت لي بضعة أمهات يسألن كيف يفرقن بين حضانات المونتيسوري الأصلية والحضانات التي تدعي انتمائها إلى هذا النهج. إليكم شكل حضانة المونتيسوري المثالي:

المدخل

مدخل حضانة المونتيسوري مبهج يشعر الطفل بالهدوء والسكينة. تستقبل المعلمة الأطفال على الباب وتحيهم باسمهم وتتمنى لهم يوما طيبا. يدخل الأطفال إلى ما يشبه البهو أو الطرقة ويتركوا الأحذية في وحداتها الخاصة ويعلقوا حقائبهم على شماعات مخصصة بدون مساعدة أو تدخل من المشرفات إلا إذا طلب الطفل المساعدة.

الحديقة

الحديقة أهم عنصر من عناصر حضانة المونتيسوري. لا يقصد بالحديقة هنا جنينة جميلة مزهرة؛ المقصود هو أرض مقسمة يمكن للأطفال زراعتها بأنفسهم. في الحديقة يتعلم الأطفال أساسيات الزراعة والري والمواسم والمناخ وإعادة تدوير مخلفات الطعام لتسميد الأرض.

توجد كذلك مساحة مزروعة بالحشائش للجلوس والاستمتاع بالقصص أو التأمل أو العمل في هدوء. وهناك مساحة من الرمال وأدوات اللعب في الرمال من جردل وجروف ومنخل وغيرها. وأخيرا مساحة من الألعاب الحركية مثل الأنفاق والزحاليق والمراجيح.

الفصل

فصل المونتيسوري واسع كشقة كاملة. يوجد أركان للقراءة وأركان للاستماع إلى الموسيقى وأركان للرسم وأركان لصنع الأعمال الفنية وطاولات وكراسي تلائم حجم وعمر وقدرات الأطفال. توجد العديد من الأرفف على الجوانب عليها أنشطة وأدوات المونتيسوري المعروفة. يوجد مكان كبير لإعداد الطعام والوجبات ومكان أخر لتناول الطعام. كل هذه الأماكن مفتوحة لا يفصلها أي أبواب كما تتميز جميع الأدوات بالجودة والواقعية وصغر الحجم.

الجدران مطلية لون فاتح سادة بلا زخارف أو رسومات أو صور كرتونية. قد توجد على الحائط بعض الصور الواقعية الحقيقية لحيوانات أو حشرات أو شخصيات تاريخية. السقف خال من أي شيء معلق أو متدلي والأرض خشب بني ليسهل تنظيفه. عند العكل على الأرض يفترش الطفل ما يسمى بالـ work matt وهي سجادة صغيرة خفيفة يجلس عليها الطفل أثناء النشاط.

يوجد بالفصل نبتة أو اثنتان لنبات الظل وحوض سمك وأي حيوات أخر ليتعلم الأطفال العناية بالحيوانات والمسئولية.

أهم ما يميز الفصل هو ارتفاع أصوات عمل الأطفال ونادرا ما تسمع صوت المدرسات.

الأطفال

إذا نظرت للأطفال وجدتهم سعداء منهمكين مشغولين دائما. لا تجد طفل هائم أو زنان أو يشعر بالملل. كذلك لا تجد الأطفال جميعهم في مكان واحد قد تجد طفل يستمع إلى الموسيقى وطفل أخر يرسم وعدة أطفال في المطبخ وعدة أطفال في الحديقة وهكذا. ويمكن للأطفال العمل واقفين أو جالسين أو نائمين. هناك أوقات قليلة يجتمع فيها كل الأطفال مثل وقت الدائرة أو أنشطة التواصل مثلا.

المدرسات

المدرسات صامتات هامسات يكدن يكن مختفيات. دورهم هو تقديم النشاط في صمت وهدوء للطفل وتركه يعمل. لا يتدخلن إلا إذا طلب الطفل المساعدة أو إذا كان هناك خطر ما على أحد الأطفال.

كل مدرسة تعمل مع طفلين أو ثلاثة على الأكثر!

تتعامل المدرسة بحب واحترام مع أطفالها وتراقبهم جيدا وتساعدهم على استخدام حواسهم في المعرفة والإدراك.

الحمامات

الحمامات مخصصة لاستخدام الأطفال بدون مساعدة أو بأقل تدخل من المشرفات. يمكن للطفل استخدام التواليت وحده والتعامل مع الحوض وحده. كل شيء حجمه وطوله مناسب للصغار. تجود بالحمامات لوحات تذكيرية بخطوات غسل اليد وخطوات استخدام التواليت.

الطعام

يساهم الأطفال في إعداد الطعام والمائدة وغسل الأطباق وفصل المخلفات والغرف والتقديم. يأكل الجميع على المائدة حتى الأطفال الرضع يجلسون في حضن مدرساتهم يرضعون مع من هم أكبر سنا.

التواصل مع الأهل

تقدم كل مدرسة ثلاثة تقارير للأهل عن الطفل. تقرير يومي مصحوب بالصور والفيديوهات لأهم لحظات اليوم. تقرير أسبوعي عن اهتمامات الطفل هذا الأسبوع وعن أي مرحلة حساسة بدأت أو انتهت وأي ملاحظات عامة. تقرير شهري عن الطفل وأي مهارات جديدة اكتسبها. يشمل هذا التقرير تفاصيل عن شخصية الطفل وميوله وسلوكه وأي تقدم أو تأخر لاحظته المدرسة. يتم التواصل بدقة ويقدم أكبر قدر من التفاصيل وكأن الأم كانت مع الطفل طوال اليوم.

تقدم المدرسات النصائح والتوجيهات للتعامل مع الطفل في المنزل حتى لا يكون هناك شرخ في بيئة المونتيسوري المحيطة بالطفل. مثلا إذا كان مسموح للطفل استخدام سكين غير حاد لتقطيع الموز في الفصل لا يصح أن يمنع من هذا النشاط في المنزل.

وأخيرا إذا كان الطفل جديد على الحضانة لا يتم تركه أو هجره أو أخذه عنوة على الباب! مسموح للأم أن تدخل مع الطفل وتحضر معه يومه بالكامل مع مدرسته لمدة أسبوع حتى يعتاد الطفل المكان ويثق في المدرسة ثم تبدأ الأم في ترك الطفل وحده في الحضانة لمدة ساعة تزداد مع الوقت حتى تطمئن أن الطفل لا يعاني من أثار الانفصال عنها. قد يحتاج الأمر أسبوع واحد أو أسبوعان وفي جميع الأحوال يجب احترام قدرات الطفل واحتياجاته النفسية.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”