fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: تهديد الطفل

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 109

بما تهدد طفلك؟

أرسلت لي أم تشكو أن طفلتها – 4 سنوات – تقرض أظافرها وهددتها بالحرمان من الحلويات ومن اللعب بلا نتيجة. ثم هددتها بالذهاب إلى الطبيب وبالحقن بلا نتيجة. ثم هددتها أن أسنانها ستقع وأيضا بلا نتيجة. هددتها بوضع شطة على أصابعها وبلا نتيجة.

لا أعرف أي من هذه التهديدات تم تنفيذها ولكن كل معلوماتي أن المشكلة مازالت قائمة. موضوع مقال اليوم عن تهديد الطفل بدأ من اختيار التهديد لشكل التهديد وانتهاء بتنفيذ التهديد والنتيجة.

أولا الحرمان

تهديد الطفل بالحرمان من شيء يحبه أو شيء يريده أمر متعارف عليه في بيوت كثيرة وأكثر تهديد متداول هو الحرمان من الحلوى ويليه الحرمان من الخروج.

عند تهديد الطفل بالحرمان يفرز هرمون الكورتيزول في دمه فيتوقف عقله عن الاستيعاب أو العمل وتبدأ سلسلة من ردود الفعل العشوائية غير المنضبطة مثل البكاء أو الصراخ أو خبط رأسه في الحائط أو أي شكل أخر من إيذاء الذات أو محاولات إيذاء مصدر التهديد.

تتفاقم المشكلة إذا أدرك الطفل أن التهديد أجوف؛ كل مرة يتم التهديد ولا يتم تنفيذه!

ثانيا الطبيب والحقن

لقد شاهدت أشكال عديدة من هذا التهديد باختلاف مستويات تعليم وثقافة الأهل. تهدد الأم الشيك طفلها بالذهاب إلى الكلينك – العيادة – مثلما تهدد باقي الأمهات طفلها بالحقنة والطبيب والدواء!

يترسخ في ذهن الطفل أن الطبيب والحقنة والدواء عقاب. ماذا يحدث إذا مرض الطفل؟ ماذا يحدث عند زيارته للطبيب؟ ماذا يحدث عند تناول الدواء؟ من المسؤول عن زرع الخوف بدلا من احتوائه؟

ومن ناحية أخرى لم تحل المشكلة الأصلية لنفس أسباب فشل التهديد بالحرمان … الكورتيزول والتهديد الأجوف!

ثالثا الإيذاء البدني

التهديد بالضرب أو الشطة أو أي شكل من أشكال الإيذاء البدني لا يفرق كثيرا عن التهديدين السابق ذكرهما. إذا تم تنفيذ التهديد آلمت طفلك وفقد ثقته بك وأدرك أنك لا تحبه وأنك “مؤذي” وقد يحاول إيذاء الأخرين بنفس الطريقة ويصبح الطفل نفسه عنيف ومؤذي!

إذا لم يتم تنفيذ التهديد وقع الأهل مرة أخرى في خطأ التهديد الأجوف!

الحل؟

لا للتهديد!

علاج سبب المشكلة! في حالة الأم صاحبة الرسالة عادة قرض الأظافر سببها التوتر والقلق والاكتئاب وتزداد مع الفراغ والملل. على هذه الأم البحث عن أسباب توتر طفلتها وعلاج المشكلة الحقيقية التي قد تكون الاحتياج للاهتمام أو الاحتياج للفسح والانطلاق أو الاحتياج للحب والضحك والمرح أو الغيرة أو مشكلة أعمق مثل توتر العلاقة بين الأم والأب!

تكرار التوجيه!

الصبر!

ملحوظة …. أنا هتجنن من إصرار آدم على ارتداء أحذية الأخرين والحل الذي لجأت له مؤخرا هو طلب المساعدة من أصحاب الأحذية …. أرفضوا ارتداء ابني أحذيتكم!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”