fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تجعل طفلك يعتذر عندما يخطئ؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ145

كيف تجعل طفلك يعتذر عندما يخطئ؟

تنتهي رسائل كثيرة من رسائل الأمهات بجملة “ورفض طفلي الاعتذار” أو “فقلت له أن يقول آسف” أو “طفلي لا يقول آسف أبدا”.

ظاهريا هذه مشكلة بسيطة وقد تبدو مضحكة للبعض ولكن، في واقع الأمر، هي مشكلة كبيرة سيعاني منها الطفل وكل من يتعامل معه عندما يكبر ويتخطى عذر الطفولة.

جميعنا نعرف تلك السيدة التي تخطئ وتتمادى بالخطأ ثم ترفض الاعتراف بخطئها وتمتنع عن الاعتذار. كلنا نعرف هذا الرجل الذي يعلق جميع أخطائه على شماعة الظروف أو وجود زوجة أو عدم وجودها أو المال أو الجيران ويرفض تحمل عواقب تصرفاته. في حياة كل منا شخص نعتبر اعتذاره بمثابة إهانة جديدة لأنه لا يعني الاعتذار ولا يشعر بالأسف ويتعامل مع ألمنا على أنه فرط حساسية من ناحيتنا ويقدم الاعتذار لينهي الموقف “وخلاص”.

السبب في هذه الشخصيات ومعانتنا معها هو التربية. لقد كانت هذه السيدة يوما طفلة ولقد كان هذا الرجل طفلا وكان لهم أم وأب ومعلمة ومعلم كرهوهم في الاعتذار!

عندما يخطئ طفلك لا تقترف هذه الأخطاء:

لا تقل له “قل آسف”

لا تقل له “لن أعطيك هذا أو ذاك حتى تعتذر”

الخطأ الأول هو غصب الطفل على الاعتذار وهذا الخطأ يجعل منه شخص عنيد مكابر لا يشعر بنتيجة تصرفاته أو تأثيرها على الغير. الاعتذار بالنسبة له سيرتبط بالإهانة وكسر الأنف والذل. من يغصب على الاعتذار في طفولته لا يعني الاعتذار الذي يقدمه وسيتجنبه قدر المستطاع.

الخطأ الثاني يعلم طفلك شيء واحد فقط؛ اعتذر وتخلص من حرج الموقف! اعتذر لتنال غرضك! اعتذر وأهي كلمة وخلاص.

كيف يتعلم طفلك الاعتذار؟

الطفل يتعلم الاعتذار منك أنت! كلنا نخطئ ويجب أن يراك طفلك تعتذر كلما أخطأت. اعتذر بصدق له أو لغيره إذا أخطأت ليفهم الطفل أن الاعتذار واجب وأنه لا مهانة في الاعتذار. اعتذر واطلب السماح وتأكد أن الطرف الآخر غير غاضب منك.

ماذا تفعل عندما يخطئ طفلك؟

اسأله عن أسبابه وكن صادقا في محاولة معرفة حقيقة تصرفه؛ لماذا فعلت كذا؟

اسأله إذا كان راض عن النتيجة؛ هل أنت سعيد الآن أن فلان يبكي أو أن اللعبة انكسرت؟

اسأله عن كيف يصحح خطئه؛ ماذا ستفعل لتصلح اللعبة؟ ماذا ستفعل لتتصالح مع صديقك؟

اعطه الفرصة ليشعر بالأسف ولتولد لديه الرغبة الصادقة في الاعتذار ثم اسأله إذا كان يريد أن يعتذر وكيف سيعتذر.

أخيرا اسأله عما تعلم مما حدث وخذ منه وعد بعدم تكرار الخطأ. بالطبع الخطأ سيتكرر وفي كل مرة ذكره بالدرس المستفاد وبوعده وبأسفه.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”