fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: تنمية مهارات الطفل بطرق غير تقليدية

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ161

تنمية مهارات الطفل بطرق غير تقليدية

خصصت مقال الأسبوع الماضي للفضفضة عن مشاعر ألم ويأس انتابتني بعد أعوام من تعاملي مع الـديسبراكسيا (DYSPRAXIA). لمعرفة قصدي، يمكنك قراءة الموضوع هنا. أم عن هذا المقال، ففي بدايته أود أن أشكركم جميعاً على رسائل وتعليقات الدعم والمساندة وأتمنى أن يتقبل الله دعواتكم الطيبة لي ولآدم. أود أيضاً أن أجيب بالتفصيل عن سؤال تكرر في رسائلكم.

سألتم عن كيفية التعامل مع الصعوبات التي واجهتها. الإجابة هي أنني لجأت، قدر المستطاع، إلى طرق غير تقليدية لتنمية مهارات آدم ولأساعده على التغلب على صعوبات الديسبراكسيا.

أولاً المهارات الحركية

تأخر بتطور المهارات الحركية كان أو دافع لي للبحث عن المشكلة وحلها. من حسن حظنا أن التأخر لم يكن شديداً ولكنه كان مصحوب بصعوبات. مثلاً، المشي. تأخر آدم في المشي وحده دون الاحتياج للإمساك بيدي حتى 20 شهر وعندما نجح فعلاً في المشي مستقلاً كان يعاني من عدم التوازن والوقوع كثيراً. هذا بالإضافة إلى وقفة خاطئة ومشية مائلة للأمام.

كان أصغر من أن يبدأ بممارسة الرياضة وكنت مشفقة عليه من معاناة وذكريات العلاج الطبيعي. قررت أن أساعده أن يطور من حركته من خلال جر لعبة، واحدة في كل يد، خلفه عندما يسير ودفع لعبة أمامه، واحدة بكل يد. منعت تماما الألعاب التي يمكن أن يدفعها بيديه الاثنتين معاً لتعديل وضع جسده. أكثرت كذلك من تدريبات صعود وهبوط الدرجات ومن السير حاملاً بكل يد مقشة صغيرة.

الخروج للمزارع والحدائق وفرص التسلق في أماكن مثل “فجنون” ساعدنا كثيراً ولكن تأخر آدم بالجري والقفز. بدأت تدريبات الجمباز معه، منفرداً، لمساعدته على تقوية جذعه والعضلات المحيطة به ولمساعدته على تحقيق التوافق بين نصف جسده الأيمن والنصف الأيسر. في البداية كانت التدريبات لمدة ساعة ثلاثة مرات بالأسبوع وبعد عام من التدريب اكتفينا بمرتين في الأسبوع كل مرة لمدة ساعة أو ساعة ونصف.

النتائج كانت هائلة! اتزن آدم في مشيته وتمنك من الجري والقفز والسير على المتوازي والجري بين الأقماع وغيرها من التدريبات الهامة. تمكن أيضاً من ركوب الدراجة بدون سنادات وتمكن من تسلق الأشجار والنخيل. مازال الطريق طويلاً ولكننا على الطريق الصحيح.

ضعف العضلات وضعف القدرة على تحريكها بطريقة صحيحة وضعف الجذع تسببوا في مشكلة أعمق من القدرة على الجري أو القفز؛ تأخر آدم حتى منتصف عامه الرابع في الإمساك بالقلم والتلوين. القدرة على تتبع الخطوط وخط كلمات قابلة للقراءة أو الفهم تأخرت بالتبعية حتى العام السادس. القدرة على الكتابة لفترة طويلة لم نصل لها بعد ولكن أدوات المونتيسوري وأنشطته كانت لنا خير عون في هذا الأمر.

قبل أن يتمكن آدم من السير، كان يقضي وقتاً طويلاً جالساً وهذا الوقت استغليناه في تنمية مهارات الحركة الدقيقة – تلك المهارات التي تحتاج لاستخدام اليد والأصابع. أنشطة النقل والصب والعصر والتعرف على الملامس واستخدام السكين والمقص واللعب بالصلصال والعجين والربط والفك والتركيب ولضم الخرز الكبير والمتوسط والصغير والحياكة وتقطيع الخضروات والفاكهة وتلميع الأسطح وغيرها من أنشطة الحياة العملية بالمونتيسوري ساعدتنا في تنمية القدرة على التركيز والقدرة على التحكم باليد والأصابع.

ثانياً المهارات اللغوية

تابعونا في هذا المقال: مروة رخا تكتب لمصر العربية: تنمية مهارات الطفل اللغوية بطرق غير تقليدية

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”