fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

هنتعلم إيه في كورس التربية الجنسية؟

هنتعلم إيه في كورس التربية الجنسية؟ تكوين مفاهيم صحية عن أنفسهم وأجسادهم حتى لا يقعوا في بئر الجهل والمعلومات المغلوطة والخرافات.
هنتعرف في الكورس على إجابة الأسئلة دي وأكتر كمان.
🦋ما معنى التربية الجنسية للأطفال؟
🦋هل هي مرادف للممارسات الجنسية؟
🦋هل تشجعهم على الاستكشاف الجنسي؟
🦋ما أهميتها؟
🦋ماذا نقول للطفل لنثقفه جنسياً؟
🦋ما أهمية هذا الموضوع أصلاً؟
🦋هل تختلف المعلومات التي تقدم للبنين عن تلك التي تقدم للبنات؟

🐝المقصود بالتربية الجنسية هو تقديم معلومات سليمة وعلمية للأطفال، منذ الميلاد حتى البلوغ، عن الجسد بصورة ملائمة لكل مرحلة عمرية.

🐝الهدف الأساسي هو مساعدتهم على تكوين مفاهيم صحية عن أنفسهم وأجسادهم وأعضائهم التناسلية، حتى لا يقعوا في بئر الجهل وظلام المعلومات المغلوطة والخرافات المتداولة اجتماعياً.

🐝أما الأهداف الثانوية التي تتحقق عندما يقود الأهل مهمة توعية أطفالهم فتشمل حماية الصغار من الاستغلال الجنسي، توطيد العلاقة بين الأهل والصغار ليصبحوا هم مصدر الثقة والأمان والمعلومات، التمهيد لمرحلة مراهقة تتسم بالوعي والمسؤولية بدلاً من التخبط ومشاعر الذنب وكراهية الذات.

🐝التربية الجنسية للأطفال لا تقدم معلومات عن فعل ممارسة الجنس بين الرجل والمرأة، أو التقبيل والمداعبة والأوضاع الجنسية. كذلك لا تشجع الطفل على الممارسات الجنسية ولا التطلع إلى أجساد النساء أو الرجال.

🙈🙉🙊الكثير ممن يدّعون أن التربية الجنسية "تفتح عين الأطفال" على ما هو غير مناسب، يقعون في هذه الأخطاء التي تؤدي إلى تلك النتيجة التي يخشونها:

🙈🙉🙊الكرتون: أغلب الكرتون يقدم محتوى لا يليق بالأطفال من حيث مشاعر الانجذاب والحب والرغبة، أو الكراهية والغيرة والانتقام، أو التنمر والسخرية والمقالب.

🙈🙉🙊الإعلانات: محتوى معظم الإعلانات يستهدف البالغين ويعتمد على تقديم صورة وموسيقى وكلمات غير مناسبة للأطفال في مرحلة ما قبل البلوغ.

🙈🙉🙊الأغاني والفيديو كليب وكذلك الأفلام والمسلسلات: المحتوى البصري أو المسموع يشجع الطفل – ولد أو بنت – على تجربة ما يرى وأن يعيش الحالة التي يسمعها أو يراها.

🙈🙉🙊الأهل أنفسهم بتعليقاتهم قد يشجعوا الأطفال على التحرش والتطلع إلى الأجساد. في نظر الأهل هذه تعليقات "طريفة" أو "مداعبة خفيفة" ولكنها في الواقع تحرش وتشجيع على التحرش. هناك نوع آخر من التعليقات التي تنتقد شكل فلانة أو ملابس علانة، هذه التعليقات أيضاً تعتبر رسالة مشفرة للأطفال أن من حقهم النظر إلى الأجساد وإصدار الأحكام.

🙈🙉🙊العنف: التعرض للعنف الجسدي أو اللفظي أو النفسي في المنزل أو رؤية الأم تتعرض للعنف تضر بالأطفال نفسياً وتؤثر بالسلب على اختياراتهم في الصداقة والحب، كما تجعهم أكثر هشاشة وعرضة للاستغلال العاطفي أو الجسدي.

🙈🙉🙊الإهمال: إهمال الطفل وتركه فريسة للملل والزهق والمشاعر السلبية قد يتسبب في إدمان العادة السرية أو الأفلام الإباحية أو التلصص على البالغين أو التحرش بأطفال آخرين – أتحدث عن أطفال لم يبلغوا بعد!

🙈🙉🙊أحياناً يتسبب الأهل في خلق حالة من "الهوس" لدى الطفل بسبب التعامل الخاطئ مع استكشاف الطفل لجسده. كثرة الحديث عن الخصوصية وعدم لمس الأعضاء أو كشفها والعقاب النفسي أو البدني تحول مرحلة عابرة إلى هوس.

🙈🙉🙊على سبيل المثال، طفل أو طفلة أعجبهم ملمس البطن أو الثدي، أو شعور احتكاك العضو التناسلي بشيء ما، فبدأوا في تكرار التجربة: لمس بطونهم وبطون الأمهات مثلاً. التعامل الخاطئ لن يسمح للمرحلة الاستكشافية أن تمر وسيقف الأطفال عندها – سيستمرون في لمس أنفسهم سراً ومحاولة لمس أطفال آخرين أو بالغين. سيشعرون بمتعة الممنوع وتتغلب عليهم مشاعر نشوة الانتصار على الأهل! هكذا نرى أن أهمية التربية الجنسية للأهل لا تقل عنها للطفل.

🦋كيفية تقديم المعلومات للطفل؟ الطفل لا يتعلم "بالتلقين" أو "الترهيب" – مهما قلتم وكررتم ونهيتم وحذرتم وتوعدتم! كيف يتعلم الطفل إذاً؟ يتعلم الطفل بالأنشطة الملموسة والأشياء التي يدركها بحواسه فيفهمها عقله ويستوعبها.

🦋لهذا في كورس التربية الجنسية من الميلاد حتى نهاية البلوغ استخدمت تعمقي في دراسة المونتيسوري وقدمت المعلومات الدسمة من خلال أنشطة ممتعة للطفل والأهل على السواء.
من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”