مروة رخا لمجلة احنا – ضل رجل ولا ضل حيطة

Date posted: October 1, 2007


على صفحات احنا – بالتحديد فى شهر ابريل الماضى – اعترفت بانى أواعد على الأقل رجل واحد كل شهر و كأننى فى مهمة استكشافبة فى عالم الرجل. فى بعض الاحيان اعود من مهمتى منصورة، و فى أوقات اخرى اعود مقهورة، و لكنى دائما أعود بخلاصة تجاربى و اقدمها لبنات جيلى عبرة و عظة.

كثير منكن يسألن عن الزوج المناسب و عن مواصفاته و لكنى لا أملك سوى التحذير من أنواع الرجال "اللى مش هايجى من وراهم خير"

1. أبو العريف

رجل مثقف و متحدث لبق. يأثر قلبك كلما تحدث؛ موضيعه شيقة و متعددة؛ مطلع و فاهم فى السياسة و الدين و الأدب والموضة. احذرى أبو العريف … هاتتنقطى من الفتاوى … هاتكرهى صوته و كلامه المكرر … أبو العريف مغرور بعقله. مبدئه: كل من حولى – لامؤاخذة – بهايم!

 

2. أبو الكتيم

رجل عاقل و متتزن ليس له فى الكلام الفاضى و اللت و لاعجن. أبو الكتيم مالهوش فى الكلام من أصله .. احذرى حياة السنيما الصامتة و الخرس الزوجى الدائم مع واكل سد الحنك. مبدئه: ليه تتكلم اكتر لما ممكن تتكلم اقل!

 

3. أبو ريحة

رائحة فمه قبر و نفسه مقرف و غرقان فى رائحة عرقه؛ بينه و بين النظافة عداوة؛ مهما اشتريت له من شامبو و معجون و غرغرة و الذى منه لن يستخدمه باستمرار … هاتقرفى من عيشتك با بنتى. مبدئه: أنا حلو و الحلو حلو لو لسه صاحى من النوم و الوحش و حش لو استحمى كل يوم!

 

4. الرجل الجزيرة

رجل مستقل معتمد على ذاته يأثر قلبك بقصص كفاحه و استقلاله؛ رمز الاكتفاء الذاتى. من بعيد هذا رجل مثالى ولكن الرجل الجزيرة – كاسمه – لا يحتاج احد و لا يثق فى احد. أنت فى حياته مهمشة. مبدئه: ما حك ظهرك مثل ظفرك!

 

5. الرجال الطاووس

تبهرك ثقته فى نفسه؛ رجل يختال بمهاراته و امكاناته كما يتبختر الطاووس بريشه الجميل. بجانبه انت قبيحة منطفئة … علاقتكم مسرح له وحده ليستعرض جماله و ذكائه و غيره من ألوان و أشكال ذله لك. مبدئه: يا مرايتى … يا مرايتى … مين فى الدنيا أحلى و ابهى و اذكى منى؟

 

6. عم فرويد

مستمع هائل … يغوص فى أعماقك ليفهمك و يفهم احتياجاتك؛ يهتم بأدق تفاصيل طفولتك؛ يسالك عن ايام المدرسة و الجامعة؛ تحكى له بارتياح ادق اسرارك و اصعب ذكرياتك … ثم يتحول من مشروع شريك حياه الى مشروع طبيب نفسى مستفز يحلل ضحكك و بكائك و انفاسك و جميع افعالك. مبدئه: افتح يا سمسم … لا ليس قلبك … افتحى باب عقلك الباطن!

 

7. ارنب انرجيزر

تجذبك تجاهه معرفته بكل ما يرضي المرأة؛ الورد، المجاملات، الضحك و الخروجات … كله طاقة و حيويه و لكنه لك و لغيرك و لكل بنات حواء. يسير و يسير و يستمر و يستمر. مبدئه: امرأة واحدة لا تكفى! 8. مدمن الشغل يعجبك طموحه و تفانيه فى عمله؛ يسحرك شغفه بمستقبله المهنى. لكنه مدمن كمدمن الهروين؛ سعادته كلها مصدرها المكتب و ما يحدث داخله. وقته، عقله، جهده، احلامه كلها تدور حول أعماله … شغله يتحول الى ضرتك. مبدئه: من جد وجد و من زرع حصد!

 

9. الطرى

حساس متفهم حنون لكن – اعذرينى – مش راجل! ناعم مايص منسون لا يسمن و لا يغنى من جوع. مع الوقت ستتمنى لو "ينشف شويا". مبدئه: النعومة كنز لا يفنى!

 

10. الخفيف

و فى مقولة اخرى المدلوق. هذا الرجل يصلح لاغراض المنظرة امام الصديقات … و بس! مع الوقت ستنتابك مشاعر اختناق من ملاحقته لك بالمكالمات و الزيارات و المفاجآت. مبدئه: شبيك لبيك قلبى بين ايديك!

 

11. بوذا

فى البداية، تتمركز جاذبية هذا الرجل فى سمو مبادئه … رجل المبادىء الاول سيحول بيتك و خروجاتك و حياتك الى منتدى للرقى بالبشرية و "هاتشيلى" هم حروب و مجاعات العالم … من على منبره سينادى و انت ما عليك الا الاستماع. مبدئه: هى الناس جرالها ايه؟

 

12. ماك جايفر

عنده حل لكل المشاكل و عنده جهاز لفك كل معضلة … جادجيت بوى فى البداية مسلى لكن مع الوقت يتحول من رجل الى طفل صغير مغرم بألعابه الالكترونية … أما أنت … يا تلعبى معاه يا تسيبيه فى حاله. مبدئه: الحياة من غير تكنولوجيا ما تتعاش!

 

13. الزهوق الملول

رجل متجدد كل يوم … لا مجال للزهق معه أو منه. لكن هو من سيزهق منك و من شكلك. اذا لم تكونى له شهرزاد سيقطع رأسك مع طلوع الشمس. مبدئه: أوووووف … زهقت!

 

14. قاضى القضاه

معرفته بالخطأ و الصواب أمل ما يجذبك تجاهه. تعليقاته و ملاحظاته عن الناس و تصرفاتهم تؤكد لك التزامه بمبادئه و تؤكد لك حسن اختيارك … الى ان يلتفت لك و يبدأ مقاضاة ماضيك و محاكمة حاضرك و سجن مستقبلك فى اطار معتقداته مبدئه: السارق تقطع يده … انت سارق!

 

15. الرخيص ال"نتن" أو البخيل ال"جلدة"

هذا الرجل واضح و صريح … لا يحب البذخ و "الفخفخة". انسى الهدايا و المفاجآت. اعملى حسابك انك هاتصرفى على نفسك وأولادك … البخيل فى الفلوس بخيل فى كل حاجة – مفهوم طبعا! مبدئه: خسارة فيه/فيها/فيهم!

 

16. كامل الاوصاف

هذا الرجل "بيستخسر نفسه" فى البنات؛ احساسه بعائلته و امكانياته و شكله و اللذى منه يشعره بانه خسارة فى البشرية لذلك فهم من حقه استخدامك ك"مرمطون" خاص له. مبدئه: مبروك عليكى أنا!

 

17. حبيب ماما

بالبلدى ابن امه … لا يحتاج زوجة بل يحتاج الى أم تستحمل الدلع الماسخ و عدم تحمل المسؤولية. مبدئه: مين حبيب ماما؟ أنا!

 

18. المكتئب المتضايق المكسور المجروح

فى البداية تحاولى اسعاده و ادخال البهجة الى قلبه … لا يستجيب … تحاولى أكثر … لا يستجيب … ت"ولعى" اصابعك العشر شمع و بعد ذلك تنزوى و تكتئبى. يذكرك هذا الرجل بالطفل المريض أو بطائر كسير الجناح … مهمتك فى الحياة اصلاحه و متى تمت مهمتك فلا حاجة لك – كما ان اصلاح البشر أمر مرهق سيستنزف كل طاقتك. مبدئه: الصورة سوداء قاتمة!

 

19. الكداب

ليس لهذا الداء علاج … كلما فتح فاه تطايرت الأكاذيب. مبدئه: انى لا أكذب و لكنى أتجمل.

 

20. الزئبق

كله كلام و ليس عنده سوى الكلام …. ساعة الجد يختفى ليعود بحكاية جديدة و وعود كثيرة. مبدئه: الجدع يمسك على غلطة! 

 

Bookmark and Share