مروة رخا و قلة القيمة – كتبت رانيا نور لمجلة الشباب

Date posted: November 2, 2010


 


كتبت: رانيا نور
تصوير: أميرة عيد المنعم

كل ده كلمتنا عنه مروة رخا خبيرة العلاقات العاطفية عندما إلتقينا معها " أون لاين " لتجيب عن اسئله قراء الموقع .. وهذه هي بعض اجاباتها ، وسيتم نشر الحوار كاملاً فى العدد القادم من مجلة " الشباب " 

إزاي الواحد يعرف إنه بيحب؟

ده سؤال محدش يقدر يجاوب عليه غير صاحبه لأن الحب إحساس يختلف من شخص لآخر لكن بشكل عام نقدر نقول أننا بنحب عندما نجد أنفسنا منجذبين لشخص بعينه ومشغولين به وبالتفكير فيه وهناك مساحة كبيرة من التفاهم والتوافق الفكري والمزاجي بيننا ونحاول دائما البحث عنه خاصة اذا شعرنا بالوحدة بدونه .. وهنا نستطيع أن نقول أننا نحب.


ما هو مفهوم الحب؟

مفيش حاجه إسمها مفهوم الحب لأن الحب شعور معنوي غير ملموس وبالتالي مستحيل أن نضع له أي تعريف محدد .. فكل واحد فينا يمكن أن يري الحب من وجهة نظره ويتعامل معه بأسلوبه الخاص ، يعني نقدر نقول أن الحب إحساس مالوش تعريف.

 

ازاي نقدر نتخلص من الملل في الحب؟

ده يتوقف علي نوع الملل، من الطرف الآخر ولا من العلاقه نفسها ولا من المشاكل التي تتعرض لها فهناك أشياء كثيرة جدا قد تسبب هذا الملل المهم أننا ندرك أنه ليس مرتبطاً بالحب نفسه وإلا تكون الحكاية من الأول ليست حبا وهنا لابد أن ندرك نقطة مهمة وهي أن أي قصة حب مهما كانت قوية لا يمكن أن تستمر طوال الوقت بنفس قوة البداية فالحب طبيعي أن يمر بمراحل انتقالية والكلام إللي كنا بنقوله لبعض وقت الارتباط العاطفي يختلف عن الذي نقوله بعد الخطوبة والاثنين يختلفوا تماما عن الكلام بعد الزواج فطبيعي أن لهفة البداية و نشوتها ستختلف مع الوقت وتنتقل لمرحلة أخري أكثر هدوءا و أكثر حبا أيضا.

أيهما أهم التعود أم الحب؟

الحب هو الذي يفتح الطريق لتكوين البيت والأسرة لكن التعود هو اللي بيعمر هذا البيت لذلك أنا أري أن التعود أهم من الحب و كذلك العشرة شرط أن تكون عشره طيبة.
 

 

 

عندما يتسرب الشك إلي الحب .. ما الحل؟

مفيش حل فهناك مثل إنجليزي يقول "عندما يكون هناك شك يبقي مفيش شك" يعني عندما يشك طرف في حب الآخر أو إخلاصه له يبقي أكيد في مشكلة قد تكون مرتبطة بالاختيار من البداية و قد تكون بعدم صدق أحد طرفي العلاقة وجديته فيها وقد تكون مرتبطة بشيء آخر تماما و هوعدم ثقة الواحد في نفسه فعندما يفقد الانسان ثقته في نفسه طبيعي أنه سيفقد الثقة في كل من حوله وسيأتي الحبيب في المقدمة هذا إذا لم تكن هناك أي مؤشرات تدل علي خيانته.

مشكله الحب من طرف واحد .. أيه رأيك فيها ؟

الحب من طرف واحد "قلة قيمه" صحيح هو مشكلة بس علينا ألا ننتظر حتي نقع فيه لأنه مشكلة عادة ما تكون لها مؤشرات واضحة يعني مثلا عندما نقابل شخصاً ونشعر بالإعجاب تجاهه ولم نجد منه أي شعور أو اهتمام .. يبقي خلاص لازم نبعد من الأول لأن الاستمرار في الحالة دي شيء مالوش معني.
 

 

 

Bookmark and Share