مروة رخا تكتب لمصر العربية: افرحي لما ابنك يغلط

Date posted: July 21, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 17

افرحي لما ابنك يغلط!

في بداية دراستي لنهج المونتيسوري قالت لي معلمتي ومرشدتي خلال فترة دراستي أن أفرح حينما يكسر آدم كوب أو طبق وطلبت مني أن أستغل هذه الفرصة لتعليمه خواص الزجاج والأطباق الصيني! قالت لي أن أشير بهدوء للكوب المكسور وأقول له: "الزجاج ينكسر" وأن أشير للطبق المكسور وأقول: "الطبق الصيني ينكسر". قالت لي أن أهم شئ هو أن أحمل ابني بعيدا عن الزجاج والصيني المكسور وأن أشرح له هذا الدرس بتلك الجملة البسيطة. ثم قالت لي فيما بعد كلما أمسك آدم بكوب زجاجي أو طبق أو فازة أو أي شئ قابل للكسر أن أكرر عليه نفس الجملة بنفس النبرة الهادئة وأن أطمئن لأنه لن يكسر شئ أخر!

مع مرور الوقت وجدت عبارة CONTROL OF ERROR تتكرر في كتب ومذكرات ماريا مونتيسوري. الترجمة الحرفية لتلك الجملة هي :التحكم بالخطأ! قد يتصور البعض أن التحكم بالخطأ يعني منع حدوث الخطأ أو السيطرة على الخسائر ولكن ماريا مونتيسوري كانت تعني شئ أخر؛ من خلال تعاملها مع الأطفال، اكتشفت ماريا مونتيسوري أن الطفل إذا وجد في بيئة صديقة وفي وجود الأدوات المناسبة يمكنه إدراك الصواب والخطأ ويمكنه الاعتماد على نفسه لتصحيح الخطأ وسوف يكرر نفس النشاط مرات عديدة حتى يتقنه. قالت ماريا مونتيسوري أن الطفل الذي يخطأ ويصحح أخطائه بنفسه يتعلم منطق الأشياء بكفاءة أعلى من الطفل الذي يضطر للاعتماد على البالغين لتصحيح الخطأ.

يتبنى نهج المونتيسوري فكرة أن كل حدث فرصة للتعلم ولا يتم استثناء الخطأ من تلك المقولة. الطفل الذي لا يخطئ لا يتعلم والطفل الذي يرتبط لديه الخطأ بالعقاب يتعلم فنون إخفاء الخطأ. انتهزت ماريا مونتيسوري أخطاء الأطفال الطبيعية لتطوير أنشطة يستطيع الطفل من خلالها إصلاح أخطائه بنفسه لأن ذلك يكسبه ثقة في نفسه وفي قدرته على اتخاذ القرارات. تعتبر ماريا مونتيسوري فرصة إصلاح الخطأ تدريب جيد على التحكم بالحركات الدقيقة للأصابع واليدين والعضلات المتحكمة في الحركة. وكما ذكرنا في مقال سابق أهمية الممارسة والتكرار في تطور ونمو الطفل.

التحكم بالخطأ في نهج المونتيسوري يعني تحرير الطفل من الاحتياج الدائم لتدخل البالغين واعطائه الفرصة والمساحة للمحاولة لتصحيح الخطأ بنفسه. فبدلا من استخدام كراسي ثابتة في الأرض، استخدم كراسي صغيرة خفيفة إذا تعامل معها الطفل بشكل خاطئ تحركت بعيدا أو سقطت على الأرض ومع الوقت سوف يتعلم الطفل المشي بحذر والتحكم بحركته. كذلك الأدوات المصنوعة من البلاستيك تتنافى مع مبدأ التحكم بالخطأ؛ البلاستيك يعطي الطفل شعور زائف بالأمان ويصيب حواسه بالتبلد.

إذا أردت شراء لعب لطفلك أكثر من الألعاب الخشبية أو المصنعة من الورق المقوى والكارتون التي لا تحتاج تدخلك ليتعلم الطفل هدف اللعبة. اختر اللعب حسب عمر واهتمامات طفلك وقدراته الفردية واعط للطفل حرية استكشاف محتويات الأدراج والدواليب وحرية لمس الأسطح المختلفة. اسمح لطفلك بقراءة كتب ورقية ليتعلم الحفاظ عليها واسمح له بحمل الأشياء الثقيلة وعلمه رفعها ببطئ ووضعها بحرص.

للاطلاع على صور أنشطة المونتيسوري اضغط هنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

 

 

Bookmark and Share