مروة رخا تكتب لمصر العربية: نهج المونتيسوري وتعليم الرسم

Date posted: September 23, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 26

نهج المونتيسوري وتعليم الرسم

تبنت ماريا مونتيسوري مفهوم الرسم من "أوسع أبوابه" كما يقال بالعامية؛ الرسم في نهج المونتيسوري لا يتوقف عند كتب التلوين والتلوين داخل الخطوط المرسومة أو رسم أشخاص أو حيوانات أو مشاهد تعبيرية. الرسم في نهج المونتيسوري تعبير عن الفن والفن ليس له حدود أو شروط ولا يجب أن يكون له قيود باسم الواقعية أو التربية أو الصواب والخطأ. الشيء الوحيد الذي نفرت منه ماريا مونتيسوري هو الـ "لا هدف"؛ هذا الطفل الذي يرسم بعض الخطوط على ورقة ثم يمل عمله ويترك الورقة والألوان للبحث عن شيء أخر أو هذا الطفل الذي يعمل بلا تركيز أو استغراق. لا يهم أن يعرف الطفل إجابة سؤالك له "بترسم إيه؟" ولكن من الضروري أن ترى الطفل مندمج في فنه وسعيد به.

دور الأهل أو القائمين على رعاية الطفل هو تقديم عالم الفن والورق والألوان للطفل منذ نعومة أظافره وليس تعليمه الرسم بالمفهوم التقليدي لأن هذا يحد من قدرته على الاستكشاف وفيما بعد قدرته على الإبداع الحقيقي. إليك بعض النصائح لتشجيع طفلك على الرسم والفن والإبداع:

لا تذكر أمامه أنك لا تستطيع الرسم أو أنك لا تحب الفن أو أنك غير موهوب لأن الطفل الصغير يدرك نفسه ويعرفها من خلالك ومن خلال رؤيتك لنفسك وتذكر أن الفن حولنا في كل مكان وأن طفلك سوف يدرك الفن عندما يراه من خلالك.

 

ابدأ من عمر عام بجولات الطبيعة؛ المشي في الحدائق والمتنزهات فرصة لجمع أوراق الشجر المتساقطة والزهور التي جفت على الأرض وبعض الأحجار والأغصان. ضعها في سلة واشرح لطفلك ما تجمع وتحدث بحب وشغف. بعد الانتهاء من جولتكم، في المنزل وعلى منضدة الفن، ابدأ بلصق محتويات السلة ثم استخدم ألوان الماء لنثر بضعة نقاط خضراء وزرقاء وبرتقالية لتصنع لوحة تمثل فصل الربيع مثلا. اكتب التاريخ وعلق اللوحة في مكان يراه الطفل.

 

يمكنك الرسم على فوارغ بكر ورق التواليت أو تحويلها إلى مزهرية أو أرنب أو فراشة أو أي شيء يستهويك.

 

يمكنك فرد فرخ كبير من الورق على الأرض وضع أمام طفلك العديد من الفرش وأكواب الألوان وادعوه ليمزجها. إذا استخدم أصابعه للرسم والمزج لا تنهره وإذا سكب أحد الألوان على الفرخ ساعده في سكب باقي الألوان واستكشف معه سحر مزج الألوان.

 

يمكنك عمل لوحات عديدة أو براويز للصور باستخدام الأزرار القديمة أو قصاصات القماش أو قشر الفستق وعين الجمل أو الودع والأصداف.

 

شجع طفلك على تجربة الخامات المختلفة مثل الصلصال والفخار وأطباق الطعام الورقية والورق المقوى وورق التواليت وورق الزبدة والجلاد الملون وورق تغليف الهدايا والعجين الملون والعجين ذو الروائح المختلفة المصنع في المنزل.

 

لا تعزل طفلك عن متعة الإعداد للفن والنظافة بعد الانتهاء من المشروع الفني. دعه يساعدك وشاهد حماسه وفخره الذي يكبر ويتزايد مع الأيام كلما صنع شيء جديد.

 

لا تصحح ما تظنه خطأ بالعمل الفني ولا تقحم نفسك في المشروع إلا إذا دعاك الطفل ولا تسخر من قدراته أو من النتيجة النهائية لمحاولاته الفنية.

 

تصفح النت للحصول على الأفكار والأمثلة

 

 يمكنك الدخول هنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا لمشاهدة بعض المشاريع البسيطة.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

 

Bookmark and Share