مروة رخا تكتب لمصر العربية: نهج المونتيسوري وتعليم الرسم

Date posted: September 23, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 26

نهج المونتيسوري وتعليم الرسم

تبنت ماريا مونتيسوري مفهوم الرسم من "أوسع أبوابه" كما يقال بالعامية؛ الرسم في نهج المونتيسوري لا يتوقف عند كتب التلوين والتلوين داخل الخطوط المرسومة أو رسم أشخاص أو حيوانات أو مشاهد تعبيرية. الرسم في نهج المونتيسوري تعبير عن الفن والفن ليس له حدود أو شروط ولا يجب أن يكون له قيود باسم الواقعية أو التربية أو الصواب والخطأ. الشيء الوحيد الذي نفرت منه ماريا مونتيسوري هو الـ "لا هدف"؛ هذا الطفل الذي يرسم بعض الخطوط على ورقة ثم يمل عمله ويترك الورقة والألوان للبحث عن شيء أخر أو هذا الطفل الذي يعمل بلا تركيز أو استغراق. لا يهم أن يعرف الطفل إجابة سؤالك له "بترسم إيه؟" ولكن من الضروري أن ترى الطفل مندمج في فنه وسعيد به.

دور الأهل أو القائمين على رعاية الطفل هو تقديم عالم الفن والورق والألوان للطفل منذ نعومة أظافره وليس تعليمه الرسم بالمفهوم التقليدي لأن هذا يحد من قدرته على الاستكشاف وفيما بعد قدرته على الإبداع الحقيقي. إليك بعض النصائح لتشجيع طفلك على الرسم والفن والإبداع:

اقرأ باقي المقال هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

Bookmark and Share