مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تشجع طفلك على الإمساك بالقلم والكتابة؟

Date posted: November 18, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 33

كيف تشجع طفلك على الإمساك بالقلم والكتابة؟

لقد آمنت ماريا مونتيسوري أن الطفل في بيئة صديقة والوقت المناسب له سوف يكتشف متعة القراءة والكتابة بدون ضغط خارجي أو أساليب الترغيب والترهيب المتبعة في أماكن كثيرة لتعليم الطفل الحروف والخطوط. تبدأ المرحلة الحساسة الخاصة بالحروف من سن ثلاث سنوات وتستمر حتى لمدة ثلاث سنوات أخرى. عليك تفهم أن كل طفل ينمو بشكل مختلف عن الأخر وأن دورك هو ملاحظة اهتمامات الطفل وميوله حتى تقد له الأنشطة المناسبة. إذا لم يكن طفلك مستعد بعد لاستيعاب فكرة الحروف، مهما فعلت لن يتقبل أو يتقدم! سوف تثمر ضغوطك عن شرخ في علاقتكما ونفور من التعليم عامة.

البيئة الصديقة تعني أن يرى الطفل الحروف حوله في كل مكان وأن يراك تتعامل مع الحروف حتى يثار فضوله! ابدأ بأول حرف من اسمه وأول حرف من اسمك وأول حرف من اسم أي شخص قريب منه. اجلس بجانب طفلك وأمامكما العديد من الحروف الصغيرة المغنطيسية واسأله عما يريدك أن تكتب له. اكتب له اسمه واسم فاكهته المفضلة واسم أي شيء يطلبه. عند التنزه اقرأ معه الحروف والأرقام على لوحات السيارات. اطلب منه أن يشير إلى الأحرف التي يعرفها على اللوحات الإعلانية في الشارع. اقرأ معه وله كثيرا واستمتع بسيل أسئلته عن كل حرف وكل كلمة وتفاصيل القصص والرسومات.

بالنسبة للكتابة:​

عند قراءة نص باللغة العربية اجلس والطفل في حضنك وحرك أصبعك تحت الكلمات من اليمين إلى اليسار. وعند قراءة نص باللغة الإنجليزية حرك أصبعك من اليسار إلى اليمين. هذه هي الطريقة البديهية لتعليم الطفل الفرق بين اللغتين.

احضر صينية من الخشب وقم بتغطيتها باستخدام ملح خشن أو نشاء أو رمل أو معجون الحلاقة. ضع لوحة أمام الطفل مكتب عليها أول حرف من اسمه وساعده يكتب الحرف على الصينية الخشبية. يمكنك تطوير هذا النشاط إلى كتابة الحرف باستخدام أصبعه وألوان الماء.

هناك العديد من الأحرف تباع في شكل أحرف ممغنطة من البلاستيك أو الخشب وهناك أشكال من البازل للحروف العربية والإنجليزية وهناك الأحرف المصنوعة من الجوخ. تباع أيضا ختامات من الخشب وكل ختامة تختم حرف ما على الورق.

استخدم المساطر المفرغة لمساعدة الطفل على الإمساك بالقلم وتتبع حروف المسطرة لرسم مربع أو مثلث أو حرف – حسب نوع المسطرة.

ساعد ذاكرة الجسد على تعلم الحروف باستخدام أحرف المونتيسوري المصنوعة من ورق الصنفرة. ملمس الصنفرة سوف يساعد إصبع الطفل على تذكر حركة كتابة كل حرف.

ضع ألوان الرسم المتنوعة والورق في متناول الطفل؛ الألوان الخشبية والشمع والفلوماستر. شجع الطفل على استكشاف ألوان الماء باستخدام فرش مختلفة الأحجام والتأثير.

الصلصال والطي والخزف من الأنشطة الهامة لتقوية عضلات الأصابع الصغيرة.

اشتري للطفل سبورة وطباشير ودعه يلعب. الطباشير لا ينزلق سريعا ويساعد الطفل على التحكم في الخطوط التي يرسمها.

هناك العديد من الأنشطة التي تساعد الطفل على التحكم في حركة أصابعه مثل استخدام المقص وتقطيع موزة أو عجين بالسكين أو قطاعات البسكوت واستخدام ماشة الفحم أو ملقاط كبير في نقل الأشياء من وعاء لأخر.

تجنب تدريبات الكتابة المملة المرهقة وحول التعليم إلى لعبة شيقة وإذا شعرت أن الطفل فقد اهتمامه بالنشاط لا تضغط عليه وانتظر فرصة أخرى لاستئناف الدرس.

تذكر أن الطفل يولد وبداخله شغف طبيعي للعلم والمعرفة وإذا وجدت الطفل ينفر من الحروف والأرقام راجع نفسك وأسلوبك وابتكر طريقة أخرى تناسب قدرات الطفل وميوله.

 

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

 

 

Bookmark and Share