مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تشجع طفلك على الإمساك بالقلم والكتابة؟

Date posted: November 18, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 33

كيف تشجع طفلك على الإمساك بالقلم والكتابة؟

لقد آمنت ماريا مونتيسوري أن الطفل في بيئة صديقة والوقت المناسب له سوف يكتشف متعة القراءة والكتابة بدون ضغط خارجي أو أساليب الترغيب والترهيب المتبعة في أماكن كثيرة لتعليم الطفل الحروف والخطوط. تبدأ المرحلة الحساسة الخاصة بالحروف من سن ثلاث سنوات وتستمر حتى لمدة ثلاث سنوات أخرى. عليك تفهم أن كل طفل ينمو بشكل مختلف عن الأخر وأن دورك هو ملاحظة اهتمامات الطفل وميوله حتى تقد له الأنشطة المناسبة. إذا لم يكن طفلك مستعد بعد لاستيعاب فكرة الحروف، مهما فعلت لن يتقبل أو يتقدم! سوف تثمر ضغوطك عن شرخ في علاقتكما ونفور من التعليم عامة.

البيئة الصديقة تعني أن يرى الطفل الحروف حوله في كل مكان وأن يراك تتعامل مع الحروف حتى يثار فضوله! ابدأ بأول حرف من اسمه وأول حرف من اسمك وأول حرف من اسم أي شخص قريب منه. اجلس بجانب طفلك وأمامكما العديد من الحروف الصغيرة المغنطيسية واسأله عما يريدك أن تكتب له. اكتب له اسمه واسم فاكهته المفضلة واسم أي شيء يطلبه. عند التنزه اقرأ معه الحروف والأرقام على لوحات السيارات. اطلب منه أن يشير إلى الأحرف التي يعرفها على اللوحات الإعلانية في الشارع. اقرأ معه وله كثيرا واستمتع بسيل أسئلته عن كل حرف وكل كلمة وتفاصيل القصص والرسومات.

بالنسبة للكتابة:

Bookmark and Share