مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف “تفتح نفس” طفلك على الاستذكار؟

Date posted: December 9, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 36

كيف "تفتح نفس" طفلك على الاستذكار؟

خلال سنوات دراستها كطالبة في المدرسة، تراكمت لدى ماريا مونتيسوري العديد من الخبرات السيئة بداية من ساعات الجلوس الطويلة والحصص المتتالية الرتيبة وأسلوب التلقين والحفظ في التدريس والمناهج الكئيبة العقيمة. أدركت ماريا مونتيسوري التأثير السلبي لهذه البيئة المعادية للنمو الطبيعي للإنسان – تلك البيئة التي يختنق بداخلها فضول الطفل الطبيعي للعلم وقدرته على الابتكار والإبداع. اليوم وبعد مرور أكثر من مائة عام على سنوات تتلمذ ماريا مونتيسوري، تتكرر هذه البيئة وتلك الظروف في العديد من المدارس مما يؤدي إلى نفور الطفل من الكتاب وانصراف عقله عن العلم. قدمت ماريا مونتيسوري الحل لهذه المعضلة التعليمية من خلال ما يسمى بـ "الوحدة التعليمية" أو Study Unit

تعريف الوحدة التعليمية هو تكوين ركن متكامل لشرح موضوع معين من زوايا مختلفة ويمكنك استخدام الوحدة التعليمية ابتداء من سن ثلاث سنوات. الوحدة التعليمية مثلثها مثل جميع أنشطة المونتيسوري لها شروط؛ عليك أن تكون وحدة تعليمية يسهل على الطفل الوصول إليها بدون مساعدتك ويجب أن تتسم بالنظام والجمال والبساطة وأن تخاطب جميع حواس الطفل. لا تنس عند تكوين الوحدة التعليمية أن تخاطب اهتمامات الطفل ومراحله الحساسة التي تحدثنا عنها بالتفصيل في العديد من المقالات السابقة.

كيف تكون وحدة تعليمية؟

اقرأ المقال كاملا هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

 

Bookmark and Share