مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف “تفتح نفس” طفلك على الاستذكار؟

Date posted: December 9, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 36

كيف "تفتح نفس" طفلك على الاستذكار؟

خلال سنوات دراستها كطالبة في المدرسة، تراكمت لدى ماريا مونتيسوري العديد من الخبرات السيئة بداية من ساعات الجلوس الطويلة والحصص المتتالية الرتيبة وأسلوب التلقين والحفظ في التدريس والمناهج الكئيبة العقيمة. أدركت ماريا مونتيسوري التأثير السلبي لهذه البيئة المعادية للنمو الطبيعي للإنسان – تلك البيئة التي يختنق بداخلها فضول الطفل الطبيعي للعلم وقدرته على الابتكار والإبداع. اليوم وبعد مرور أكثر من مائة عام على سنوات تتلمذ ماريا مونتيسوري، تتكرر هذه البيئة وتلك الظروف في العديد من المدارس مما يؤدي إلى نفور الطفل من الكتاب وانصراف عقله عن العلم. قدمت ماريا مونتيسوري الحل لهذه المعضلة التعليمية من خلال ما يسمى بـ "الوحدة التعليمية" أو Study Unit

تعريف الوحدة التعليمية هو تكوين ركن متكامل لشرح موضوع معين من زوايا مختلفة ويمكنك استخدام الوحدة التعليمية ابتداء من سن ثلاث سنوات. الوحدة التعليمية مثلثها مثل جميع أنشطة المونتيسوري لها شروط؛ عليك أن تكون وحدة تعليمية يسهل على الطفل الوصول إليها بدون مساعدتك ويجب أن تتسم بالنظام والجمال والبساطة وأن تخاطب جميع حواس الطفل. لا تنس عند تكوين الوحدة التعليمية أن تخاطب اهتمامات الطفل ومراحله الحساسة التي تحدثنا عنها بالتفصيل في العديد من المقالات السابقة.

كيف تكون وحدة تعليمية؟

اختر الموضوع المناسب لطفلك حسب عمره واهتماماته والمرحلة الحساسة. يمكنك اختيار الموضوع أيضا على أساس منهج دراسي معين أو مقرر ما.

حدد تاريخ بدأ استخدام الوحدة التعليمية وتاريخ الانتهاء منها وتذكر أن الانتهاء منها لا يعني إزالتها من أمام الطفل. تاريخ الانتهاء هنا يعني نهاية الشرح ونهاية عرض مكوناتها ونهاية العمل بها ولكن للطفل الحق في الرجوع إليها في أي وقت.

يجب أن تحتوي الوحدة التعليمية على صور وفيديوهات وأغاني أو مؤثرات صوتية وكتب وخرائط توضيحية وزيارات خارجية لمتاحف أو حقول أو مزارع أو أي مكان أخر يعزز من بنيان الوحدة التعليمية.

يمكن للوحدة التعليمية أن تتناول الموضوع الواحد من زوايا متعددة؛ مثلا، إذا كان موضوع الوحدة هو التفاح يمكنك تناول الموضوع جغرافيا وتاريخيا وعلميا وإدخال مبادئ الحساب وتعريف التفاح بلغات عديدة.

لا تنس توثيق الدراسة باستخدام تلك الوحدة التعليمية من خلال الصور وكتابة الملاحظات.

مزايا الوحدات التعليمية لا تعد ولا تحصى! الوحدات التعليمية لديها القدرة على إثارة فضول الطفل وتضاعف من قدرته على الاستيعاب والتذكر والاحتفاظ بالمعلومات وربط الأحداث ببعضها. بسبب تنوع وسائل العرض، تخاطب الوحدات التعليمية احتياجات الطفل الفردية وتتماشى مع مختلف القدرات.

مثلا عند تكوين وحدة تعليمية عن النوبة المصرية تم الاستعانة بالآتي:

خريطة ملونة لمصر

كتاب عن النوبة المصرية للأطفال

صور من معرض الفنان فريد فاضل عن النوبة

عدد من أغاني الفنان النوبي علي كوبان

صور تعرض مقتطفات من حياة النوبيين القدماء من على المعابد

صور تعرض أهم الصناعات أو الحرف النوبية

صور تؤرخ لتهجير النوبيين

صور لآثار النوبة وقصة غرقها ونقلها

بخور وحناء وعطور زيتية وبهارات وحلي ذهبية

أشكال من الفخار لشكل البيت النوبي وسكان النوبة وأنشطتهم اليومية

 زيارات متكررة إلى القرية الكونية ومدينة العلوم الاستكشافية وحديقة صن بيرد الثقافية لمعاينة ودراسة النوبة المصرية.

 

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

 

 

 

Bookmark and Share