مروة رخا تكتب لمصر العربية: الطفل الزهقان زنان – ماريا مونتيسوري بتصرف

Date posted: February 10, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 45

الطفل الزهقان زنان – ماريا مونتيسوري بتصرف

من أكثر أخطاء التربية التي أشارت إليها ماريا مونتيسوري في مذكراتها وكتبها هي التعامل مع الطفل كأنه "عالة" على الحياة وليس جزء منها! الكثير من الآباء والأمهات ليس لديهم الوقت أو الصبر للشرح المبسط المفصل والكثير من الأطفال يتم معاملتهم وكأنهم أشياء وليسوا أشخاص. العديد من الأمهات مثلا تشتكين من تصرفات الطفل المزعجة في السوبر ماركت وبسبب هذا الإزعاج قررن ترك الطفل في المنزل أثناء شراء احتياجاتهن الأسبوعية أو الشهرية. في هذا المقال سوف نتناول أسباب تصرفات الطفل وعيوب قرار الأم وطرح حلول لهذه المشكلة.

تخيلي طفل جالس على الأرض يلعب وفجأة تمت مقاطعته بدون استئذان وتم حمله وتم تغيير ملابسه ثم وجد نفسه خارج المنزل. تم وضعه في السيارة وبعد وقت ما وجد نفسه أمام السوبر ماركت. تم وضعه في عربة التسوق وبدأت الأم جولتها الشرائية وبدأ الطفل تصرفاته المزعجة. تصرفات الطفل تلك لا تعبر عن "قلة أدبه" بل هي تعبير عن وجوده وعن احتياج عقله للعمل. لقد أخطأت هذه الأم عند مقاطعة عمل الطفل – لعبه – فجأة ثم أخطأت عندما لم تسأله إذا كان يريد الذهاب معها إلى السوبر ماركت ثم أخطأت عندما لم تشرح له لماذا سيذهبان للسوبر ماركت ثم أخطأت عندما وضعته في عربة التسوق وتركت الملل وعدم المعرفة يسيطران عليه.

قبل الذهاب إلى السوبر ماركت عليك بالتوضيح للطفل بلغة بسيطة أهمية "المشوار":

"انظر! لقد نفذ البيض!" أو "لم يعد لدينا طماطم!" أو "لم يتبقى سوى ثلاث تفاحات!"

هكذا يستطيع الطفل أن يدك المشكلة التي تحاولين حلها وهكذا يختار التعاون معك بدلا من مقاومتك والتمرد عليك.

ثم عليك بكتابة قائمة بالمشتريات التي يحتاجها البيت وأطلبي من الطفل المشاركة في القائمة من خلال سؤاله أكثر من مرة عما يجب إضافته للقائمة. هذا سوف يعوده على الملاحظة والتذكر والمشاركة الإيجابية.

كيف تجعل زيارة السوبر ماركت تجربة تعليمية مفيدة لطفلك من البداية؟

 

اقرأ المقال كاملا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share