مروة رخا تكتب لمصر العربية: الطفل الزهقان زنان – ماريا مونتيسوري بتصرف

Date posted: February 10, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 45

الطفل الزهقان زنان – ماريا مونتيسوري بتصرف

من أكثر أخطاء التربية التي أشارت إليها ماريا مونتيسوري في مذكراتها وكتبها هي التعامل مع الطفل كأنه "عالة" على الحياة وليس جزء منها! الكثير من الآباء والأمهات ليس لديهم الوقت أو الصبر للشرح المبسط المفصل والكثير من الأطفال يتم معاملتهم وكأنهم أشياء وليسوا أشخاص. العديد من الأمهات مثلا تشتكين من تصرفات الطفل المزعجة في السوبر ماركت وبسبب هذا الإزعاج قررن ترك الطفل في المنزل أثناء شراء احتياجاتهن الأسبوعية أو الشهرية. في هذا المقال سوف نتناول أسباب تصرفات الطفل وعيوب قرار الأم وطرح حلول لهذه المشكلة.

تخيلي طفل جالس على الأرض يلعب وفجأة تمت مقاطعته بدون استئذان وتم حمله وتم تغيير ملابسه ثم وجد نفسه خارج المنزل. تم وضعه في السيارة وبعد وقت ما وجد نفسه أمام السوبر ماركت. تم وضعه في عربة التسوق وبدأت الأم جولتها الشرائية وبدأ الطفل تصرفاته المزعجة. تصرفات الطفل تلك لا تعبر عن "قلة أدبه" بل هي تعبير عن وجوده وعن احتياج عقله للعمل. لقد أخطأت هذه الأم عند مقاطعة عمل الطفل – لعبه – فجأة ثم أخطأت عندما لم تسأله إذا كان يريد الذهاب معها إلى السوبر ماركت ثم أخطأت عندما لم تشرح له لماذا سيذهبان للسوبر ماركت ثم أخطأت عندما وضعته في عربة التسوق وتركت الملل وعدم المعرفة يسيطران عليه.

قبل الذهاب إلى السوبر ماركت عليك بالتوضيح للطفل بلغة بسيطة أهمية "المشوار":

"انظر! لقد نفذ البيض!" أو "لم يعد لدينا طماطم!" أو "لم يتبقى سوى ثلاث تفاحات!"

هكذا يستطيع الطفل أن يدك المشكلة التي تحاولين حلها وهكذا يختار التعاون معك بدلا من مقاومتك والتمرد عليك.

ثم عليك بكتابة قائمة بالمشتريات التي يحتاجها البيت وأطلبي من الطفل المشاركة في القائمة من خلال سؤاله أكثر من مرة عما يجب إضافته للقائمة. هذا سوف يعوده على الملاحظة والتذكر والمشاركة الإيجابية.

وأخيرا أعدي له قائمة خاصة به تتكون من اسم وصورة المنتج وبجانبه مربع صغير؛ مثلا، برتقال وبجانب الكلمة صورة لبرتقالة وبجانب الصورة مربع صغير. وخلال الجولة في السوبر ماركت تكون مهمة الطفل مساعدتك في التسوق واستخدام القلم في حذف المنتج الذي تم شرائه.

إذا كان طفلك أقل من عام، اكتفي بالإشارة إلى الأشياء وذكر أسمائها. إذا كان عمر طفلك بين عام وعامين قومي بتغليف قائمة المشتريات الخاصة به حتى لا يمزقها. إذا كان طفلك يستطيع السير لا تضعيه في عربة التسوق! دعيه يسير أمامك بالقائمة الخاصة به ودعيه يشير إلى المنتجات. اطلبي منه أن يساعدك في انتقاء المنتجات الطازجة ودعيه يراجع معك تاريخ الصلاحية. أطلبي منه أن يساعد في وزن أكياس الخضروات والفاكهة وتحدثي بصوت عال حتى يسمع ويفهم ويتعلم. عندما يكبر طفلك اعطيه المزيد من المسئوليات والكثير من الثقة وشجعيه على طرح الأسئلة.

انتهزي الفرصة وتحدثي عن القيمة الغذائية للخضروات والفاكهة الطازجة واطلبي منه أن يشير إلى الغذاء الصحي مفرقا بينه وبين الطعام المضر بالصحة. اشرحي الفرق بين الطعام الطازج والمجمد والمعلب. يمكنك استخدام الزيارات المتكررة إلى السوبر ماركت في شرح المواسم من خلال الخضروات والفاكهة الموسمية. هناك العديد من الدروس التي سوف يتعلمها الطفل من خلال المشاركة في مهام الحياة اليومية وأولها المسئولية وأهمية دوره كفرد من أفراد العائلة.

يمكنك تطبيق كل ما جاء في هذا المقال في أي موقف يتصرف فيه الطفل بإزعاج! لا تختاري الطريق الأسهل وتتركي الطفل في المنزل! لا تعتادي الهروب من طفلك ولا تضعيه على هامش الحياة! تذكري أن الطفل المزعج طفل يشعر بالإهمال وأن الطفل الزهقان زنان وأن دورك هو إشباع شغفه بالمعرفة ومساعدته في التعبير عن نفسه ومشاعره.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share