مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف أحمي طفلي من التحرش؟

Date posted: April 7, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 53

كيف أحمي طفلي من التحرش؟

لن أتحدث في هذا المقال عن التحرش وأنواعه وأسبابه ولكن هدف هذا المقال هو توضيح بعض النقاط في التربية التي قد تجعل من ابنك أو ابنتك فريسة سهلة للتحرش.

أولا: هل يستطيع طفلك أن يقول لا؟

إجابة هذا السؤال قد تبدو بسيطة ولكن الموضوع معقد وصعب. الكثير من الناس مؤمنون بنظرية الطفل المؤدب الذي يقول نعم وحاضر. نظريا هذا الطفل جميل ومثالي وحلم الكثير من العائلات ولكن هل تعلم كيف يتم تفعيل هذه النظرية؟ الطفل الطبيعي يحب أن يستخدم "لا" ويحب الاعتراض وتحدي القواعد و "المقاوحة"، ولكي تحصل على طفلك المؤدب حسب النظرية السابقة عليك بكسر روح الاعتراض والمقاومة داخل طفلك. الطفل أقل من 6 سنوات لا يستطيع التمييز بين الشخص البالغ الصديق والشخص البالغ العدو ونتيجة توجيهاتك المستمرة بالطاعة وتكرار العقاب اللفظي والجسدي يفقد الطفل القدرة على الرفض. يفقد الطفل القدرة على التلفظ بـ"لا" حاسمة قوية ترد عنه الكثير من الأذى. ولأن شخصية الطفل تتكون في أول 6 سنوات، يكبر هذا الطفل ويعاني من نفس المشكلة – كيف يقول "لا"!

ثانيا: هل يعرف الطفل حرمة جسده؟

هذا السؤال أيضا قد تبدو إجابته سهلة ولكن حرمة الجسد إحساس وليس معلومات يقرأها في كتاب أو يتعلمها في درس! حرمة الجسد إحساس ينمو مع الطفل أو يقتله الأهل بأفعال غير مقصودة. من أمثلة التصرفات التي تقتل الشعور بحرمة الجسد، أمر الطفل بتقبيل شخص ما! قد يكون الشخص قريب أو غريب لم يشاهده الطفل سابقا! يشعر الطفل أنه مستباح لأي شخص بالغ وأن من حق أي شخص حضنه أو تقبيله وان عليه الطاعة!

دورك كحامي لهذا الطفل لا ينتهي عند عدم غصبه أو ابتزازه ليقبل أو يحضن شخص ما؛ دورك هو منع لمس طفلك بدون استئذان! لا يجب أن يضع شخص يده عليه لأي سبب من الأسباب! لا يلمس أحد شعره أو وجهه أو خدوده أو يده أو أي جزء أخر. مداعبة الطفل لها طرق عديدة لا يجب أن يكون ضمنها التعدي على جسده بدون إذنه.

ثالثا: هل يعرف الطفل الفرق بين اللعب الجسدي واللعب الجنسي؟

اقرأ باقي المقال هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share