مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تحتفل بعيد ميلاد طفلك على نهج المونتيسوري

Date posted: September 21, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 77

كيف تحتفل بعيد ميلاد طفلك على نهج المونتيسوري

كما تعلمون، لقد بدأت دراسة شهادتي الثانية في نهج المونتيسوري للطفولة المبكرة من عمر ثلاث إلى ست سنوات. تعلمون أيضا أني مستمتعة بدراستي الجديدة وأتعلم وأطبق ما أتعلمه مع ابني قدر المستطاع! اليوم سوف أشارككم شيء جديد تعلمته في كتيب الثقافة والعلوم في قسم التاريخ!

تقول ماريا مونتيسوري أن مركز العالم بالنسبة للطفل في هذه المرحلة من عمره هو ذاته! يظن الطفل أن العالم يدور حوله وأن طلباته واحتياجاته كلها هامة وعاجلة وملحة! يصعب على الطفل في هذه السن المبكرة الانتظار أو الصبر أو تقدير الوقت! وكلما صغر سنه كلما صعب على عقله تصنيف الأحداث زمنيا؛ يتداخل الحاضر والماضي والمستقبل وتلتبس الأيام والشهور والمواسم ويشير إلى الأمس وكأنه اليوم ويشير إلى أحداث الصباح وكأنها أحداث الأمس ويصعب عليه تخيل الغد أو الأسبوع المقبل أو أي شيء في المستقبل! وكما ذكرت في مقالات سابقة أن كل حدث في حياة الطفل هو فرصة للتعلم سوف أكتب اليوم عن كيفية استغلال عيد ميلاد الطفل في تعليمه مبادئ التاريخ!

Mountain-West-Montessori-El-Paso-birthday-2

 

مبادئ دراسة التاريخ هي معرفة تاريخ اليوم وأيام الأسبوع وأسماء الشهور والعام الحالي. يبدأ تعليم الطفل التاريخ بداية من تاريخ ميلاده! قبل عيد ميلاد الطفل بيوم واحد، قل لطفلك أن غدا هو عيد ميلاده الرابع، مثلا! واحضر فرخ من ورق الكارتون الأصفر أو الأبيض وصمغ وصور كثيرة للطفل خلال الأربع سنوات الماضية. رتب الصور زمنيا بكتابة رقم على ظهر كل صورة ثم ابدأ مع الطفل بصور عامه الأول؛ أول صورة له وهو حديث الولادة، أول صورة له وهو عمره شهر، أول صورة له يستحم ويرضع ويجلس مستندا إلى الوسادات ويجلس بدون الاستناد إلى شيء ويأكل شيء في يده ويمسك مكعبات ويحبي ويقف ويأخذ أولى خطواته. بعد لصق الصور تحدث عن كل صورة باستخدام الفعل الماضي وادع الطفل لملاحظة شكله والاختلاف في قدراته ومهاراته ونوع ملابسه!

اشرح للطفل كيف يمر العام بفصوله الأربعة؛ أول شتاء، أول ربيع، أول صيف، أول خريف!

ابدأ في رص الصف الثاني من الصور وقل لطفلك "هذه مجموعة صور لك في عامل الثاني! لقد مر عام أخر" وكرر المواسم وتعاقبها ليعرف الطفل كيف مر عامه الثاني!

يتكرر نفس الشرح في العام الثالث والرابع! ثم ذكره أن عيد ميلاده غدا وأن هذا هو بداية عامه الخامس وسوف يمر كما مرت الأعوام السابقة وسوف يزداد طوله ويزداد وزنه وتزداد مهاراته وسوف تتعاقب المواسم!

يوم عيد الميلاد نفسه احضر مجسم لكوكب الأرض واحضر شكل شمس كبيرة مستديرة مشعة واحضر شمعة صغيرة في كوب زجاجي صغير. يمكنك تقسيم المنضدة إلى الفصول الأربعة ويمكنك كتابة اسم شهور كل فصل. سوف يمسك الطفل بمجسم كوكب الأرض وسوف تضع أن الشمس في وسط المنضدة وسوف تضيء الشمعة في كوبها الزجاجي وتضعها فوق الشمس في المنتصف. اشرح للطفل أن ضوء الشمعة هو ضوء الشمس وأن مجسم كوكب الأرض هو رمز لحياتنا على الكوكب. سوف يبدأ الطفل الممسك بالمجسم باللف ببطء حول المنضدة وسوف يرى كيف يتغير ضوء الشمس على الكوكب الذي يحمله وكيف تمر الشهور وتتعاقب الفصول. عندما يكمل اللفة ويعود إلى نقطة البداية قل له أن عام قد مضى! يمكن للطفل أن يكرر اللف حسب عدد سنوات عمره ويمكنك سرد أحداث العام الماضي ببطء وبإيجاز ليربط الطفل بين تاريخه الشخصي ومرور الوقت والشهور والمواسم المختلفة.

يمكنك بعد ذلك تهنئته وإطفاء الشمعة وفتح حديث حول أمنياته للسنة القادمة. يجب أن يكون الحديث مبسط ومحدد ويمكنك اتباع الصور في السنوات الماضية الملصقة على فرخ الكارتون لمساعدته في تكوين أفكاره عن المستقبل.

 

 

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share