مروة رخا تكتب لمصر العربية: هل تعرف أهمية كسرة الخبز في نهج المونتيسوري؟

Date posted: October 25, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 79

هل تعرف أهمية كسرة الخبز في نهج المونتيسوري؟

تقول ماريا مونتيسوري أن كل حدث هو فرصة للتعلم وتؤكد على أهمية العقل الماص للطفل بعد ثلاث سنوات لأن في سنوات الطفولة المبكرة يمتص الطفل المعلومات بوعي ويسهل عليه ربط الأحداث والاستنتاج والتخيل؛ كل هذه القدرات يجب استغلالها في تعليم الطفل وفي تحفيز ذكائه وفضوله! لفهم هذا المفهوم استخدمت موجهتي ليشا هاردي مثال كسرة الخبز!

تخيل أنك تجلس مع طفلك وتعلمه كيف يفرد الجبن الأبيض على كسرة خبز شهية! تقول ليشا أن هذه فرصة عظيمة لتوجيه عقل الطفل نحو التاريخ والجغرافيا والزراعة وعلم الحيوان وعلم النبات والهرم الغذائي! هكذا تبدأ القصة وأدعوك عزيزي القارئ لتطبيقها مع طفلك عندما تأكلا الخبز!

تسأل الطفل هل تعلم مما يصنع الخبز؟

قد يعرف الطفل وقد لا يعرف! في كلتا الحالتين الإجابة هي حبة القمح!

قل لطفلك أنك سوف تحكي له قصة حبة القمح!

 

منذ آلاف السنوات، وعلى جدران المعابد، أرخت الرسومات لبدأ زراعة حبة القمح! في البداية اكتشف الإنسان حشائش طويلة أثمرت سنابل خضراء جميلة الشكل ثم تحولت السنابل إلى اللون الذهبي! نفض عنها غلافها وتذوقها ثم طحنها ثم خبزها! هكذا بدأ الإنسان أولى تجاربه العلمية حتى اكتشف كيف يأكل القمح مخبوزا أو مسلوقا أو منبتا أو مشويا! وهنا يمكنك أن تشير إلى الخريطة حيث يرى الطفل موقع مصر ونهر النيل كأولى الحضارات التي قامت حول زراعة القمح!

قادت حبة القمح الفلاح إلى البحث عن فلاحين أخرين حوله عندهم نفس الحشائش وكانت هذه بداية التجمعات السكانية وأول شكل للقرية ومجموعة القى كونت المحافظة وهكذا قام النموذج الأول للدولة والحكم والقانون والقضاء! وعلى حبة القمح قامت التجارة بين البلاد التي تزرع القمح والتي لا تزرع القمح! تألق الجنس البشري في التجارب العلمية المبنية على حبة القمح وكانت نتيجة هذه التجارب هي الوجبات اللذيذة التي نأكلها اليوم مثل الكيك والبيتزا والفطائر والمعجنات والخبز بجميع أنواعه وأشكاله!

تعلم الفلاح أنه لا يأكل وحده حبة القمح! الفئران تأكل القمح وكذلك السوس الأسود والدواجن والطيور والماعز والخراف! تعلم الفلاح أن الفأر يأكل محصول القمح وأن القطط تأكل الفئران! الدواجن تأكل القمح والثعالب تأكل الدواجن! الماعز والخراف يأكلون القمح وهو وعائلته يأكلون الماعز والخراف! تعلم كيف يصنع خيال المآتة "الفزاعة" حتى تخاف الطيور وتبتعد عن القمح الثمين! تعلم كيف يربي القطط لتأكل الفئران ويحمي المحصول! تعلم كيف يخزن القمح في صوامع وكانت الصوامع هي البناء الهندسي الذي ابتكره الفلاح حتى يحفظ القمح من الرطوبة والمطر والآفات! يضع الفلاح القمح الطازج من فتحة في السقف ويأخذ احتياجاته اليومية من باب فب أسفل الصومعة!

هكذا ومن خلال قصة حبة القمح يمكن للطفل الربط بين اللحظة الحالية وتاريخ البشرية! هذه القصة ليست الإجابة على أسئلة الطفل؛ هذه القصة هي مجرد البداية لسيل من الأسئلة التي سوف يطرحها عقل الطفل الشغوف بالمعرفة! إذا سأل الطفل سؤال لم تعرف إجابته، لا تخجل! قل له أنك سوف تبحث معه عن إجابة سؤاله! علمه كيف يبحث على النت وفي المكتبات وفي الموسوعات!

 

 

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

 

Bookmark and Share