مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يعد نهج المونتيسوري الطفل للنجاح ويحميه من الفشل؟

Date posted: December 24, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 88

كيف يعد نهج المونتيسوري الطفل للنجاح ويحميه من الفشل؟

من خلال دراستها وخبرتها في التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ثم بعدها، عندما تعاملت مع الأطفال في أول بيت للطفل، تعلمت ماريا مونتيسوري أن الشعور بالفشل هو أول وأهم عائق يمنع الطفل من النجاح والازدهار والنمو السليم. تكرار الشعور بالفشل يرسخ شعور الدونية لدى الطفل! يشعر أنه لن يعرف ولا يمكنه مهما حاول فيمتنع عن المحاولة! الطفل الذي اقتنع أنه "فاشل" لن يبذل الجهد المطلوب للنجاح لأنه يعلم أنه لن ينجح!

لذلك نجد أن هناك عدة قواعد حرصت عليها ماريا مونتيسوري لتحمي الأطفال من المشاعر السلبية المصاحبة للفشل:

أولا: جميع فصول المونتيسوري تجمع أطفال ما بين ثلاث سنوات: 0-3 أو 3-6 أو 6-9 أو 9-12 وهكذا. السبب أن الطفل الذي يحتاج إلى المزيد من الوقت لإتقان مهارة ما لن يشعر بالغربة في فصله والطفل الذي يتفوق في اتقان المهارات سوف يصبح مرشد وموجه وعون لباقي الأطفال. هكذا تتقلص المنافسة وتنمو روح التعاون في بيئة المونتيسوري.

ثانيا: لا توجد اختبارات من أي نوع! لا اختبارات ولا درجات! كل ما يوجد هو سجلات فردية لكل طفل يتم تسجيل فيها نموه وتطور مهاراته وملاحظات عن يومه في الفصل. تستخدم هذه السجلات لمتابعة الطفل وتوثيق دراسته ليس إلا!

ثالثا: اهتمت ماريا مونتيسوري بالجودة وفضلتها على الكمية! لا يهم كم المعلومات التي لقنتها للطفل وحفظها المهم حقا هو المعلومات التي هضمها الطفل واستفاد منها. لا يهم إذا كان الطفل قادر على "تلاوة" الأرقام والأبجدية ولكن المهم هو قدرة الطفل حقا على العد وربط الرمز الرقمي بالعدد! لا يهم حفظ الأبجدية ولكن المهم معرفة أصوات الحروف في بداية ونهاية ومنتصف الكلمات حتى يستطيع الطفل القراءة.

رابعا:

اقرأ المقال كاملا هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share