مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يتعلم الطفل الأبجدية في نهج المونتيسوري

Date posted: December 24, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 90

كيف يتعلم الطفل الأبجدية في نهج المونتيسوري

تعليم الطفل الحروف الأبجدية يعتبر أول ما يهتم به الأهل ويليه مباشرة تعليم الأرقام! بطريقة تلقائية نجد الأم تغني لطفلها أغاني الحروف الأبجدية بالعربية والإنجليزية والفرنسية وتبدأ في عد درجات السلم صعودا ونزولا وعد أصابع الأيدي والأقدام وتبدأ في شراء الحروف الممغنطة وبازلز الحروف والأرقام. كذلك يتم قياس نجاح الطفل في الحضانة بمدى معرفته بالحروف والأرقام وعند دخوله المدرسة في عمر أربعة أعوام يدخل الطفل في مقابلة شخصية ليتم قبوله أو رفضه في المدرسة اعتمادا على معرفته بالحروف والأرقام والأشكال – وفي بعض الأحيان أيام الأسبوع!

أثناء عملها مع ذوي الاحتياجات الخاصة، أدركت ماريا مونتيسوري حقيقة غابت عن الكثير من الأمهات والآباء؛ أدركت أن التعلم يبدأ من الطفل ليس من الأهل أو من المعلمات والمعلمين! لا يمكنك إجبار طفل ما على تعلم شيء عقله لم يصدر له الأمر بتعلمه! تماما مثله مثل الجلوس والوقوف والمشي، لا يمكنك فرضه على الطفل قبل أوانه وقبل أن يستعد له جهازه العصبي وكمياء مخه. وتأكدت هذه النتيجة عندما بدأت تعمل مع الأطفال في أول بيت للطفل أسسته في حي سان لورنزو الفقير – الطفل هو من يأخذ مبادرة التعليم ودور الأهل والمعلمين هو إعداد البيئة المشجعة والمناسبة للطفل.

هذه هي خطوات تعليم الطفل الأبجدية في نهج المونتيسوري:

الرغبة: يجب أن يبد الطفل اهتماما بالحروف وبالكلمات ويظهر هذا الاهتمام من خلال إشارته للحروف وسؤاله عنها وعن أصواتها وقدرته على رؤيتها والتعرف عليها. دورك هنا هو إحاطة الطفل بالكلمات والحروف من خلال أنواع الكتب المختلفة – قصص وكتب مصورة وكتب تعتمد على الحركة واللمس. كذلك يجب أن تقرأ لطفلك كثيرا وتصبح القراءة روتين يومي ونوع من أنواع المكافأة ويجب أن يراك الطفل تقرأ ليحب القراءة ويدرك أهميتها.

الترتيب: ترتيب تعليم الحروف يجب أن يساعد الطفل على التعلم وليس إرباكه! لذلك تنصح ماريا مونتيسوري بتعليم الطفل الحروف بهذا الترتيب:

a s m   e t c   o p u   d f j   g l b   i n w   r h y   q z k   v x

أ س م    و ت ك   ث ة ش    د ف ج    ل ب ح    ي خ ص   ذ ط ع    ر ض غ    ز هـ ق    ظ ك ن    آ ى

ملحوظة: ترتيب الحروف العربية اجتهادا مني

القواعد:

أولا علم الطفل صوت الحرف وليس اسمه

ثانيا ابدأ بتعليم الطفل أصوات الحروف في أول الكلمة ثم في نهاية الكلمة ثم في منتصف الكلمة

ثالثا كل يوم علم طفلك ثلاثة أحرف فقط باستخدام درس الثلاث مراحل (هذا كذا …. أين كذا …. ما هذا)

رابعا قبل تقديم مجموعة جديدة من الحروف، راجع على ما سبقها

خامسا ابدأ بالحروف التي يعرف طفلك أن ينطقها

سادسا سبب هذا الترتيب هو تفادي تقديم الحروف المتشابهة من حيث الصوت أو من حيث الشكل في المجموعة الواحدة.

الحواس:

لا تعلم طفلك باستخدام حاستين فقط (البصر والسمع)!

يستخدم نهج المونتيسوري حروف الصنفرة (sandpaper letters) لتعليم الطفل باستخدام حاسة اللمس وحاسة الكفيف (stereognostic sense)

كما يستخدم صينية الرمال لمساعدة الطفل على رسم كل حرف وربط حركة الحرف بصوته!

ومن ألعاب فصل المونتيسوري لعبة رسم الحرف على الظهر حيث يقف طفل ويقوم زميل له برسم حرف على ظهره وعلى الطفل تخمين الحرف الذي كتبه زميله على ظهره.

كذلك هناك لعبة "أني أرى" حيث تقول المعلمة "أني أرى على المكتب شيء يبدأ بصوت "م" …." وعلى الطفل محاولة معرفة الشيء الذي تراه المعلمة. إذا لم يعرف الطفل تضيف المعلمة أوصاف هذا الشيء مثل لونه أو طوله أو ملمسه أو استخدامه.

وهناك تدريب أكياس الأصوات (sound pouches) – كيس صوت الـ "م" بداخله ثلاثة أشياء تبدأ بهذا الصوت مثل معزة ومشط ومفتاح.

وهناك كتيبات الأصوات – تصنع لطفلك كتيب لكل صوت – على الغلاف شكل الحرف وفي الداخل خمس صور لأشياء تبدأ بهذا الصوت ومع الوقت، يتصفح الطفل المجلات وتقص معه صورا جديدة لكل صوت.

 

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share