مروة رخا تكتب لموقع الحب ثقافة: الثقة بالنفس – ما هي وكيف تتكون؟

Date posted: March 28, 2016


Love Matters

الوقت الأمثل لبناء الثقة بالنفس هو مرحلة الطفولة، ولكن في الواقع معظم الناس يبنون ثقتهم بنفسهم بعد انقضاء مرحلة المراهقة أو بعد انتهائهم من الدراسة الجامعية.

ما هو تعريف الثقة بالنفس؟

في القاموس، تعريف الثقة بالنفس هو "ثقة الإنسان في قدراته وفي صفاته وفي تقييمه للأمور" وفي علم النفس، يعرّف الإنسان الواثق من نفسه بأنه شخص يحترم ذاته ويقدّرها، ويحب نفسه ولا يؤذيها، ويدرك كفاءاته، ويثق بقدرته على اتخاذ القرارات الصحيحة. بناء على هذا التعريف، يتسم الشخص الواثق بنفسه بالتفاؤل والاطمئنان والقدرة على تحقيق أهدافه وتقييم الأشخاص والعلاقات بصورة صحيحة وفقاً لنظرته لنفسه وتقديره لذاته.

على العكس من ذلك، نجد من يفتقد الثقة بالنفس متخبطاً في اختياراته، ومتناقضاً في تصرفاته ومتسرعاً في قراراته. بدون الثقة بالنفس، يفشل الإنسان/ة في أبسط المهام الموكلة إليه، ويصاب بالاكتئاب ويدخل في علاقات مسيئة أو مهلكة بالنسبة له.

كيف يتكون شعور تقدير الذات؟

تقدير الذات والثقة بالنفس يتكون على مدار السنوات – بدءاً من الميلاد وأولى التجارب والانطباعات حول العالم من خلال الأهل ومعاملتهم وأسلوب التربية، وتجارب الحياة المختلفة في الدوائر الأسرية، وفي المدرسة والجامعة، والتفاعل مع الأصدقاء والمعلمين.

هل هناك وقت مثالي لبناء الثقة بالنفس؟

الوقت الأمثل لبناء الثقة بالنفس هو مرحلة الطفولة، ولكن في الواقع معظم الناس يبنون ثقتهم بنفسهم بعد انقضاء مرحلة المراهقة أو بعد انتهائهم من الدراسة الجامعية. يمكنك بناء ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك في أي مرحلة من مراحل حياتك. لن تكون رحلة سهلة ولكنها بالتأكيد ستكون مجزية.

ما هي أهمية تقدير الذات؟

الثقة بالنفس تساعدك على: المخاطرة المحسوبة وإقامة علاقات إيجابية، والتحرر من قيود الخوف، والتخلص من مشاعر عدم الأمان، والسعي إلى تحقيق أحلامك وأهدافك ورغباتك، واتخاذ قرارات جيدة واختيارات صالحة لك.

ما هي أسباب انعدام الثقة بالنفس؟

اقرأ الموضوع كاملا

الجزء الثاني: كيف أطور ثقتي بنفسي

 

 

الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الثالث

الجزء الرابع

الجزء الخامس

 

 

Bookmark and Share