مروة رخا تكتب لمصر العربية: هل طفلك “مطفي”؟ 

Date posted: June 4, 2016


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 113

هل طفلك "مطفي"؟ 

هل تعرف أهم صفة في طفلك في أول سبع سنوات من عمره؟ هل تعلم أن طفلك يولد وبداخله ما يشبه الشعلة المتوهجة؟ هل تعلم أن معظم الأطفال يفقدون توهجهم هذا بعد عام أو عامين من عمر السابعة؟ هل تعرف كيف تحافظ على التوهج هذا؟ هل تعرف كيف تغذيه؟ هل تعرف اسمه؟ – الفضول … أهم صفة في أول سبع سنوات من عمر طفلك هي الفضول!

متى يولد الفضول؟

يولد الفضول مع الطفل! تبدأ تراه في عينيه المتتبعة لكل ما هو متحرك وكل ما هو ناطق وكل ما هو داكن. يكبر فضول الطفل معه ليشمل مذاق الأطعمة والملامس والروائح ثم يتشعب الفضول ويصل إلى الأدراج والأرفف والأقفال وفيش الكهرباء والأدوات الكهربائية. هكذا يولد الفضول وهكذا يكبر … بدون أي تدخل منك يولد وبدون أي تدخل منك يكبر.

كيف يموت الفضول؟

لا يموت الفضول بسهولة! الفضول هو المحرك الأساسي لغريزة البقاء ولهذا يصعب قتله! لتقتله وتخمد جذوته تحتاج إلى سنوات من العمل المستمر! يبدأ الفضول في طريق موته البطيء مع أول ضربة على يد طفلك عندما يمسك شيء يخصك أو عندما يضع شيء في فمه أو عندما يحاول فتح أو غلق درج. كل مرة تنهاه فيها عن المحاولة … كل مرة تنهره فيها على المحاولة … كل مرة تحول بينه وبين المحاولة … كل مرة تعاقبه فيها على المحاولة … كل مرة يموت جزء من فضوله … جزء صغير لن تشعر به اليوم!

ما هي أهمية هذا الفضول؟

بدون الفضول لن يزدهر طفلك عقليا أو حركيا أو حسيا أو اجتماعيا أو لغويا أو نفسيا وسوف تضيع عليه فرص كثيرة للنمو والتطور والذكاء بمختلف أنواعه.

الفضول هو أساس اكتشاف الطفل للأطوال والأوزان والأحجام والمقارنة بينها وهو أول درس في الفيزياء والميكانيكا والكهرباء وهندسة الطرق. الفضول هو من يعد طفلك ليصبح مبدع او مبتكر أو مخترع أو مكتشف … فضول الطفل هو دافعه للسؤال عن الأرقام والحروف والأشكال والكلمات ومعانيها.

هل رأيت طفل شارد لا مبالي غير مكترث بما يدور حوله؟ هل نظرت داخل عينيه ورأيت فراغ روحه؟ هذا طفل فقد فضوله!

كيف تغذي الفضول؟

اقرأ المقال كاملا هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

Bookmark and Share