fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

أهلها يسيئون معاملتي: هل أتركها؟

مروة رخا تكتب الحب ثقافة - Love Matters

سؤال يحيرني: أهلها يسيئون معاملتي: هل أتركها؟

“أنا من قرية عائلتي بسيطة، أساعد نفسي عشان أكون جاهز للزواج وأجهز الشقة. كان ليا واحد صاحبي من عائلة وضعها المادي جيد وقررت أطلب أيد أخته.. بالفعل سألوا عني، وبعد أيام من الخطوبة لقيت المعاملة سيئة من حماي وابنه اللي هو صاحبي. أنا خاطب من سنة وشهرين والمعاملة ذي الزفت. المشكلة إني كنت باقي عليّ البنت عشان هي متمسكة بي او بتموت فيا. أنا مع الوقت قلت هحبها زي ما بتحبني، بس حصل العكس. زادت كراهيتي ليها ولهم. أخذوا الاسبوع اللي فات يعاملوني بشكل جيد، بس للأسف أنا كرهتهم أوي من أفعالهم معي. المشكلة إني خايف أزعّل البنت أو أجرحها او كدا يعني. بس أنا مش حابب أكمّل. أعمل ايه عشان أبعد بس مجرحش الانسانة دي؟!

عزيزي الشاب البسيط

الزواج ليس بلعبة والنسب مثله مثل اللبن يتعكر ما يصفى! نفسك تحمل البغضاء لحماك وأخو خطيبتك وهما يبادلنك المشاعر السلبية! لن أنصحك بإنهاء الارتباط و”فشكلة” الزواج ولكني أحثك على المواجهة والمصارحة! اطلب لقاء حماك في حضور ابنه. اعتبر هذه الجلسة تمهيدا للصلح أو تمهيدا لفسخ الخطوبة. اسأل أولا عن مدى رضائهما عنك كزوج لابنتهم في المستقبل واطلب منهما أن يصارحاك بأي مخاوف أو هواجس أو رفض. اسأل إذا كان بدر منك أي تصرف يسيء إليهما و اسأل إذا كانت الفتاة اشتكت منك.

 بعد أن تتأكد أنك اجبت أسئلتهم ومطالبهم، ابدأ في سرد شكواك منهما وأسباب تألمك من معاملتهما لك! لا تفقد أعصابك ولا تستخدم لغة أو لهجة حادة! كن موضوعي وتحدث في جمل قصيرة واضحة واستخدم أمثلة بعينها. تجنب التعميم مثل “معاملة زفت” وتجنب التجريح مثل “بنتكم بتموت فيا”.

إذا كنت اتخذت قرار بعدم الاستمرار في هذه الزيجة، تجاهل كل ما سبق وحدد موعد حماك وافسخ الخطوبة بهدوء وبدون الدخول في تفاصيل جارحة.

بالنسبة لخطيبتك، من حقها أن تعرف نيتك ومن حقها أن تحاول أن تبرر تصرفات أهلها! من حقك أن تعط نفسك فرصة أخرى وفي هذه الحالة راجع النصف الأول من نصيحتي وحدد موعد للمصارحة وتصفية النفوس. إذا كان قرارك نهائي فلا تزيد في الكلام وتمنى لها حظا سعيدا مع زوج يقبله ويحترمه أهلها.

خلاصة القول لا تستمر في ارتباط تشعر فيه بالرفض والمهانة ولا تستمر في علاقة من باب الشفقة أو الرأفة!

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”