مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تتنبأ بمصير طفلك؟

Date posted: September 15, 2016


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 128

كيف تتنبأ بمصير طفلك؟

قد يبدو عنوان هذا المقال غريبا ولكنك قادر تماما على صنع مصير طفلك والتنبؤ به. الاسم الرسمي لهذه النبوءة هو: نبوءة ذاتية التحقق! مثل سلسلة من التفاعلات الكيميائية، تعمل هذه النبوءة؛ تقول شيء ما بناء على إحساس أو حدث أو تصور ثم تكرر هذا القول ثم تبدأ في التعامل على أساس ما قلت حتى يصبح ما تنبأت به حقيقة.

المثال الأول:

تقول الأم لطفلتها "ما حدش عدل هيرضى يتجوزك" كمحاولة منها لتحفيزها على تعلم الطبخ أو المشاركة في الأعمال المنزلية أو لأي سبب أخر. تتكرر هذه الجملة في مناسبات مختلفة وفي كل مرة تطلق هذه النبوءة يتشكل مصير الطفلة. تصدق الطفلة أنها غير جديرة بالحب أو أنها لا تستحق حياة زوجية مستقرة وتبدأ تتعامل مع الحياة على هذا الأساس … على أساس أن "ماحدش عدل هيرضى يتجوزك". إذا حاول شخص مناسب الارتباط بها ترفضه تلقائيا لأنها مدركة في أعماقها أنها لن تجذب شخص جيد. وينتهي الأمر بأنها لا تتزوج على الإطلاق أو أنها تختار كل من هو غير مناسب لترتبط به – وهكذا تتحقق النبوءة.

 

المثال الثاني:

يقول الأب لابنه "أنت فاشل" أو "أنت غبي" أو "أنت خسارة فيك التعليم" أو "أنت ما فيش منك رجا". في البداية يشعر الطفل بالجرح والإهانة ويحاول إثبات عكس النبوءة ولكنه يعرف في أعماقه أن الأب لا يمكن أن يخطئ وأن المدرس أكبر وأكثر علما فلابد أن كلامهم عنه حقيقي! يصدق الطفل أنه غبي أو أنه فاشل ويبدأ في التصرف بغباء ويفشل دون حتى أن يحاول فيكبر ويصير بالفعل فاشل!

 

المثال الثالث:

يقول رجل الدين للطفل …

اقرأ المقال كاملا هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share