fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

سؤال يحيرني: هل يحن زوجي الثاني إلى ماضيه؟

مروة رخا تكتب الحب ثقافة - Love Matters

سؤال يحيرني: هل يحن زوجي الثاني إلى ماضيه؟

هناك امرأة تحوم حول زوجي الثاني… كيف أتصرف مع هذا الموقف؟

أنا سيدة مطلقة وأم لطفلين يعيشان معي. زواجي السابق كان سيئاً وأثر بشكل سلبي على ثقتي بنفسي وإيماني بالعلاقات. بعد الطلاق، تقدّم لي صديق قديم لم يسبق له الزواج وعشت حياة سعيدة ومستقرة، على أساس مُتحضّر ومُتفتح، ولا ينغصها سوى صديقته. فزوجي لديه صديقة كان يحبها فيما مضى، ولكنها لم تعره اهتماماً وتمت خطبتها. فيما بعد انفصلت عن خطيبها، وأشعر أنها أخذت تحوم حول زوجي، وأنه قد يحن إلى حبه القديم تجاهها.

افتعلت مشكلة كبيرة وطلبت منه قطع علاقته بها. بعد مفاوضات كثيرة، استجاب وارتحت من هواجسي. هل أنا مخطئة؟”

عزيزتي السائلة

سوف أبدأ إجابتي بالتصريح برفضي لتحكم طرف بالطرف الأخر في العلاقة. بمعنى أنني لا أقبل أن يقول لك زوجك أن تقطعي علاقتك بإحدى صديقاتك أو أحد أصدقائك ولا أقبل أن تطلبي من زوجك هذا الطلب.

هناك سببان وراء هذا النوع من الطلبات: أنت لا تثقين بزوجك وبحبه لك. أنت لا تثقين بنفسك وبقوة العلاقة.

في الحالة الأولى، هذا الزواج آيل للسقوط في أي لحظة. قد لا يخونك أو يتركك من أجل هذه الصديقة ولكنه قد يخونك من صديقة أخرى أو مع زميلة أو مع امرأة عابرة.

هذا من ناحية ومن ناحية أخرى، من يضمن لك أنه حقا قطع علاقته بصديقته سبب المشكلة؟ لا توجد ضمانات. وبمناسبة الضمانات، بصفة عامة لا توجد أي ضمانات لاستمرار أي زواج وزواجك ليس استثناء. قد تتغير مشاعره أو مشاعرك، قد تستحيل العشرة بسبب تفاقم الخلافات، قد تقابلي شخص أخر وهو قد يقابل امرأة أخرى، أو قد يصيبكما الملل. هذا بالإضافة إلى المرض والموت والعجز والأسباب الأخرى لتغير مسارات العلاقات. حقاً. لا توجد ضمانات. قد يتركك في النهاية من أجل امرأة أخرى – صديقته تلك أو أي امرأة أخرى.

في الحالة الثانية، سوف تصابين بالهواجس من كل شكل ولون. ربما تصل الأمور إلى أن تأخذي بالشك في كلامه وأفعاله ونواياه، وأن تتحول كل النساء إلى أعداء وسوف تقتلك الغيرة.

عليك أن تجلسي مع نفسك جلسات عديدة طويلة وأن تعالجي أسباب عدم شعورك بالأمان وأن تبني جسوراً متينة بينك وبين ذاتك، حبي نفسك. أنت تستحقين الحب وتستحقين زوجاً محباً وتستحقين حياة سعيدة.

بالنسبة لحالتك على وجه الخصوص، لقد أثبت زوجك الحب والولاء من قبل أن يكون زوجك! لقد أحبك في صمت لسنوات وصرح لك بحبه وابتعد لأنك كنت متزوجة واستمر يحبك وعندما تأكد أنك متاحة، لم يتردد في طلب الزواج منك.

ماذا يجبر شاب لم يسبق له الزواج بالزواج من سيدة مطلقة لديها طفلان وغالبا تكبره في السن ببضعة سنوات؟ ماذا يجبره سوى رغبة حقيقية في الارتباط؟

راجعي موقفك وأتمنى أن تفتحي معه الموضوع مرة أخرى وترفعي الحظر عن تلك الصديقة.

لقد اختارك لأنك امرأة عاقلة ناضجة واثقة من نفسها وسوف تفقدينه إذا اكتشف أنك فتاة مراهقة تشعر بالغيرة من صديقته وتقمع حريته.

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”