fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تشتري كتب لطفلك؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ147

كيف تشتري كتب لطفلك؟

بمناسبة معرض الكتاب، تتكرر أسئلة الأمهات عن كيفية شراء كتب لأطفالهن وما هي الكتب المناسبة لهم. هذا المقال سيساعدك على الاستمتاع بمعرض الكتاب.

أولا: ضع نفسك مكان طفلك

كلما أمسكت كتاب وفكرت بشرائه، أنظر للكتاب بعيون طفلك وفكر بعقله وتخيل نفسك مكانه. هل ستجذبه الصور؟ هل يناسبه الخط؟ هل الموضوع شيق؟ هل سيتمكن الطفل من الإمساك بالكتاب دون مساعدة؟ هل يمكنه تصفحه بحرية؟

ثانيا: الثلاثة أعوام الأولى واختيار الكتب

إذا كان طفلك أقل من ثلاثة أعوام اختر كتب سميكة الغلاف والورق وهي معروفة باسم Board Books ويمكنك البحث عنها في محرك البحث والنظر لصورها.

يفضل أيضا أن تكون الكتب تفاعلية حيث يحرك الطفل أجزاء من كل صفحة ويتفاعل مع القصة بالرفع أو الضغط.

الكتب الحسية مهمة جدا في هذه المرحلة؛ كتب تقدم للطفل ملامس مختلفة وأصوات وروائح وصور متنوعة.

ثالثا: كتب مرحلة الطفولة المبكرة

الطفل ما بين ثلاثة وستة أعوام يسأل لماذا وكيف! أنظر للكتب وتصفحها … هل تجيب على هذين السؤالين؟

اهتم بالمعلومات العامة والثقافة وخاصة الكتب التي تتحدث عن جسد الإنسان، فصائل الحيوانات، الظواهر الطبيعية، كوكب الأرض، الفضاء، الثقافات الأخرى، والأطفال في بلاد العالم المختلفة.

قد تكون الكتب على شكل موسوعات مصورة أو سلسلة أو كتيبات.

رابعا: الكتب التربوية

لا تهمل شراء الكتب التي تتحدث عن علاقة الطفل بجسده وعلاقة الطفل بأهله والقيم الهامة مثل الصداقة والصدق والأمانة والمثابرة وغيرها.

خامسا: الكتب الأكاديمية

كتب تعليم اللغة والتدريب على الكتابة وتطبيق الرياضيات. راجع أهدافك التعليمية للعام المقبل لتساعدك على اختيار الكتب المناسبة

سادسا: أدوات تنمية المهارات

لا تشتري أداة قبل أن تجربها ويفضل أن تجربها في وجود طفلك. تأكد أن الأدوات مصنوعة من خامات مناسبة للأطفال وتأكد من جودة الأدوات. تأكد أنه لا توجد أخطاء إملائية في الطباعة وخاصة في الفلاش كاردز وتأكد أن قطع البازل تركب بسهولة وتأكد أنه لا توجد أجزاء حادة أو صغيرة تؤذي طفلك.

القواعد العامة عند اختيار الكتب

* تجنب الصور الكارتونية والصور الرمزية واختر الكتب التي تقدم صور حقيقية واقعية ملونة كبيرة واضحة.

* تجنب الكتب الخيالية للأطفال أقل من 6 سنوات لأن الطفل لا يميز الخيال عن الواقع في هذه المرحلة.

* تجنب الكتب المزدحمة صفحاتها بالصور والكلمات.

* الأولوية للكتب التي سيحتاجها طفلك خلال العام القادم ولكن من المهم الاستثمار في كتب للأعوام القادمة وخاصة الموسوعات والأطلس بمختلف أنواعه

* الطفل فوق 6 سنوات يسأل دائما عن التفاصيل وأصل الأشياء وتاريخها. اختر كتب تجيب عن أسئلة الطفل حول الاختراعات والبدايات في كل شيء.

* يفضل أن تصحب طفلك معك ليتعاد المعرض ويحب الكتب ويختار معك كتبه.

* خذ معك شنطة سفر بعجل لتضع بها مشترياتك.

* حدد أهدافك من المعرض؛ ماذا سيتعلم طفلك خلال العام القادم؟ أي مواضيع ستركز عليها؟ أي مهارات ستنمي؟ أين يقف طفلك من القراءة؟ كيف تساعده على النمو والتطور؟ ماذا ينقص مكتبتك؟

* كيف يتعلم طفلك؟ ما هي المواضيع الشيقة بالنسبة له؟ كيف يتفاعل الطفل مع الكتاب؟ هذه أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل أن تختار أي كتاب.

ألبوم معرض الكتاب 2016

ألبوم معرض الكتاب 2017

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”