fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

تربية الأطفال: ست كدبات بيضاء كلنا صدقناها

تربية الأطفال: ست كدبات بيضاء كلنا صدقناها
تربية الأطفال: ست كدبات بيضاء كلنا صدقناها
  1. وعاشوا في تبات ونبات وخلفوا صبيان وبنات!
تنتهي كل قصص الحب البريئة، وغير البريئة، على صوت الراوي الخافت ونظرة حالمة وابتسامة مطمئنة بجملة "وعاشوا في تبات ونبات وخلفوا صبيان وبنات"! أعتبر هذه هي أكبر كذبة في تاريخ طفولتنا وأكثرها رواجا واستمرارية!

أثبتت التجربة والخبرة والحياة الواقعية أن الزواج ليس نهاية رحلة معاناة أبطال قصص الحب؛ الزواج هو بداية مرحلة جديدة من الشقاء والعمل والتنازلات والكفاح والمنحدرات والمنعطفات والمفاجئات والصراعات والاختبارات والابتلاءات حتى تستمر القصة ويستمر الأبطال.

وتعلمنا جميعا أن خلفة الصبيان والبنات اختيار وليست قدر! الإنجاب قرار واختيار ومسئولية وليس نتيجة حتمية لأي زواج يطمح إلى الـ "تبات والنبات"!  وهناك أبطال وبطلات ينعمن بحياة زوجية بدون "صبيان وبنات" كما نعرف الكثير من القصص أبطالها يعيشون في تعاسة ونكد ولديهم "صبيان وبنات" يعيشون نفس التعاسة والنكد.

رجاء: اللي بيحكي قصة لطفل يبطل يقول الجملة دي علشان كفاية!
  1. من يكذب مناخيره تطول!
لا أبدا! يعيش بيننا الكذاب والمياس والأفاق والمنافق والمدعي والحرامي ولا تختلف أنوفهم عن أنف أي شخص أخر! بعضهم يعيش صراعات خاصة ومشاكل نفسية داخلية بسبب اختياراتهم الشخصية ولكن لا أنا ولا أنت ولا ضحيتهم سوف يعرف أي شيء عن ثمن الكذب والسرقة والنفاق!

المرض والفقر والفقد وغيرها من الابتلاءات التي نرغب في تفسيرها على أنها عقاب دنيوي فوري ما هي إلا مصائب تصيب الجميع وليس لها أسباب منطقية واضحة!

رجاء: اللي بيربي طفل يفهمه أن الكذب علامة ضعف وخوف لكن مش عيب ان الإنسان يخاف أحيانا!
  1. كل تكبر ... ذاكر تنجح
لا توجد صلة! لا توجد صلة إطلاقا! الكبر ليس مرادف للنمو الصحي وليس كل ما يؤكل يؤدي إلى النمو السليم! التفوق الدراسي ليس مرادف للنجاح وليس كل ما يقدم كغذاء للعقل فعلا يساعد على النجاح!

الخلاصة: في أكل يجيب أمراض وفي مناهج تجيب تخلف!
  1. أعز أصدقاء هم أصدقاء الطفولة
أصدقاء الطفولة رمز لحالة النوستالجيا والحنين لمرحلة ما في حياتنا ولكن أصدقاء الطفولة فرضوا علينا في مرحلة الطفولة بحكم الأهل أو الجيرة أو رقم الجلوس!

تصحيح: أعز أصدقاء هم من يتقبلون اختلافاتكم ويقدرون تشابهكم ولا يشكلون عبئ نفسي بأي صورة من الصور – بغض النظر عن مرحلة اللقاء أو مدة المعرفة!
  1. توم وجيري كارتون حلو للأطفال
"توم وجيري" كارتون عنيف بغيض يناقض كل الصفات الحميدة التي تحاول أن تغرسها في طفلك! ضرب وسب وشجار ونقار ومقالب وصراع مستمر – هذا هو ملخص أي حلقة من حلقات هذا الكارتون!

رجاء: إذا كان لديك طفل استغل هذه الفرصة لنقد ونقض كل ما تم ترويجه لنا على أنه صالح للأطفال! الكثير من القصص تروج للسرقة والتحايل والخديعة والتواكل والمعجزات والخرافات!
  1. سندريلا وأخوتها قصص أطفال
سندريلا انتهازية! الأمير أهبل ومتسرع ويفتقر للحكمة!

بيضاء الثلج تعاملت مع الأقزام بتعال وتعجرف وكأنهم أشياء بغرض التسلية والترفيه! الأمير متحرش بالجثث – مثله مثل الأمير في الجميلة النائمة! ليس من سمات الجنتلمان تقبيل امرأة في غير وعيها أو نائمة أو ميتة او يقال أنها ماتت!

الوحش في "الجميلة والوحش" اختطف والدها وحبسه في زنزانة ثم حبسها مكانه كشرط لإطلاق سراحه! الجميلة أسيرة الوحش ومجبرة على الإقامة في قلعته وتناول الوجبات معه وتحمل نوبات غضبه وجنونه! ثم أحبته! ماذا نعلم بناتنا؟ قشطة يعني كل الكلام دا؟ ماذا نعلم أبنائنا؟

رجاء: رجاء: إذا كان لديك طفل استغل هذه الفرصة لنقد ونقض كل ما تم ترويجه لنا على أنه صالح للأطفال! الكثير من القصص تروج للسرقة والتحايل والخديعة والتواكل والمعجزات والخرافات!

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”