fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا لمجلة احنا – ضل رجل ولا ضل حيطة

على صفحات احنا – بالتحديد فى شهر ابريل الماضى – اعترفت بانى أواعد على الأقل رجل واحد كل شهر و كأننى فى مهمة استكشافبة فى عالم الرجل. فى بعض الاحيان اعود من مهمتى منصورة، و فى أوقات اخرى اعود مقهورة، و لكنى دائما أعود بخلاصة تجاربى و اقدمها لبنات جيلى عبرة و عظة.

كثير منكن يسألن عن الزوج المناسب و عن مواصفاته و لكنى لا أملك سوى التحذير من أنواع الرجال "اللى مش هايجى من وراهم خير"

1. أبو العريف

رجل مثقف و متحدث لبق. يأثر قلبك كلما تحدث؛ موضيعه شيقة و متعددة؛ مطلع و فاهم فى السياسة و الدين و الأدب والموضة. احذرى أبو العريف … هاتتنقطى من الفتاوى … هاتكرهى صوته و كلامه المكرر … أبو العريف مغرور بعقله. مبدئه: كل من حولى – لامؤاخذة – بهايم!

 

2. أبو الكتيم

رجل عاقل و متتزن ليس له فى الكلام الفاضى و اللت و لاعجن. أبو الكتيم مالهوش فى الكلام من أصله .. احذرى حياة السنيما الصامتة و الخرس الزوجى الدائم مع واكل سد الحنك. مبدئه: ليه تتكلم اكتر لما ممكن تتكلم اقل!

 

3. أبو ريحة

رائحة فمه قبر و نفسه مقرف و غرقان فى رائحة عرقه؛ بينه و بين النظافة عداوة؛ مهما اشتريت له من شامبو و معجون و غرغرة و الذى منه لن يستخدمه باستمرار … هاتقرفى من عيشتك با بنتى. مبدئه: أنا حلو و الحلو حلو لو لسه صاحى من النوم و الوحش و حش لو استحمى كل يوم!

 

4. الرجل الجزيرة

رجل مستقل معتمد على ذاته يأثر قلبك بقصص كفاحه و استقلاله؛ رمز الاكتفاء الذاتى. من بعيد هذا رجل مثالى ولكن الرجل الجزيرة – كاسمه – لا يحتاج احد و لا يثق فى احد. أنت فى حياته مهمشة. مبدئه: ما حك ظهرك مثل ظفرك!

 

5. الرجال الطاووس

تبهرك ثقته فى نفسه؛ رجل يختال بمهاراته و امكاناته كما يتبختر الطاووس بريشه الجميل. بجانبه انت قبيحة منطفئة … علاقتكم مسرح له وحده ليستعرض جماله و ذكائه و غيره من ألوان و أشكال ذله لك. مبدئه: يا مرايتى … يا مرايتى … مين فى الدنيا أحلى و ابهى و اذكى منى؟

 

6. عم فرويد

مستمع هائل … يغوص فى أعماقك ليفهمك و يفهم احتياجاتك؛ يهتم بأدق تفاصيل طفولتك؛ يسالك عن ايام المدرسة و الجامعة؛ تحكى له بارتياح ادق اسرارك و اصعب ذكرياتك … ثم يتحول من مشروع شريك حياه الى مشروع طبيب نفسى مستفز يحلل ضحكك و بكائك و انفاسك و جميع افعالك. مبدئه: افتح يا سمسم … لا ليس قلبك … افتحى باب عقلك الباطن!

 

7. ارنب انرجيزر

تجذبك تجاهه معرفته بكل ما يرضي المرأة؛ الورد، المجاملات، الضحك و الخروجات … كله طاقة و حيويه و لكنه لك و لغيرك و لكل بنات حواء. يسير و يسير و يستمر و يستمر. مبدئه: امرأة واحدة لا تكفى! 8. مدمن الشغل يعجبك طموحه و تفانيه فى عمله؛ يسحرك شغفه بمستقبله المهنى. لكنه مدمن كمدمن الهروين؛ سعادته كلها مصدرها المكتب و ما يحدث داخله. وقته، عقله، جهده، احلامه كلها تدور حول أعماله … شغله يتحول الى ضرتك. مبدئه: من جد وجد و من زرع حصد!

 

9. الطرى

حساس متفهم حنون لكن – اعذرينى – مش راجل! ناعم مايص منسون لا يسمن و لا يغنى من جوع. مع الوقت ستتمنى لو "ينشف شويا". مبدئه: النعومة كنز لا يفنى!

 

10. الخفيف

و فى مقولة اخرى المدلوق. هذا الرجل يصلح لاغراض المنظرة امام الصديقات … و بس! مع الوقت ستنتابك مشاعر اختناق من ملاحقته لك بالمكالمات و الزيارات و المفاجآت. مبدئه: شبيك لبيك قلبى بين ايديك!

 

11. بوذا

فى البداية، تتمركز جاذبية هذا الرجل فى سمو مبادئه … رجل المبادىء الاول سيحول بيتك و خروجاتك و حياتك الى منتدى للرقى بالبشرية و "هاتشيلى" هم حروب و مجاعات العالم … من على منبره سينادى و انت ما عليك الا الاستماع. مبدئه: هى الناس جرالها ايه؟

 

12. ماك جايفر

عنده حل لكل المشاكل و عنده جهاز لفك كل معضلة … جادجيت بوى فى البداية مسلى لكن مع الوقت يتحول من رجل الى طفل صغير مغرم بألعابه الالكترونية … أما أنت … يا تلعبى معاه يا تسيبيه فى حاله. مبدئه: الحياة من غير تكنولوجيا ما تتعاش!

 

13. الزهوق الملول

رجل متجدد كل يوم … لا مجال للزهق معه أو منه. لكن هو من سيزهق منك و من شكلك. اذا لم تكونى له شهرزاد سيقطع رأسك مع طلوع الشمس. مبدئه: أوووووف … زهقت!

 

14. قاضى القضاه

معرفته بالخطأ و الصواب أمل ما يجذبك تجاهه. تعليقاته و ملاحظاته عن الناس و تصرفاتهم تؤكد لك التزامه بمبادئه و تؤكد لك حسن اختيارك … الى ان يلتفت لك و يبدأ مقاضاة ماضيك و محاكمة حاضرك و سجن مستقبلك فى اطار معتقداته مبدئه: السارق تقطع يده … انت سارق!

 

15. الرخيص ال"نتن" أو البخيل ال"جلدة"

هذا الرجل واضح و صريح … لا يحب البذخ و "الفخفخة". انسى الهدايا و المفاجآت. اعملى حسابك انك هاتصرفى على نفسك وأولادك … البخيل فى الفلوس بخيل فى كل حاجة – مفهوم طبعا! مبدئه: خسارة فيه/فيها/فيهم!

 

16. كامل الاوصاف

هذا الرجل "بيستخسر نفسه" فى البنات؛ احساسه بعائلته و امكانياته و شكله و اللذى منه يشعره بانه خسارة فى البشرية لذلك فهم من حقه استخدامك ك"مرمطون" خاص له. مبدئه: مبروك عليكى أنا!

 

17. حبيب ماما

بالبلدى ابن امه … لا يحتاج زوجة بل يحتاج الى أم تستحمل الدلع الماسخ و عدم تحمل المسؤولية. مبدئه: مين حبيب ماما؟ أنا!

 

18. المكتئب المتضايق المكسور المجروح

فى البداية تحاولى اسعاده و ادخال البهجة الى قلبه … لا يستجيب … تحاولى أكثر … لا يستجيب … ت"ولعى" اصابعك العشر شمع و بعد ذلك تنزوى و تكتئبى. يذكرك هذا الرجل بالطفل المريض أو بطائر كسير الجناح … مهمتك فى الحياة اصلاحه و متى تمت مهمتك فلا حاجة لك – كما ان اصلاح البشر أمر مرهق سيستنزف كل طاقتك. مبدئه: الصورة سوداء قاتمة!

 

19. الكداب

ليس لهذا الداء علاج … كلما فتح فاه تطايرت الأكاذيب. مبدئه: انى لا أكذب و لكنى أتجمل.

 

20. الزئبق

كله كلام و ليس عنده سوى الكلام …. ساعة الجد يختفى ليعود بحكاية جديدة و وعود كثيرة. مبدئه: الجدع يمسك على غلطة! 

 

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”