fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مخ و مخاصى – مشروع قصة قصيرة جدا لمروة رخا

 

 

مخ و مخاصى

 أم آدم (مروة رخا سابقا)

 

وقفت أمام باب ثلاجتى المفتوح فى حيرة و تردد بالغين؛ قلبت أصابعى بتململ بالغ بين الأكياس الملفوفة و العلب المغلقة و الأطباق المغلفة و تأففت من كل ما وقعت عليه عيني! ثلاجتى مثل ثلاجة بيتك … أيوة بيتك أنت!

"دى أول مرة أطبخ لحبيبى و لازم أعمل أكلة حلوة عمره ما أكلها عند حد قبل كدة … أكلة جريئة و مختلفة زى حبى له … و حبه لى!"

فتحت الفريزر و احترت؛ صدور الديك الرومى؟ فراخ مخلية؟ كبد و أوانص؟ لحم مفروم؟  كلب ساخن "هوت دوج"؟

"أيوة! لقيتها! أنا عرفت هطبخ ايه!"

وضعت طاستى المفضلة ذات الطبقة العازلة المضادة للالتصاق على العين الهادئة و قدحت نقطة زيت جوز الهند خالى الدسم. بكل حب مسحت قطرة دماء سالت على جانب وجهى الأيسر – كادت تسقط بكل وقاحة فى وسط طاستى المفضلة!

بعناية فائقة اخرجت قطعة صغيرة جميلة من مخى و أمسكت بها بين أصابعى ثم  ألقيت بها فى طاستى المفضلة.

تش!

أممم!

رائحتها ذكية!

لم أتأثر و لم أفتقد تلك القطعة من عقلى … لازلت أحبك! مازلت أفكر فيك!

توالت القطع الصغيرة الجميلة الارتطام بسطح طاستى الجميلة واحدة تلو الأخرى و ملأ صوت الشياط أذناى … لم أعد أسمع … لن أستمع إلى حكاياتك الشيقة بعد الآن!

سقط الجانب الأيسر من مخى بالكامل على السطح الأملس الساخن … اختل توازنى … فقدت السيطرة على ملعقتى الخشبية … سقطت الملعقة على الأرض وسط بركة صغيرة من الدماء باتت تكبر.

بهدوء بدأت فى تقليب مخى الشهى فى طاستى المفضلة بأصابع يدى اليسرى … لا يحرقنى اللهب! ذرة ملح و القليل من الفلفل الأسود مع بعض الزعتر و السماق و فرع كزبرة خضراء .. ملعقة دبس الرمان و ملعقة صغيرة عسل النحل المجفف و بعض حبات أكل القطط الجاف!

غرست شوكة صغيرة فى وسط المزيج الملتهب على طاستى المفضلة … التقطت قطعة من مخى غنية بالعصارة و التوابل و مشيت ببطئ نحو غرفتك حتى لا يسقط الجانب الأمين من مخى على البلاط فتتناثر قصة حبنا أمام البشر المتطفلين.

وقفت عند الباب اتأملك … كم أنت جميل! كم كنت حالم! أنت الآن صامت … لقد جحظت عيناك و تجمدت سيجارة ولدتك أمك بها بين شفتاك. بهتت ألوانك … أنت الآن كأبطال الأفلام القديمة … أبيض و أسود … كلاسيكى جميل! آه من الحنين!

"دوق كدة و قول لى لو ناقص حاجة … دى أول مرة أطبخ لكن أوعدك المرة الجاية مش هتشم ريحة شياط. دوق! "

لم تفتح فمك … لم تقترب منى … لم تحرك رأسك … اقتربك أنا منك لكن سقطت الشوكة من يدى … سقطت قطعة من مخى بين ساقيك … سقط الجانب الأيمن من مخى على حجرك و تذكرت"

"المخاصى … أنا كنت باعمل طاجن مخ و مخاصى … فين المخاصى راحت؟"

 

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”