fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: تعليم الطفل الانضباط

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 39

مروة رخا تكتب لمصر العربية: تعليم الطفل الانضباط

نهج المونتيسوري من أجل طفل “يمشي على عجين ما يلخبطهوش”

أرسلت لي معلمتي صور عديدة لفصول مونتيسوري للأطفال ما بين ثلاث وست سنوات ثم طلبت مني اختيار الفصل الذي أود أن ينضم ابني له. نظرت إلى الصور واحترت؛ الفصول جميعها مرتبة وفقا لأسس المونتيسوري والأطفال جميعهم يعملون في سعادة وتركيز. في النهاية اخترت صورة لفصل وقف الأطفال فيه ولم أفهم هل هم واقفون أم راكدون أم سائرون! وبررت اختياري بأن هذا هو الفصل الوحيد الذي بدا غريبا علىّ. 

102_3854

شرحت لي ميشيل أن هذا النشاط يسمى Walk the Line أو السير على الخط. باستخدام شريط لاصق أو طباشير، ترسم مشرفة الفصل شكل هندسي مختلف كل مرة – دائرة أو مربع أو مستطيل أو مثلث أو شكل بيضاوي. مطلوب من الأطفال السير في صف واحد على الخط. لم أفهم الغرض من هذا النشاط وشعرت أنه ممل بعض الشيء.

control_of_movement

قالت ميشيل “السير على الخط مفيد جدا للأطفال في هذه المرحلة لأنه يساعدهم على تنمية وتطوير العديد من الصفات الشخصية والمهارات منها المهارات الحركية الكبرى والمهارات الحركية الدقيقة والتوازن والتحكم في الحركة والتركيز وإكمال نشاط ما إلى نهايته والشعور بالجسد وحدوده وقدراته والاستقلال والثقة بالنفس.

walktheline

أثناء سير الأطفال على الخط تنوع المدرسة من إرشاداتها؛ قف! استمر! اجري! اقفز! سر كالجمل! رفرف كالطير! اقفز كالضفدع! قلد خطوة الفيل! افرد ذراعيك كالطيارة! يمين! شمال! للأمام! للخلف! هكذا يتعلم الطفل كلمات جديدة والاتجاهات والانتباه وخواص الحيوانات!يمكن استخدام الموسيقى ليتعلم الطفل الإيقاع؛ خطوة سريعة مع الإيقاع السريع وخطوة بطيئة مع الإيقاع البطيء!

يمكن استخدام أغاني تشجع على حركات معينة مثل أغنية الأطفال الشهيرة If you’re happy and you know it حيث يسير الطفل على الخط وهو يستمع إلى الأغنية ويصفق يديه أو يلمس أنفه أو يدب في الأرض أو أي حركة أخرى!

يمكن السير على الخط وحمل شيء ما! اختيار الشيء يعتمد على عمر الأطفال وقدراتهم! يمكن للأصغر سنا الإمساك بعلم أو كرة صغيرة أو مكعب والأطفال الأكبر سنا يمكنهم حمل كوب من الماء! يمكن للأطفال قذف كرة إلى أعلى وإمساكها قبل أن تقع أثناء سيرهم. يمكن وقع بعض العراقيل على الخط وعلى الأطفال تجنبها أثناء سيرهم!

يمكن تقديم هذا النشاط في الخارج أو في الداخل بحسب الجو! ويمكن لأي عدد من الأطفال المشاركة فيه ويمكن أن يلعب الكبار مع الأطفال ويمكن أن يتبادل الكبار والأطفال الأدوار حيث يسير الكبار على الخط وينفذوا أوامر الأطفال وهكذا يستخدم الطفل الكلمات الجديدة التي تعلمها وتتوطد العلاقة بين الأطفال والكبار في جو من المرح والضحك.

تقول ماريا مونتيسوري في كتابها The Secret of Childhood “تعد الحركة، أو النشاط البدني، عامل أساسيا في النمو الفكري وتكوين ذكاء الطفل، والذي يعتمد على الانطباعات التي تكونت لديه من تجاربه مع بيئته.” أذا طبقنا هذه المقولة على نشاط السير على الخط ندرك كيف ينمو الطفل جسديا وعقليا وحركيا ولغويا واجتماعيا من خلال الحركة!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”