fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

تنمية المهارات الحركية في نهج المونتيسوري – العام الأول

كورس المونتيسوري الكامل من 0-3 سنوات - مروة رخا

تنمية المهارات الحركية في نهج المونتيسوري – العام الأول

المهارات الحركية من 3-6 أشهر

أهدافها:

  • التحكم الإرادي في الحركة
  • الانقلاب من جانب إلى أخر
  • التحكم في استخدام قبضة اليد
  • التوافق العضلي العصبي بين العين واليد

النشاط الأول:

احضر كرة اسفنجية أو احدى ألعاب الطفل المفضلة وانتظر في وقت يكون منتبه إليك وهو نائم على ظهره. اجلس خلف الطفل عند رأسه ثم ضع الكرة أمامه من فوق وجهه. تأكد أنه مهتم بالكرة ويريد الإمساك بها أو لمسها. لا تدعه يلمسها أو يأخذها. حرك الكرة ببطء نحو اليمين لتشجع الطفل على الانقلاب نحو اليمين وهو يتابع الكرة. إذا انقلب الطفل كلية اعطه الكرة وابتسم تشجيعا له وإذا حاول الانقلاب ولم يستطع ساعده بيدك الأخرى.

تناوب في تحريك الكرة بين يمين الطفل ويساره حتى تساعده على الانقلاب على جانبه الأيمن والأيسر.

يمكنك استخدام أصابعك وحركتها لجذب انتباه الطفل بدلا من الكرة.

النشاط الثاني:

اختر وقت ينظر فيه الطفل لك سواء كان جالسا مستندا على وسائد أو نائم على بطنه على الأرض وامسك بإحدى لعبه المفضلة. قرب اللعبة من وجهه حتى يراها ويستطيع التركيز عليها (كما في النشاط الأول) ثم حرك اللعبة تجاهه حتى يمسك بها.

إذا اتقن الطفل هذا الجزء من النشاط كرر نفس الخطوات ولكن هذه المرة لا تحرك اللعبة تجاهه. دعه هو يمد يده ويمسك اللعبة.

لإثراء تجربة الطفل قدم له ألعاب مختلفة الملمس والصوت والحجم.

يمكنك خياطة زر كبير أو كرة من الصوف أو جرس صغير في شراب الطفل الذي يرتديه واتركه يحاول الإمساك بقدمه وإصبعه والشيء الذي قمت بخياطته.

المهارات الحركية من 6-9 أشهر

أهدافها:

  • التدريب على استخدام الإبهام والسبابة سويا لالتقاط الأشياء بدلا من استخدام قبضة اليد كلها

النشاط الأول:

اجلس أمام الطفل وضع بينكما صينية عليها علبة من طعام الطفل المفضل مقطع في شكل مكعبات صغيرة. قد يكون الطعام مكعبات البطاطس المطهوة أو مكعبات الجزر المطهو أو قطع صغيرة من الخبز أو مكعبات صغيرة من التفاح المطهو. اختر الطعام بحذر حيث يستطيع الطفل مضغه وابتلاعه دون التعرض لخطر الاختناق.

تأكد أن الطفل منتبه لحركة يديك وبكل بطء التقط احدى المكعبات بالإبهام والسبابة وضعها في علبة فارغة بجانب علبة الطعام. ادعو الطفل للمحاولة ولا تنزعج إذا بدأ في أكل المكعبات بدلا من وضعها في العلبة الفارغة.

عندما يكتسب الطفل خبرة أكبر استبدل مكعبات الطعام بمكعبات خشبية أو عدد من الكرات الملونة أو الأقلام. تأكد من نظافة اللعب لأن في هذا العمر، الطفل يضع الأشياء في فمه لاستكشافها.

المهارات الحركية من 9-12 أشهر

أهدافها:

  • تقديم “في الداخل”
  • اسقاط شيء داخل علبة
  • ادخال الأشكال في أخرام مناسبة لها
  • التدريب على وضع الأشياء “في الداخل”
  • تقديم “في الخارج”
  • التدريب على إخراج شيء ما من داخل علبته

النشاط الأول:

اجلس أمام الطفل وضع بينكما دلو معدني صغير بداخله كرة صغيرة. تأكد أن الدلو لونه سادة حتى لا تشتت الرسومات انتباه الطفل. تأكد أن حجم الكرة مناسب لقبضة الطفل.

في الأنشطة السابقة كانت الأم صامتة لا تتحدث. في هذا النشاط تخرج الأم الكرة من الدلو ببطء وتقول للطفل بصول عال “في الخارج” … “الكرة خارج الدلو”.

ثم تضع الأم الكرة مجددا داخل الدلو وتقول “في الداخل” … “الكرة في داخل الدلو”.

ادعو الطفل للمحاولة. أغلب الأطفال يستطيعوا إخراج الكرة قبل إدخالها. لا تفرض على الطفل اللعب وفقا لترتيب معين. دعه يلعب كما يشاء. مع الوقت والخبرة غير من شكل الوعاء ونوع اللعبة حتى لا يمل الطفل.

يمكنك إضافة تدريب “تكوير الورق” لهذا النشاط. احضر ورقة بيضاء فارغة وحولها إلى كرة بيديك ثم ادخلها اخرجها من الدلو.

لا تستخدم ورق جرائد أو مجلات أو كتب حتى يتعلم الطفل احترام الكتب. استخدم ورق أبيض أو ورق فويل مفضض.

يمكنك استخدام أشياء تحدث أصوات عند سقوطها في الدلو.

النشاط الثاني:

اجلس أمام الطفل وضع بينكما صندوق من الورق المقوى وقد فرغت على غطائه شكل مثلث وشكل دائرة. ضع أمام الصندوق أشكال من الورق المقوى على شكل مثلث ودائرة. ابدأ من اليمين إلى اليسار حتى يتعلم الطفل الكتابة من اليمين إلى اليسار. التقط أول شكل مقوى، المثلث مثلا، وتفحصه ثم حاول وضعه في فتحة الدائرة ثم ضعه في فتحة المثلث. كرر التدريب حتى تنتهي من كل الأشكال.

ادعو الطفل للمحاولة وامسك يده لتساعده في البداية حتى يكتسب الثقة المطلوبة.

عندما يكتسب الطفل الخبرة والمهارة يمكنك إضافة شكل أخر إلى الأشكال الموجودة على الصندوق.

تأكد أن الصندوق لونه سادة خالي من النقوش والرسومات وتأكد أن الأشكال جميعها لون واحد وخامة واحدة وأن لونها مختلف عن لون الصندوق.

النشاط الثالث:

اجلس أمام الطفل وضع بينكما علبة صفيح فارغة (قد تكون علبة سمن أو صلصة فارغة قد تم تنظيفها جيدا وتم لصق ورق سادة حولها حتى لا يتشتت الطفل بالرسومات الأصلية للعلبة) اخرم خرم صغير في غطاء العلبة يكفي لإدخال قرش معدني واحد كما الحصالة. احضر علبة بها خمسة قروش والتقط بالسبابة والإبهام قرش واحد. دع الطفل يراه ثم ضعه في الفتحة التي صنعتها في غطاء العلبة.

قل بصوت عال “اختفى في الداخل”. ثم حرك العلبة حتى تسمع الصوت بداخلها. كرر التدريب حتى تدخل الخمس قروش جميعها.

ادعو الطفل للمحاولة وإذا شعرت أنه محبط اعرض مساعدته.

يمكنك استبدال القروش بأشياء أخرى مثل الأغصان أو الودع أو عصيان القطن الخاصة بتنظيف الأذن.

النشاط الرابع:

هذا النشاط يسمى تدريب “رص” الأشياء. اجلس أمام الطفل وضع بينكما أربعة أو خمسة أشياء مثل علبة مناديل ورقية فارغة وصندوق خشبي صغير وسيارة وعلبة صلصة فارغة. ابدأ في رص الأشياء. قدر تضعهم فوق بعض أو بجانب بعض أو في داخل بعض. لا يهم كيف تضعهم. رص الأشياء أمام الطفل عدة مرات وفي كل مرة رصهم بشكل مختلف. عند الانتهاء من الرص ادعو الطفل للإطاحة بهم بيده واضحكا سويا.

ادعو الطفل للمحاولة لرص الأشياء.

عندما يكتسب الطفل الخبرة والمهارة يمكنك رص الأشياء لتصنع بهم كوبري أو نفق وادعو الطفل لدفع لعبة ما تحت النفق أو فوق الكبرى.

النشاط الخامس:

هذا النشاط يسمى نشاط “الدلق” لأن الهدف منه دلق محتويات وعاء ما داخل وعاء أخر. ابدأ بكوب معدني داخله حبوب السيريال. اجلس أمام الطفل وضع بينكما كوب السيريال وبجانبه كوب فارغ مطابق للكوب الممتلئ. ادلق محتويات الكوب الأول ببطء في الكوب الثاني ثم كرر التدريب من الكوب الممتلئ للكوب الفارغ.

ادعو الطفل للمحاولة.

عندما يكتسب الطفل مهارة، استخدم كوبان فارغان بدلا من كوب واحد. ويمكنك تنويع محتويات الكوب الممتلئ باستخدام الزبيب أو قطع الخبز الصغيرة.

النشاط السادس:

احضر علبة “برينجلز” فارغة واغسلها جيدا ثم ضع بداخلها إيشارب حريري طويل. اخرم فتحة في غطاء العلبة واخرج طرف الإيشارب من فتحة الغطاء. اجلس أمام الطفل وضع العلبة أمامكما ودع الطفل يتفحص العلبة. عندما ينتهي خذ العلبة وابدأ في جذب الإيشارب للخارج حتى يخرج كله.

بعد إعادة الإيشارب للداخل مرة أخرى، ادعو الطفل للمحاولة وكرر كلمة “اجذب”.

شروط هذه الأنشطة:

  1. أن تكون كل الخامات بحالة جيدة ويصعب ابتلاعها.
  2. أن يستكشف الطفل في وجود شخص بالغ حتى لا يؤذي نفسه.
  3. أن يبدأ الشخص البالغ باللعب حتى يتعلم الطفل الهدف من النشاط.
  4. تجنب البلاستيك قدر المستطاع! البلاستيك لا يتفاعل مع الحواس ولا يعلم الطفل أي شيء، بل يعطيه انطباع زائف عن الوزن والصلابة وقابلية الكسر.
  5. ضع كل الخامات في سلة قبل بداية النشاط.
  6. ضع كل الخامات في السلة بعد الانتهاء من اللعب.
  7. ضع سلة كل نشاط على رف منخفض يستطيع الطفل الوصول إليه.
  8. احمل الطفل معك عند إحضار السلة وعند إعادتها مكانها حتى يعتاد ترتيب لعبه.
  9. خلال النشاط اجلسا على work mat لتحديد مكان عملكما.
  10. لا تساعد الطفل قبل الاستئذان: “هل تحتاج إلى مساعدة؟”

تنتهي جميع الأنشطة حينما تعيد الأم الخامات إلى أماكنها بمساعدة الطفل (أو أمامه). هدف هذه النهاية هو مساعدة الطفل في تعلم النظام والترتيب وأماكن لعبه وأنشطته حتى يستطيع اللعب بها وقتما يحب ويعيد الأشياء إلى أماكنها عند الانتهاء.

نشر هذا المقال أولاً على منصة ابن خلدون للتعليم المنزلي.

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

اقرأ جميع مقالات مروة رخا عن المونتيسوري هنا

###

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

Homeschooling Egypt

التعليم المنزلي – مصر

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”