fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

هل الانفصال في مصلحة الأطفال؟

مروة رخا تكتب الحب ثقافة - Love Matters

سؤال يحيرني: هل الانفصال في مصلحة الأطفال؟

هل يمكن للإنفصال أن يؤثر سلباً على ابني؟ حياتي اتلخبطت ومش عارفة اتصرف إزاي؟ فكرة الإنفصال عن زوجي ترعبني لأني متخوفة أن أؤذي ابني بسبب القرار ده.

جوزي بيعرف تماماً ان أكتر حاجه بتأذينى أن تحصل خناقات أو صوت عالي قدام ابنى، وبقى يتعمد يعمل كده عشان يكسرنى ومستحملتش. فضلت احاول بكل الطرق انى استمر بس عشانه لكن لما لقيته هيتأذى بسبب ده مستحملتش. انا خايفه من كتر ما كنت بقرأ ان الانفصال بيأثر ع الاطفال وان الطفل اللى بيتربى مع ابوين بيبقى أسوى نفسياً.

كل الدنيا ضدى عشان شايفين انى مش هقدر اصرف على ابنى لوحدى ولما اقول هشتغل وحياتى هتبقى احسن بيسخرو من الكلام ده خصوصا ان جوزى ولا بيبعت اى حاجه لابنه وممكن يشيل ايده خالص. حياتى عند أهلى صعبه جدا وفيها ضغط فظيع على أعصابى وبقيت مش عارفه أنا صح ولا غلط. بس انا والله تعبت جداً ومش عارفه انا كده ببهدل ابنى ولا لأ .. والخطوات اللى جايه كلها متعبه وصعبه وطويله ولو كنت لوحدى كنت هتحمل عادى لكن خوفى عليه اللى مسببلى ضعف فظيع.

أنا كنت تعيسه فى الزواج ده ومكنتش هقدر أنفع نفسى ولا ابنى وانا كل يوم بنام منهاره من العييط .. نفسى أنجح وأشتغل وأبقى أقوى وأربى ابنى وانا نفسيتى مرتاحه وسعيده بعيد عن اى مشاكل.

عزيزتي الأم الحائرة

أكثر ما يؤثر سلباً على نفسية الأبناء هو النموذج السيء للأب أو للأم أو للعلاقة بينهما.

تخيلي كيف ستنشأ فتاة مثلاً وهي ترى حياة زوجية تعيسة باردة أو عنيفة بين أب وأم يرفضون بعضا شكلاً وموضوعاً؟ كيف سيؤثر ذلك على قدرتها على اختيار شريك حياة صالح؟ كيف سيؤثر ذلك على قدرتها على فهم دور الرجل والمرأة في الحياة الزوجية؟ كيف سيؤثر ذلك على تقديرها للمسؤولية؟

نفس الكلام بالنسبة لابنك! نشأ في بيت يرى أمه باكية مهانة مقهورة وأبوه عنيف وغير مسؤول – ما شكل زوجة المستقبل التي سيختارها؟ ما دور الزوج والأب الذي سيقوم به؟ من القدوة في نظره؟

الانفصال قد يكون الحل الأمثل لحماية الأطفال من العلاقات المشوهة وقد يكون الحل الأمثل للحفاظ على صحة الأم وقدرتها عل رعاية أطفالها.

هناك مقولة شهيرة تقول: “الأم السعيدة تنشئ أبناء سعداء” لهذا دور الرجل الأساسي في حياة أم أبنائه هو ابقائها سعيدة. قد تكون سعادتك في السلام الأسري وعلاقة يسودها الود والتفاهم وقد تكون سعادتك في الشعور بالاحترام والتقدير وقد تكمن تلك السعادة في شعورك بالأمان وقد تكون سعادتك في حياة بدون هذا الرجل – ابحثي عما يريحك نفسيا واتبعيه.

مشكلتك الأساسية ليست في تأثر الانفصال على نفسية طفلك؛ مشكلتك الحقيقية تكمن في الظروف المحيطة بك.

مواجهة الحياة كأم شابة مطلقة بدون دعم معنوي من أسرتك وبدون عمل أو مورد مادي هي الصعوبة الحقيقية في قرارك.

العودة للحياة في منزل أهلك ومعك طفلك لن توفر لك السعادة والراحة النفسية التي تحتاجينها لتربية هذا الطفل. رحلة البحث عن عمل قد تطول أو تقصر بحسب مجالك ومؤهلاتك وخبراتك ونصيبك من الحظ!

كيف سيؤثر غيابك عن ابنك لساعات طويلة كل يوم على نفسيته وخاصة أنه فقد أحد والديه بالطلاق.

هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى حسابات دقيقة قبل اتخاذ القرار بالانفصال. استمرارك في الزواج قرار تعيس وانفصالك عن زوجك قرار شاق. السؤال الأن هو: في هذه المرحلة من حياتك ومن حياة طفلك، أيهما أفضل؟ التعاسة أو المشقة؟

ردي هذا لا يعتبر محاولة مني لإثنائك عن قرارك. أنا ضد الحياة الزوجية التعيسة وضد عدم التكافؤ وضد تقديم نماذج مقززة للأطفال للاحتذاء بها ولكني في نفس الوقت ضد مواجهة التهلكة وحدك بلا دعم أو مساندة.

قد يكون الحل الأمثل لمشكلتك هو استمرار الحياة الزوجية حتى يذهب ابنك إلى المدرسة فتستطيعين الحصول على عمل ثابت وفي هذه الفترة يمكنك تأهيل نفسك بما يحتاجه سوق العمل اليوم استعدادا لوظيفة بعينها ترغبينها. الموضوع يحتاج صبر وتخطيط للحد من الخسائر على جميع المستويات.

هل تعتقد أن الأطفال الذين ينفصل أهاليهم يكونون أكثر عرضة للمشاكل النفسية في الكبر؟

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”