fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

تنمية المهارات الحياتية في نهج المونتيسوري – العام الأول

كلام مهم عن فطام الطفل الرضيع. مدرسة التربية بالترابط قالت إيه؟ الطفل اللي احتياجاته عالية مع أم منفضة أو عنيفة أو مصرة تروضه ثنائي بشع والطفل دا هيزعلها ويجيب ناس تزعلها والمستقبل أسود.

تنمية المهارات الحياتية في نهج المونتيسوري – العام الأول

المهارات الحياتية من 6-9 أشهر

أهدافها:

  • التعرف على أدوات الطعام

النشاط الأول: هذا النشاط مناسب لجميع وجبات الطفل

اجلس أمام الطفل حتى يرى وجهك وترى وجهه وانتظر حتى ينتبه إليك. ضع سجادة العمل على الأرض بينك وبين الطفل وضع عليها صينية العمل وبها وعاء به طعام يحبه الطفل ولعقة وإسفنجة لإزالة أي طعام مسكوب.

ضع جميع محتويات الصينية على سجادة العمل وضع الصينية جانبا. املأ الملعقة بالقليل من الطعام وقربها من فم الطفل. لا تضع الملعقة عنوة في فم الطفل بل انتظر حتى يفتح الطفل فمه من تلقاء ذاته.

استمر في إطعام الطفل حتى يشبع ولا تطعمه غصبا عنه.

إذا أراد الطفل أن يمسك بالملعقة ويأكل وحده لا تعترض! اترك الطفل يحاول. قد يبدو لك انه يلعب أو أنه لا يأكل ولكنه يحاول أن يتعرف على الملعقة وأن يتعلم كيف يأكل.

إذا ترك الطفل الملعقة وبدأ يأكل بيده أو بأصابعه، لا تتدخل. هذه خطوة هامة في نموه.

عندما ينتهي الطفل من الطعام نظف المكان بالإسفنجة وضع كل شيء كما كان على صينية العمل وبعد غسل المحتويات أعد كل شيء مكانه.

ضع أدوات طعام الطفل في مكان مخصص لها بشرط أن يستطيع الطفل الوصول إليها واحضارها كلما أراد أن يأكل.

النشاط الثاني:

على صينية العمل، ضع أربع ملاعق متطابقة ووعاء فارغ يحتمل وزن الملاعق دون أن يقع. اجلس أمام الطفل وبينكما سجادة العمل وضع صينية العمل ومحتوياتها. قم برص الملاعق في صف واحد على سجادة العمل وضع الوعاء على يسارهم.

يبدأ النشاط عندما تمسك بأول ملعقة وترفعها أمام الطفل حتى يراها ثم تضعها ببطء في الوعاء. كرر الخطوة مع الثلاث ملاعق الأخرى.

اخرج الملاعق من الوعاء واحدة تلو الأخرى وقم برصهم من جديد على سجادة العمل.

ادع الطفل للمحاولة. إذا لم يعرف ماذا يفعل، اعرض المساعدة.

عندما تجد الطفل منهمكا في النشاط لا تقاطعه ولا تحدثه وعندما ينتهي من النشاط أعد كل شيء مكانه بمساعدة الطفل وتذكر أن جميع أنشطة الطفل يجب أن تكون على رف يستطيع الطفل الوصول إليه.

بعد عدة مرات يمكنك إضافة عنصر اللغة إلى هذا النشاط: “هذه” ملعقة”!

يمكنك استبدال الملاعق بشوك صغيرة أو سكاكين الزبدة أو فناجين القهوة.

يمكنك أيضا تغيير “تيمة” أدوات الطعام بشيء أخر مثل “أدوات النظافة الشخصية” وتستخدم أمشاط وفرش شعر وفرش أسنان وفوط يد بدلا من الملاعق.

 

المهارات الحياتية من 9-12 أشهر

أهدافها:

  • الترتيب والتمييز

النشاط الأول:

على صينية العمل، ضع ثلاث ملاعق متطابقة وثلاث سكاكين زبدة صغيرة وطبقين متطابقين. اجلس أمام الطفل وبينكما سجادة العمل وضع صينية العمل ومحتوياتها. قم برص الملاعق في صف واحد على سجادة العمل ثم قم برص السكاكين بجانبهم في نفس الصف وضع الطبقين على جانبي سجادة العمل.

يبدأ النشاط عندما تمسك بأول ملعقة وترفعها أمام الطفل حتى يراها ثم تضعها ببطء في أحد الأطباق. كرر الخطوة مع الملاعق الأخرى.

ثم امسك بأول سكين وارفعه أمام الطفل حتى يراه ثم ضعه ببطء في الطبق الثاني. كرر الخطوة مع السكاكين الأخرى.

اخرج الملاعق والسكاكين من الوعاء واحدة تلو الأخرى وقم برصهم من جديد على سجادة العمل.

ادع الطفل للمحاولة. إذا لم يعرف ماذا يفعل، اعرض المساعدة.

عندما تجد الطفل منهمكا في النشاط لا تقاطعه ولا تحدثه وعندما ينتهي من النشاط أعد كل شيء مكانه بمساعدة الطفل وتذكر أن جميع أنشطة الطفل يجب أن تكون على رف يستطيع الطفل الوصول إليه.

بعد عدة مرات يمكنك إضافة عنصر اللغة إلى هذا النشاط: “هذه” ملعقة” و “هذا سكين” وهذا “طبق”!

شروط أنشطة المهارات الحياتية:

  1. استخدم أدوات حقيقية ولكن حجمها مناسب لحجم الطفل وقوته
  2. أن يستكشف الطفل في وجود الأم أو أي شخص بالغ حتى لا يؤذي نفسه.
  3. ثق بطفلك وقدراته حتى يثق بنفسه.
  4. الطفل فرد من أفراد العائلة ويجب أن يصله هذا الشعور من خلال تحمله للمسئولية والمشاركة الفعالة في كل أنشطة الأسرة.
  5. تجنب البلاستيك قدر المستطاع! البلاستيك لا يتفاعل مع الحواس ولا يعلم الطفل أي شيء، بل يعطيه انطباع زائف عن الوزن والصلابة وقابلية الكسر.
  6. في جميع الأنشطة الخاصة بإعداد الطعام أو تناول الطعام يجب أن يكون غسل الأيدي هو أول خطوات التحضير للنشاط.

تنتهي جميع الأنشطة حينما تعيد الأم الخامات إلى أماكنها بمساعدة الطفل (أو أمامه). هدف هذه النهاية هو مساعدة الطفل في تعلم النظام والترتيب وأماكن لعبه وأنشطته حتى يستطيع اللعب بها وقتما يحب ويعيد الأشياء إلى أماكنها عند الانتهاء.

نشر هذا المقال أولاً على منصة ابن خلدون للتعليم المنزلي.

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

اقرأ جميع مقالات مروة رخا عن المونتيسوري هنا

###

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

Homeschooling Egypt

التعليم المنزلي – مصر

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”