fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ماذا تفعل عندما يسألك طفلك أين تذهب الشمس ومن يأكل القمر؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 81

ماذا تفعل عندما يسألك طفلك أين تذهب الشمس ومن يأكل القمر؟

يعتمد نهج المونتيسوري في التعليم على إثراء حياة الطفل بتجارب كثيرة ومتنوعة لتساعده على الفهم والمقارنة والإدراك وربط المعلومات المقروءة بالواقع الذي يعيشه! استخدمت ماريا مونتيسوري الليل والسماء والنجوم كمثال! قالت أن الكثير من الآباء يفرحون بتطلع أطفالهم إلى السماء وإطالة النظر للقمر والنجوم ظنا منهم أن أطفالهم شعراء مبدعون متأملون، بينما هم في الواقع شاردون تائهون هاربون من واقعهم! التأمل والإبداع الحقيقي يأتي بالأسئلة ويفتح باب العلم والرغبة في المعرفة! تسأل ماريا مونتيسوري عما تعلمه الطفل عن القمر وأطواره وعن النجوم والكواكب والمجموعة الشمسة!

نستيقظ مبكرا لنشاهد شروق الشمس! مشاهدة الشروق مع طفل تجربة ممتعة تجعلك ترى الشروق وكأنه حدث فريد أو معجزة تترقبها! نتحين الفرص كذلك لمشاهدة الغروب ومراقبة القمر وأطواره ومراقبة الكواكب والنجوم. مع الوقت بدأت الأسئلة والاستنتاجات ولجأت إلى كتيباتي التعليمية من أجل التجارب الحسية لشرح الظواهر الكونية تلك!

تجربة عملية لشرح تعاقب الليل والنهار

احضر مجسم للكرة الأرضية ومصباح “أباجورة” بدون غطاء. امسك المجسم وشير بإصبعك إلى قارتك ومكان بلدك ثم ضع المجسم والمصباح المضيء على طاولة في الظلام. ببطء، ابدأ بلف المجسم أمام المصباح وسوف يرى الطفل الشمس تشرق وتغرب ويفهم أن الأرض تدور حول نفسها وأن الشمس هي مصدر الضوء والدفء. دورة الأرض حول نفسها تستغرق يوم كامل (24 ساعة)

تجربة علمية لشرح تغيرات شكل القمر

احضر مصباح “أباجورة” بدون غطاء وبرتقالة وشوكة كبيرة. اغرس الشوكة في البرتقالة وأضيء المصباح في غرفة مظلمة. اطلب من طفلك الإمساء بالشوكة وقل له أنه الآن يمثل كوكب الأرض والبرتقالة تمثل القمر والمصباح يمثل الشمس. ضع المصباح على منضدة واطلب من الطفل الوقوف أمامها وأن يرفع يده بالشوكة والبرتقالة في ضوء المصباح. اطلب منه ان يبدأ في اللف ببطء ويراقب الجزء المضيء في البرتقالة. سوف يرى كيف تظلم البرتقالة تماما عندما تكون أمام الشمس وكيف يتكون الهلال وربع القمر والقمر المتزايد والبدر والقمر المتناقص وهلال أخر الشهر. دورة القمر حول الأرض تستغرق شهر كامل.

تجربة عملية لشرح المواسم

احضر مجسم للكرة الأرضية ومصباح “أباجورة” بدون غطاء. امسك المجسم وشير بإصبعك إلى قارتك ومكان بلدك ثم ضع المصباح المضيء على طاولة في الظلام. اطلب من الطفل أن يحمل المجسم ويلف ببطء حول المصباح في دائرة مقسمة إلى أربعة أربع. سوف يرى الطفل تعاقب الفصول وكيف يؤثر موقع الشمس من الكرة الأرضية في تحديد الفصل. سوف يفهم الطفل أن الأرض تدور حول الشمس وأن الشمس هي مصدر الضوء والدفء. دورة الأرض حول الشمس تستغرق عام كامل (365 يوم). كل فصل هو ربع دائرة ويمكن للطفل أن يرى بدايته ونهايته.

من الظواهر الأخرى التي يمكن للطفل مراقبتها وفهمها: قوس قزح والسحاب والندى والبخار والمطر ودورة حياة المياه.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”