fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: هل طفلك عبقري؟ موهوب؟ مبدع؟ عظيم؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 101

هل طفلك عبقري؟ موهوب؟ مبدع؟ عظيم؟

من منا لم يطلق العنان لخياله وأخذ يتخيل مستقبل رضيعه؟ من منا لم يبحث في طفله عن موهبة ينميها أو هواية يتبناها أو تفوق يتباهى به؟ حتى الحضانات أصبحت تنتقي أسمائها لتداعب أحلام الأهل في التميز والتفوق والعبقرية والريادة والقيادة والمدارس تنتقي أسمائها لتلعب على نفس الأوتار الحساسة – الكل في سباق محموم والضحية طفل! طفلي وطفلك وجميع أطفال هذا الجيل الجديد! الهوس المرضي بالبطولات والجوائز والشهادات والابتكارات هو ما اجتمع عليه أمهات وآباء ما زالوا متعلقين بأحلامهم غير المحققة من طفولة لم ينتبه لها أحد!

يظن البعض أن نهج المونتيسوري يخلق مبدع ويضمن المستقبل الباهر وتتهافت أمهات المونتيسوري على المواقع التي تشير إلى مشاهير العصر الذين ذهبوا إلى حضانات ومدارس المونتيسوري وأصبح لهم شأن عظيم في بداية شبابهم. الحقيقة للأسف ليست كذلك! تقول ماريا مونتيسوري أن نهجها لا يصنع عبقريا ولكنه يساعد الطفل على استغلال قدراته – أيا كانت – على أكمل وجه.

بيئة المونتيسوري تشجع الطفل على الاستكشاف ومن خلال استخدام يديه في تجاربه الصغيرة تتسع مداركه عن مثيله المربوط في كرسي. يدرك الطفل حقائق كثيرة في سنواته الثلاث الأولى من خلال حواسه ويختزن عقله كل المعلومات التي امتصها حتى يحين وقت دراسة مواد بعينها مثل اللغة والرياضيات والجغرافيا والتاريخ وعلم النبات وعلم الحيوان كمثال. نجد الطفل ذو التجارب الحياتية الغنية أكثر تفاعلا مع الكتب والدروس.

أما بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال، يساعدهم نهج المونتيسوري على متابعة دروسهم وتنمية مهاراتهم باستخدام أكبر قدر من الحواس وقد تحدثنا بالتفصيل عن هذا الموضوع في سلسلة مقالات التلميذ الخائب.

تقول ماريا مونتيسوري أن نهجها يساعد الطفل على تحقيق ذاته وقد لا يكون مقدر له أن يصبح عالما أو مبتكرا أو فنانا وقد يكون قدره أن يكون مجرد رجلا عاديا … رجلا عاملا! نهج المونتيسوري لن يصنع من طفلك معجزة ولكنه بالتأكيد سوف يفسح المجال للمعجزة لتتحقق.

قد يبدو مقالي هذا بلا هدف وكأنه كلام مرسل ولكن مقالي هذا رسالة مشفرة إلى كل أم وأب يضغطان على طفلهما ويحملانه فوق طاقته لتحقيق أحلامهما الشخصية بغض النظر عن رغبة الطفل أو قدراته الفعلية.

ما بين التعليم النظامي والتدريبات الرياضية والأنشطة الفنية ودورات تنمية المهارات ضاعت الطفولة وأصبحت الأمومة مزيج من المنافسة و “النفسنة” وسلسلة من المقارنات وأعباء نفسية ومادية.

أصعب ما في تجربة الأمومة هو حب طفلك الذي رزقت به وليس طفلك الذي تمنيته! المحظوظون فقط يجدوا في الطفل معلم وفي الطفولة دراسة، فدع طفلك يعلمك كل ما تحتاج أن تعرفه عن نفسك وعن متطلبات الأمومة والأبوة وعن السعادة الحقيقة!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”