fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: هل طفلك “مطفي”؟ 

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 113

هل طفلك “مطفي”؟ 

هل تعرف أهم صفة في طفلك في أول سبع سنوات من عمره؟ هل تعلم أن طفلك يولد وبداخله ما يشبه الشعلة المتوهجة؟ هل تعلم أن معظم الأطفال يفقدون توهجهم هذا بعد عام أو عامين من عمر السابعة؟ هل تعرف كيف تحافظ على التوهج هذا؟ هل تعرف كيف تغذيه؟ هل تعرف اسمه؟ – الفضول … أهم صفة في أول سبع سنوات من عمر طفلك هي الفضول!

متى يولد الفضول؟

يولد الفضول مع الطفل! تبدأ تراه في عينيه المتتبعة لكل ما هو متحرك وكل ما هو ناطق وكل ما هو داكن. يكبر فضول الطفل معه ليشمل مذاق الأطعمة والملامس والروائح ثم يتشعب الفضول ويصل إلى الأدراج والأرفف والأقفال وفيش الكهرباء والأدوات الكهربائية. هكذا يولد الفضول وهكذا يكبر … بدون أي تدخل منك يولد وبدون أي تدخل منك يكبر.

كيف يموت الفضول؟

لا يموت الفضول بسهولة! الفضول هو المحرك الأساسي لغريزة البقاء ولهذا يصعب قتله! لتقتله وتخمد جذوته تحتاج إلى سنوات من العمل المستمر! يبدأ الفضول في طريق موته البطيء مع أول ضربة على يد طفلك عندما يمسك شيء يخصك أو عندما يضع شيء في فمه أو عندما يحاول فتح أو غلق درج. كل مرة تنهاه فيها عن المحاولة … كل مرة تنهره فيها على المحاولة … كل مرة تحول بينه وبين المحاولة … كل مرة تعاقبه فيها على المحاولة … كل مرة يموت جزء من فضوله … جزء صغير لن تشعر به اليوم!

ما هي أهمية هذا الفضول؟

بدون الفضول لن يزدهر طفلك عقليا أو حركيا أو حسيا أو اجتماعيا أو لغويا أو نفسيا وسوف تضيع عليه فرص كثيرة للنمو والتطور والذكاء بمختلف أنواعه.

الفضول هو أساس اكتشاف الطفل للأطوال والأوزان والأحجام والمقارنة بينها وهو أول درس في الفيزياء والميكانيكا والكهرباء وهندسة الطرق. الفضول هو من يعد طفلك ليصبح مبدع او مبتكر أو مخترع أو مكتشف … فضول الطفل هو دافعه للسؤال عن الأرقام والحروف والأشكال والكلمات ومعانيها.

هل رأيت طفل شارد لا مبالي غير مكترث بما يدور حوله؟ هل نظرت داخل عينيه ورأيت فراغ روحه؟ هذا طفل فقد فضوله!

كيف تغذي الفضول؟

* شجع طفلك على الاستكشاف والتجربة والخطأ والتعلم من الدروس المستفادة.

* علم طفلك كيف يقدر المخاطر ويقيم المزايا والعيوب

* اقرأ لطفلك في مجالات متعددة حتى تثير فضوله وتفتح مداركه

* اطرح الأسئلة على طفلك وابحث معه عن الإجابات

* شجع طفلك على السؤال وعلى التعبير عما يجول بخاطره

* يتغذى الفضول على التجارب الحياتية الغنية … كن مبتكرا متنوعا مجددا!

* لا تأمر طفلك بالسكوت أو السكون لأن الفضول يحتاج الحركة والحوار.

* لا تتعامل مع طفلك في أي مرحلة من حياته على أنه “طفل مش هيفهم حاجة”

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”