fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تحمي طفلك من الأقارب أو الأغراب؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 138

كيف تحمي طفلك من الأقارب أو الأغراب؟

بدأت الدفعة الجديدة من كورس المونتيسوري وبدأت الأسئلة المتكررة عبر الدفعات عن التعامل مع تدخل الأهل والأقارب، أو الجيران والأغراب، في تعاملك مع طفلك. قد يتدخلون في الأطعمة التي تسمحين بها أو تمنعينها أو في أسلوب التربية أو في تعاملك مع أخطاء طفلك أو في أي شيء أخر. يتدخلون لأنهم غير مقتنعين برأيك أو لأنهم يعاندونك أو لأنهم لا يبالون بمساحتك الشخصية والحدود المسموحة لهم.

تذكري الآتي:

* أنت الأم! أنت من حملت هذا الطفل ومن أنجبته ومن سهرت عليه ومن عانت معه ومن أجله! أنت الأم ومن حقك أن تحددي مصلحة طفلك والمقبول أو الممنوع في التعامل معه.

* أنت قوية! أنت وحش! أنت أم!

* دورك في حياة طفلك هو حمايته!

* أنت قادرة على المواجهة!

المواقف:

الطعام! أكثر موقف تشكو منه الأمهات هو عدم احترام الأقارب أو الغرباء رغبة الأم في إطعام طفلها طعام صحي! يصرون إصرار غريب على معاندتها وتقديم كل ما هو معلب مصنع وغني بالمواد الحافظة والسكريات والملح للطفل! في هذه الحالة تتحدث الأم بخجل وعلى استحياء لتطالب المعتدي بالتوقف عن إيذاء طفلها!

أنا حقا لا أفهم هذا التهاون! عزيزتي الأم! ماذا أنت فاعلة إذا نفخ أحدهم دخان السجائر في وجه طفلك؟ ماذا أنت فاعلة إذا أعطى أحدهم طفلك سيجارة ليلعب بها؟ ماذا أنت فاعلة إذا أعطاه شخص ما – بكل حب – قرص حشيش؟ ماذا أنت فاعلة مع شخص يعطي طفلك مادة سامة مسرطنة تفسد خلايا عقله وجسده؟

من سينفعك عندما تنهار مناعة طفلك؟ من سيساندك عندما يعاني طفلك آلام تسوس الأسنان؟ من سيتفهم عندما يفقد طفلك قدرته على التركيز أو السيطرة على مشاعره؟

أتمنى أن تكوني أكثر ضراوة في الدفاع عن هدية الله لك!

العقاب! لقد درست وقرأت وتعلمت أن العقاب لا يعلم الطفل سوى أنك لا تحبينه وأنه يجب أن يكون أكثر حرصا في المرات القادمة! لقد استجمعت شجاعتك وقررت عدم معاقبة طفلك وقررت أن تساعديه على اختيار الصواب بالتوجيه والتذكير والقدوة الحسنة! ثم يأتي هذا القريب أو ذاك الغريب ليضرب طفك على يده أو لينهره أو ليحثك كما الحية الرقطاء على ضربه وتأديبه وكسر شوكته!

أين أنت من هذا الاعتداء على جسد طفلك؟ أين أنت من هذا التدخل السافر في خصوصيتك؟ هل ستتقبلين أن يعتدي أحد عليك مثلما تم الاعتداء على طفلك؟ هل سترحبين بوجود شخص في حياتك يتسبب في قسوة زوجك عليك مثلما يتسبب هذا الشخص في قسوتك على طفلك؟ هل تودين أن يتقبل زوجك النصائح بضربك وحبسك وحرمانك كعقاب لك مثلما تقبلت أن نصائح هذا الشخص بضرب وحبس وحرمان طفلك؟

المقارنة! فجأة بدأ شخص ما – قد يكون قريب أو غريب – بالمقارنة بين طفلك وطفل أخر او أطفال أخرين! بدأ هذا الشخص بالإشارة إلى طفلك حبيبك فلذة كبدك بكلام سلبي على مرأى ومسمع منه!

عزيزتي الأم! العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم! أنا لا أطالبك بافتعال المعارك والمشادات مع كل دائرة معارفك ولكني أطلب منك أن تتذكري مكانتك كأم ودورك وواجبك تجاه طفلك!

تذكري نفسك وأنت طفلة وكيف كانت هذه المقارنات تؤلمك! تذكري كيف علقت بذهنك وأفقدتك جزء من ثقتك بنفسك! تذكري غضبك ممن عقدها! تذكري لومك لأمك لأنها لم تدافع عن حقك في أن تكوني أنت!

عزيزتي الأم! نحن نقابل هؤلاء الأقرباء والغرباء كل يوم في كل مكان ولن يتوقفوا عن إيذائك وإيذاء طفلك إلا إذا كنت واضحة صريحة قوية حاسمة حازمة صلبة في وجه انتهاكهم لحياتك وحياة طفلك! قولي لا … قولي لا كما تودين أن يقولها طفلك في وجه كل من سيقدم له ما يؤذي صحته أو جسده أو عقله أو نفسيته!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”