fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

المهبل واتساعه بين العلم والخرافة

مروة رخا تكتب الحب ثقافة - Love Matters

مروة رخا تكتب للحب ثقافة: المهبل واتساعه بين العلم والخرافة

هل اتساع المهبل يعني أن الفتاة ليست عذراء؟ هناك الكثير من الخرافات حول عضلات المهبل من حيث الضيق والاتساع بسبب الجنس، ممارسته أو عدمها، أو الولادة الطبيعية.

من أشهر هذه الخرافات:

  1. العذراء مهبلها ضيق
     
  2. من فقدت عذريتها مهبلها قد اتسع
     
  3. من تمارس الجنس بانتظام أو بكثرة مهبلها متسع
     
  4. من تلد ولادة طبيعية مهبلها متسع إلى حد الترهل
     

الحقيقة لا صلة لها بهذه الخرافات.


من أجل تصور أدق حول عضلات المهبل أريدك أن تتخيل/ي فوطة يد صغيرة بداخل فردة شراب مطاطي مضغوطة بين راحتيك.

قبضة راحتيك على الشراب هي نفس قبضة عضلات قاع الحوض على المهبل والفوطة الصغيرة هي عضلات جدار المهبل التي تتمدد لتسمح بإيلاج القضيب وتتمدد أكثر لتسمح بالولادة الطبيعية والجورب هو المهبل.

الشعور بضيق المهبل قد يكون بسبب عدم استرخاء المرأة وفي هذه الحالة عضلات جدار المهبل (الفوطة الصغيرة) لا تسترخي ولا تتمدد لتسمح حتى بإيلاج إصبعين.

في هذه الحالة يكون الجنس مؤلم وغير مريح وليس معنى هذا أن هذه الفتاة عذراء أو أنها لا تمارس الجنس.

هناك حالة أخرى للشعور بضيق المهبل، وهي عدم وجود الترطيب الكافي سواء طبيعياً بسبب الاستثارة، أو صناعياً باستخدام المرطبات والمزلقات.

جفاف المهبل يسبب احتكاك بين جلد المهبل وجلد القضيب مما يؤدي إلى تألم المرأة ويسبب انقباض عضلات جدار المهبل كتعبير عن رفض الإيلاج.

لفهم تأثير ممارسة الجنس بكثرة أو تأثير الولادة الطبيعية على المهبل، تخيل فمك وتخيل أنك تمطه/تمطينه بإصبعيك من جانبيه بشدة وبكثرة.

هل يبقى فمك ممطوط؟ هل يتسع فمك؟ هل تفقد قدرتك على ضم شفتيك؟

نفس الشيء بالنسبة للمهبل؛ بعد الجنس أو الولادة، تعود عضلات جدار المهبل إلى وضعها، وتعود عضلات قاع الحوض إلى قبضتها، ويعود المهبل إلى شكله الطبيعي. ينصح دائما بتأجيل استئناف الجنس المهبلي بعد الولادة الطبيعية من أربعة إلى ستة أسابيع وقد يحتاج الأمر لفترة أطول إذا كانت هناك بواسير أو غرز أو أي شكل من أشكال الألم.

حالات اتساع المهبل واردة عند بعض السيدات؛

سببها الأول

قد يكون تقدم العمر، الذي يتسبب في ضعف وقلة مرونة عضلات الجسد بصفة عامة. 

السبب الثاني

قد يكون تعدد الولادات الطبيعية وتعدد عمليات شق وتخييط العجان.

إذا أنجبت السيدة طفلها الأول في العشرينات وأنجبت طفلها الثاني في بداية الثلاثينات، قد تشكو من الشعور باتساع المهبل وقلة المتعة وإذا أنجبت طفلاً آخر في نهاية الثلاثينات أو بداية الأربعينات ستعاني أكثر من مشاكل اتساع المهبل.


الحل الأول

هو تدريبات كيجل “Kegel Exercises” وهي تدريبات لتقوية عضلات قاع الحوض القابضة على المهبل، تتم في خصوصية تامة ولا يمكن أن يلاحظ أحد ما تفعلينه.

تبدأ هذه التدريبات بوقف فيض البول عدة مرات أثناء التبول للتعرف على العضلات المطلوب تدريبها. تبدئين هذه التدريبات في أي وقت وأي مكان بمجموعة واحدة من عشر مرات ومع الوقت يمكنك زيادة عدد المجموعات.


الحل الثاني

هو كور مخصصة لتقوية عضلات قاع الحوض تسمى “Ben Wa Balls “، وهي كور تضعينها داخل المهبل وتحاولين السير بصورة طبيعية بدون أن تسقط.

هناك أدوات أخرى ستجدينها لدى طبيب/طبيبة أمراض النساء ويمكنك شرائها منهم أو من الخارج.

Sources:

Psychology Today, Michael Castleman,The Rare Truth About “Tight” and “Loose” Women

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”