مروة رخا تكتب لمصر العربية: فوائد العك والوساخة والكركبة

Date posted: June 24, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 13

فوائد العك والوساخة والكركبة!

منزل السيدة "الشاطرة" نظيف ومرتب طوال الوقت! الأطفال لهم حجرة واحدة يحجزون بداخلها أغلب الوقت وهناك مناطق داخل كل منزل فخم غير مسموح للأطفال دخولها وطبعا كل مقتنيات الأسرة الثمينة محرمة على اليد الصغيرة العابثة. الطفل يلزم غرفته وقت الطبيخ والتنظيف وعند زيارة الضيوف! هكذا تعلمنا في مدراس أمهاتنا وجداتنا! تاتي ماريا مونتيسوري بكل ثقة لتعلن أن هذه سياسة مدمرة لتطور حواس الطفل وأن هذا الأسلوب في التربية ينتج عنه طفل يتسم باللا مبالاة تجاه منزله وأسرته وأغراضه وربما تجاه الحياة بصفة عامة! عندما يولد الطفل في بيئة صديقة مرحبة بوجوده ومهيئة لمراحل نموه ومتطلبات كل مرحلة ينمو طفل محب لبيئته ومحافظ عليها! لكن عندما يولد الطفل في الأسر ويحيا حياة المساجين ويشعر بالغربة في منزله وبيئته يكتسب الطفل صفات هذه البيئة من أنانية وعنف ورفض وتتولد لديه رغبة في تدمير تلك البيئة وقيودها؛ يكبر الطفل ليدمر مدرسته وشارعه وسيارات جيرانه!

تذكرنا ماريا مونتيسوري أن وجود طفل في المنزل يغير كل شئ! عزيزتي الزوجة المنظمة … غيري نظامك! لا تخافي على سجادتك وكنبتك وفازتك وفضيتك أكثر مما تخافي على طفلك! من حقه أن "يعك في المطبخ" و "يكركب البيت" و "يوسخ الكنبة والسجادة"! دورك هنا أن تعلميه كيف ينظف مكانه وكيف يعيد المنزل إلى حالته بعد أن يهدأ وهج العمل بداخله! طفل عمره سنتان قادر تماما على تنظيف الأرض باستخدام المكنسة الكهربائية! طفل عمره سنتان ونصف يستطيع مسح نقاط المياة من على الأسطح ويستطيع تلميع الخشب والزجاج! طفل عمره ثلاث سنوات يستطيع أن يعد المائدة وأن يضع الأطباق والملاعق المتسخة في الحوض. طفل عمره ثلاث سنوات ونصف يمكنه الوقوف على كرسي خشب ويغسل الـ "مواعين". خلال تجارب الطفل السابقة يتعلم خواص الزجاج والمعدن والخشب ويدرك الأوزان المختلفة للأواني وتتدرب يده على الإحساس بصلابة أو هشاشة الأشياء! كل هذه الدروس لن يتعلمها الطفل وهو حبيس في غرفته أو أمام التلفاز.

نهج المونتيسوري قدم عدة أنشطة تدعم العك والوساخة والكركبة!

نشاط العجين: قوم بوضع القليل من الماء على الكثير من الدقيق واعجن الخليط حتى يصبح متماسك وادع طفلك لاستكشاف العجين. زوديه بسكين حقيقي غير مدبب وغير حاد، عدة أطباق وأواني، فوارغ أعواد الكبريت، قطاعات البسكويت بأشكال مختلفة، نشابة، وقوالب كيك صغيرة – ودعيه يعمل في صمت! (هذا النشاط يصلح للأطفال من عمر عام ونصف)

نشاط غسل اللعب: احضر كل لعب طفلك والق بها في البانيو وادع طفلك لغسلها واعطيه "ليفة سفنج" وبعض الصابون السائل – ودعيه يعمل في صمت! (هذا النشاط يصلح للأطفال من سن سنتين)

نشاط ترتيب الشرابات: احضر كل شرابات المنزل وادع طفلك لوجد الفردة الملائمة لكل شراب! هل تعلم أن هذا النشاط هو حجر الأساس في فهم الرياضيات؟ (هذا النشاط يصلح للطفل من سن سنتين)

شروط هذه الأنشطة:

أن تكون كل الخامات بحالة جيدة ويصعب ابتلاعها.

أن يستكشف الطفل في وجود الأم أو أي شخص بالغ حتى لا يؤذي نفسه.

أن تبدأ الأم باللعب حتى يتعلم الطفل الهدف من النشاط.

تجنب البلاستيك قدر المستطاع! البلاستيك لا يتفاعل مع الحواس ولا يعلم الطفل أي شئ، بل يعطيه انطباع زائف عن الوزن والصلابة وقابلية الكسر.

تنتهي جميع الأنشطة حينما تعيد الأم الخامات إلى أماكنها بمساعدة الطفل ثم تنظف مكان العمل مع الطفل وبمساعدته. هدف هذه النهاية هو مساعدة الطفل في تعلم النظام والترتيب وأماكن لعبه وأنشطته حتى يستطيع اللعب بها وقتما يحب ويعيد الأشياء إلى أماكنها عند الانتهاء.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

 

Bookmark and Share