مروة رخا تكتب لمصر العربية: تنمية مهارات الطفل اللغوية والاجتماعية من سن 3 إلى 6 أشهر

Date posted: July 8, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 15

تنمية مهارات الطفل اللغوية والاجتماعية من سن 3 إلى 6 أشهر!

بعد أن تحدثنا عن الرضيع حديث الولادة وكيفية اللعب معه وتحدثنا عن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية من سن 3 إلى 6 أشهر، سوف نتناول اليوم استخدام أنشطة المونتيسوري لتنمية مهارات الطفل اللغوية والاجتماعية في عمر ثلاثة إلى ستة أشهر. في كتابها The Absorbent Mind تحدثت ماريا مونتيسوري عن قدرة عقل الطفل على امتصاص المعلومات والتجارب من حولة كما الإسفنج وأن هذه القدرة تكون في أوجها من الميلاد وحتى ثلاث سنوات وتقل قليلا حتى عمر ستة أعوام ثم تنتهي تماما قبل البلوغ. استغلت ماريا مونتيسوري تلك الميزة في تطوير أنشطة مخصصة تقدم في بيئة صديقة لتساعد الطفل على النمو والازدهار.

ففي خاصية اللغة والمهارات الاجتماعية أدركت ماريا مونتيسوري أن عقل الطفل يمتص اللغة الأم ومخارج حروفها وقواعدها اللغوية ونغماتها ومعاني مفراداتها وتصريف أفعالها منذ ولادته ويبدأ في استخدامها تدريجيا عندما يرسل المخ إشارات تحرك عضلات اللسان وتبدأ مرحلة الكلام. ونفس الشئ بالنسبة للمهارات الاجتماعية؛ يمتص الطفل قواعد التعامل بين الناس والعادات والتقاليد ومعنى تعبيرات الوجه وأدق تفاصيل العلاقات الاجتماعية الخاصة بثقافة بلدته أو مدينته.

البيئة المعادية للطفل في هذه الحالة هي 

اقرأ المزيد

Bookmark and Share