مروة رخا تكتب لمصر العربية: دراسة الطيور ونهج المونتيسوري

Date posted: February 3, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 44

دراسة الطيور ونهج المونتيسوري

عندما كان آدم رضيعا، خلال جولاتنا اليومية في الحدائق المحيطة، كنت أشير له إلى الزهور وأقول له "وردة" وكنت أشير إلى كل ما هو أخضر وأقول له "زرعة" وكنت أشير إلى كل ما يطير وأقول له "طائر". تعلمت فيما بعد أن هذا خطأ! لم تتعامل ماريا مونتيسوري مع الطفل في أي مرحلة من مراحل عمره على أنه كائن محدود "مش فاهم حاجة". دعت ماريا مونتيسوري القائمين على رعاية الطفل إلى تسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية بدون تبسيط أو اختصار وقالت إن الطفل سوف يسمع الكلمة وسوف يختزنها عقله الماص وسوف ينطقها حينما تنضج قدرته على الكلام مثلما ينطق أي كلمة أخرى.

تبدأ دراسة الطيور بالتعرف على الطيور الحية التي يراها الطفل في بيئته مثل العصفور والغراب والحمامة واليمامة والهدهد في حالتنا. كلما صادف ورأينا أحد هذه الطيور، أشرت إليها وذكرت اسمها. الخطوة التالية هي صنع كتيب صغير يحتوي على صور الطيور التي نراها يوميا ويعرفها الطفل. يجب أن تكون الطيور حقيقية وليست كرتونية وإذا كانت مرسومة يكون الرسم مطابق للطائر في الواقع. في الصفحة المقابلة للصورة اكتب اسم الطائر بخط واضح وحروف كبيرة. لن يقرأ الطفل ما تكتب ولكن عقله سوف يختزن صورة الهجاء الصحيح لكل كلمة ومع الوقت سوف يتعلم الطفل الحروف ويقرأ بنفسه كتابه المفضل منذ الطفولة.

عندما يتخطى الطفل ثلاث سنوات عليك بالآتي

اقرأ المقال كاملا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share