مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يتعلم الطفل الاستقلال؟

Date posted: March 10, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 49

كيف يتعلم الطفل الاستقلال؟

الحرص على تربية طفل مستقل تعتبر من أولويات كل أم وكل أب – على الأقل من الناحية النظرية! وبدافع تربية طفل مستقل ترفض الأم حمل طفلها إلا إذا كان بغرض الانتقال أو الرضاعة أو تغيير الحفاضات أو الاستحمام. ينصح الناصحون بعدم حمل الطفل وتركه يبكي ما دام على الأرض ولا يوجد خطر جسدي عليه حتى لا يعتاد الطفل على "الشيل". ينصح الناصحون كذلك بنوم الطفل في سرير منفصل أو غرفة منفصلة مباشرة بعد الولادة أو بعد عدة أشهر من عمر الطفل. يترك الطفل يبكي في سريره وحده خلف باب مغلق حتى لا يزعج أحد بأصوات الاستغاثة. يفتخر أصحاب هذا النهج في التربية بأن بعد أسبوع على الأكثر من البكاء المتواصل يقتنع الطفل أنه لا فائدة من الصراخ وييأس ويصمت وينام ويرتاح الجميع!

ينصح الناصحون كذلك بدفع الطفل دفعا خارج المنزل ووضعه في حضانة في أسرع وقت حتى يستقل عن الأم ويعتاد الغرباء. أما بالنسبة لاستخدام التواليت والاستغناء عن الحفاضات، بغض النظر عن استعداد الطفل، ينصح الناصحون بهذه الخطوة في عمر عام ونصف أو عامين على الأكثر ولا مانع من ضرب الطفل على ساقيه ومؤخرته حتى يعرف "الصح من الغلط". يقول الناصحون أن الطفل كائن ملتوي يستخدم الزن والبكاء للتلاعب بالكبار وأن على الأهل الحريصين على استقلال الطفل تجاهله حتى لا يفسد!

 

اقرأ المقال كاملا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share