مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يربط نهج المونتيسوري الماضي بالحاضر في ذهن الطفل؟

Date posted: October 25, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 80

كيف يربط نهج المونتيسوري الماضي بالحاضر في ذهن الطفل؟

أكثر جزء استمتعت بدراسته هو الجزء الخاص بالثقافة والعلوم! هذا المنهج يقدم الطفل للتاريخ والجغرافيا وعلم الحيوان وعلم النبات والتجارب العلمية لوضع أساسيات الفيزياء والكمياء! في الجزء الخاص بالتاريخ توقعت ان تبدأ ماريا مونتيسوري مثلما بدأت في مدرستي بتاريخ البلد التي نشأ فيها الطفل ولكن الحمد لله خابت توقعاتي وخرج نهج المونتيسوري بالتاريخ من المصطلحات والأعوام والتفاصيل إلى تاريخ الطفل منذ ميلاده وحتى اللحظة الحالية!

من أكثر القصص المحببة إلى قلب آدم هي قصة معرفتي بخبر حملي فيه وصور السونار وهو يكبر داخل رحمي وكيف اعددت المنزل لاستقباله وكيف أعددت نفسي وحياتي للترحيب به. يحب أدم قصة سبوعه وطقوس السبوع ويقول للجميع انه كبر في حضني!

الفصل الثاني الذي يقدمه نهج المونتيسوري للطفل في فهم التاريخ هو شجرة العائلة! لم تهتم ماريا مونتيسوري بكبر الشجرة أو كثرة أوراقها ولكنها اهتمت بتوضيح العلاقات بين الأفراد من خلال أوراق وفروع الشجرة! اليوم آدم يسألني عن أم أمي وأم أبي وكيف أن أم أبي وأم عمتي وأم عمي هي نفس الشخص. الطفل بطبيعته يحب أن يفهم العلاقات ويجد راحة في الترتيب والنظام! في بيتنا تشمل شجرتنا حيواناتنا الأليفة وكل من يريد أدم أن يعرف صلته بأسرتنا!

 

اقرأ المقال كاملا هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

 

Bookmark and Share