مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يربط نهج المونتيسوري الماضي بالحاضر في ذهن الطفل؟

Date posted: October 25, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 80

كيف يربط نهج المونتيسوري الماضي بالحاضر في ذهن الطفل؟

أكثر جزء استمتعت بدراسته هو الجزء الخاص بالثقافة والعلوم! هذا المنهج يقدم الطفل للتاريخ والجغرافيا وعلم الحيوان وعلم النبات والتجارب العلمية لوضع أساسيات الفيزياء والكمياء! في الجزء الخاص بالتاريخ توقعت ان تبدأ ماريا مونتيسوري مثلما بدأت في مدرستي بتاريخ البلد التي نشأ فيها الطفل ولكن الحمد لله خابت توقعاتي وخرج نهج المونتيسوري بالتاريخ من المصطلحات والأعوام والتفاصيل إلى تاريخ الطفل منذ ميلاده وحتى اللحظة الحالية!

من أكثر القصص المحببة إلى قلب آدم هي قصة معرفتي بخبر حملي فيه وصور السونار وهو يكبر داخل رحمي وكيف اعددت المنزل لاستقباله وكيف أعددت نفسي وحياتي للترحيب به. يحب أدم قصة سبوعه وطقوس السبوع ويقول للجميع انه كبر في حضني!

الفصل الثاني الذي يقدمه نهج المونتيسوري للطفل في فهم التاريخ هو شجرة العائلة! لم تهتم ماريا مونتيسوري بكبر الشجرة أو كثرة أوراقها ولكنها اهتمت بتوضيح العلاقات بين الأفراد من خلال أوراق وفروع الشجرة! اليوم آدم يسألني عن أم أمي وأم أبي وكيف أن أم أبي وأم عمتي وأم عمي هي نفس الشخص. الطفل بطبيعته يحب أن يفهم العلاقات ويجد راحة في الترتيب والنظام! في بيتنا تشمل شجرتنا حيواناتنا الأليفة وكل من يريد أدم أن يعرف صلته بأسرتنا!

الفصل الثالث هو تعاقب الأيام وهذا الدرس يتعلمه الطفل من خلال توثيق يومه لمدة أسبوع كامل ليرى أن يومه يبدأ في نفس التوقيت بنفس الطقوس وينتهي في نفس التوقيت وبنفس الطقوس. هناك أشياء تتكرر كل يوم مثل الوجبات وأنشطة محددة وهناك أشياء تتكرر مرة كل أسبوع وعناك أشياء تتكرر مرتين في الأسبوع وهكذا. يمتد هذا الفصل لدراسة الفصول وتعاقبها وكيف يدور الأرض حول الشمس وكيف يتعاقب الليل والنهار وأطوار القمر.

الفصل الرابع هو تعريف الطفل بتاريخ مشاهير ممن يهتم بهم! في فصول المونتيسوري أول شخص يتعرف الطفل على تاريخه هو ماريا مونتيسوري! في بيتنا توجد صور ومقتطفات عن مشاهير الموسيقى الكلاسيكية ومشاهير الرسامين. إذا كان طفلك شغوف بكرة القدم ابدأ بتقديم مشاهير كرة القدم وإذا كان شغوف بالكهرباء ابدأ بأشهر المخترعين وهكذا! عندما تناولت ماريا مونتيسوري المشاهير، ذكرت بعض المعلومات عن طفولتهم والكثير من المعلومات عن انجازاتهم وركزت على تأثير تلك الإنجازات على عالمنا اليوم!

لقد أرادت ماريا مونتيسوري أن يكبر الطفل وهو مدرك أن الماضي هو حجر أساس الحاضر وأنه بأفعاله سوف يؤثر في مستقبل البشرية على كوكب الأرض. يتعلم الطفل أن له بصمة وأن بإمكانه التأثير في أجيال كثيرة قادمة! الأمثلة التي تضربها للطفل كثيرة منها استهلاك المياه والتلوث والمخلفات واستخدام المبيدات وغيرها من الأشياء التي تؤثر على توازن الكوكب وموارده.

الفصل الخامس والأخير هو تدريب على ترقب الأحداث المستقبلية! ترقب مسرحية سوف تعرض أو سياسي هام سوف يزور المدينة أو شخص مؤثر سوف يزور الفصل. توجد لوحة كبيرة يقوم الطفل والمدرسة بلصق أوراق من الجرائد والمجلات المحلية التي تعلن عن الأحداث الهامة التي تتكرر سنويا أو مرة كل شهر أو نادرا! تشمل الأحداث الظواهر الكونية والفلكية الهامة وبداية الفصول وبداية كل شهر وأعياد ميلاد العائلة والأصدقاء في كل شهر.

من خلال دراستها للأطفال تعلمت ماريا مونتيسوري أن الطفل قبل 6 سنوات يعتقد أنه محور الكون وهذا سبب تصرفاته التي يفسرها البالغين بالأنانية والنرجسية! الطفل في أول عام لا يدرك أن أمه كائن منفصل ويظن أنها امتداد له أو جزء منه ويحتاج عام أخر من التدريب لتستطيع ذاكرته استحضار صورتها في غيابها ويحتاج أعوام كثير من النمو العقلي والاجتماعي ليدرك أن هناك أشخاص غيره في العالم وأن تصرفاته تؤثر فيمن حوله وأن تصرفات من حوله تؤثر فيه! لهذا لم تبدأ ماريا مونتيسوري منهج التاريخ كما يبدأ في كتب التعليم التقليدي! بدأ من حيث يقف الطفل وتحدثت من منظوره وخاطبت اهتماماته! هكذا تشعل ذكاء الطفل وشغفه لدراسة التاريخ!

 

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

 

Bookmark and Share