مروة رخا تكتب لمصر العربية: نهج المونتيسوري وزيارة المزرعة

Date posted: November 26, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 85

نهج المونتيسوري وزيارة المزرعة

نشرت على صفحتي خلال الأسبوع الماضي عدة زيارات إلى مزرعتين وجاءتني أسئلة كثيرة حول أهمية زيارة المزرعة في نهج المونتيسوري. في هذا المقال سوف أجيب عن هذا السؤال باستفاضة!

أول خطأ يقع فيه الأهل – وخاصة في المدينة – هو افتراض أن الطفل يتعلم من خلال مطالة الكتب المصورة عن المزرعة وحيواناتها وأن اللعب بالحيوانات المجسمة كاف لتعليمه كل ما يحتاج في هذا المجال!

الخطأ الثاني هو التعامل مع زيارة المزرعة أو الحديقة أو الحقل أو حديقة الحيوان بمبدأ زيارة واحدة تكفي!

قرأت بحث عن كيفية تعلم الأطفال فوجدت أن الطفل يتذكر 10% مما يقرأ و20% مما يسمع و30% مما يرى و50% مما يرى ويسمع في نفس الوقت و70% مما يقول من إجابات وما يكتب و90% مما يفعل ويلمس بيده! وفي كل مرة يزور الطفل فيها مكان ما يتعلم شيء جديد ويرسخ معلوماته التي جمعها في الزيارة الأولى!

حواس الطفل في نهج المونتيسوري هي إدراك الأشياء من خلال النظر إليها والتعرف على الصوت الذي تصدره والرائحة التي تميزها وملمسها الخاص ومذاقها وشكل حركتها وحرارتها ووزنها والتعرف على الأشياء من خلال حجمها وملمسها بدون رؤيتها (حاسة الكفيف). عمق الإدراك وتكرار فرص التعلم – هذه أعمدة نهج المونتيسوري لتعليم الطفل!

إذا كان الطفل أقل من ثلاث سنوات، كل زيارة المزرعة هي فرصة هائلة لعقله الماص لتخزين صور عديدة عن الحيوانات والنباتات وحياة المزارع والفلاح! في هذه الفترة كل دورك هو ذكر اسم ما يرى من كائنات والإجابة على أسئلته – إن وجد.

بعد ثلاث سنوات يبدأ التصنيف؛ الطيور، الثدييات، الحشرات، الأسماك، البرمائيات! يبدأ الطفل في تعلم الأسماء الصحيحة لأجزاء جسد ما يرى مثل المنقار والحوافر والقرون والريش والفراء والصوف والشعر والجلد والأصابع والذيل والزعانف وغيرها من المصطلحات.

يمكن للطفل تصنيف الطيور وفقا لشكل ريشها وحجمها ورقبتها وشكل أرجلها ومنقارها! يمكن للطفل معرفة خيرات كل طائر أو حيوان على البشرية من لحم وبيض ولبن ومنتجات الألبان وغيرها من المنتجات التي يستخدم فيها الريش والجلد والفراء.

في المزرعة يتعلم الطفل مواسم الزراعة ودور الحيوانات في التسميد والبذر والري ونقل المحاصيل ويدرك الطفل شكل شجر الموز والمانجو والموالح المختلفة ويعرف الهدهد والغراب وأبو قردان!

الطبيعة هي أفضل معلم والمعلومات التي يدركها الطفل من خلال حواسه تشكل وجدانه وتبني شخيصته وتساعد عقله على التساؤل والاستنتاج والتحليل وربط الأحداث وحل المشكلات! يمكنك تعزيز زيارات المزرعة بكتب عن تربية الدواجن أو المواشي أو الزراعة أو النخل أو النحل ويمكنك البحث عن فيديوهات وأفلام وثائقية حتى يعقد الطفل مقارنات بين ما اختزن في عقله وما يراه على الشاشة! 

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

Bookmark and Share