مروة رخا تكتب لمصر العربية: يعني إيه أربعة مضروبة في ثلاثة يا ماما؟

Date posted: January 22, 2016


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 92

يعني إيه أربعة مضروبة في ثلاثة يا ماما؟

تتخلل رحلتي مع آدم زيارات يومية عديدة لطفولتي ولرحلتي مع التعليم وخلال هذه الزيارات الكئيبة للماضي تعرفت على أسباب الحواجز النفسية الصلبة التي منعتني من التفوق في الرياضيات بمختلف فروعها والفيزياء واللغة العربية ومواد أخرى! اكتشفت أن جميع صعوبات التعلم التي واجهتها كانت بسبب الصدام المستمر بين أسلوب التعليم التقليدي المعتمد على التلقين والحفظ وبين احتياجي للتعليم الحسي من خلال اللمس والحركة.

أتذكر نفسي كطفلة ذات السنوات السبع أحاول أن أستوعب معنى جدول الضرب! أحاول أن أفهم المطلوب مني بالتحديد! أحاول أن أجد منطق يساعدني على حل الطلاسم! أتذكر سؤالي لأمي عن معنى اثنين في اثنين وأتذكر محاولتها لتفسير المعضلة باستخدام مثل البرتقال! رأيت بعيني الكلام يتحول إلى حروف مفككة تطير في الهواء بعيدا عن أذني ورأيتني أحاول أن أجمع الحروف التائهة بعيني بينما يتباعد صوت أمي في الخلفية – فشلت! طلبت من أمي الإعادة فكررت نفس الكلام وتفككت الحروف وطارت مرة أخرى! لم أجرؤ على طلب الإعادة وحسمت أمي الموضوع بجملتها "هي كدة! احفظيها كدة!"

لقد ورث عني آدم هذا الاحتياج الأساسي للتعلم من خلال حواسه وورث كذلك قدرته على تكوين العلاقات بين الأشياء من خلال اللمس والحركة والوزن والحجم وغيرها من الخواص التي – لحسن الحظ – يعتمد عليها نهج المونتيسوري. مرت عشرات السنوات على قصتي مع جدول الضرب ولكن عادت تطاردني كأم – ماذا سأقول عندما يسألني ابني "يعني إيه أربعة مضروبة في ثلاثة يا ماما؟"

كان كتيب الرياضيات هو أخر كتيب في شهادتي "مونتيسوري للأطفال من 3-6" ووجدت فيه المعجزات التي انتظرتها سنوات!

يعتمد تدريس منهج الرياضيات على أنشطة ومواد صممتها ماريا مونتيسوري خصيصا لمساعدة الأطفال على إدراك كل ما هو نظري مبهم من خلال الحواس! إذا كان طفلك يستطيع العد من واحد إلى تسعة، سوف يستطيع جمع 4367 و2432 وسوف يطرح 650 من 5764 وسوف يضرب 2432 في 3 وسوف يقسم 7895 على أربعة ويعطيك الباقي!

الأداة الأساسية المستخدمة في البداية هي مجموعة من الخرزات الذهبية Golden Beads

download

على صينية تقدم للطفل خرزة واحدة وتقول له "هذه وِحدة" ثم تقدم له عمود مكون من عشر خرزات مربوطات سويا وتقول له "هذه عشرة واحدة" ثم تقدم له مربع مكون من عشر أعمدة عشرات وقل له "هذه مائة" وأخيرا قدم له مكعب مكون من عشر مربعات مئات وقل له "هذه ألف"

ترتيب الخرز على صينية العرض من اليمين إلى اليسار:

اقرأ المقال كاملا هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share