fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: الطفولة تشكل المستقبل وتحدد المصير

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 91

الطفولة تشكل المستقبل وتحدد المصير

يسألني الكثير من القراء والمتابعين عن أسباب تفرغي الشبه تام لتربية آدم وتسأل الكثيرات إذا كان يجب أن يتركن عملهن والتفرغ للأطفال.

الإجابة هي: الأم السعيدة تربي أطفال سعداء والعكس صحيح. المشكلة الحقيقية هي الأم التعيسة غير الراضية والمتذبذبة.

خلال فترة حملي قرأت كثيرا عن سنوات تكوين شخصية الطفل ووجدت أن رغم قصر هذه المرحلة إلا أنها تشكل حجر الأثاث في حياة الطفل كمراهق وكشاب وكرجل! الطفل في رحم أمه يشعر بكل ما تشعر به ويعرف إذا كانت تريده أم لا ويشعر بالطمأنينة أو الخوف أو الحزن أو السعادة وغيرها من مشاعر الأم في هذه المرحلة! يولد الطفل وتولد معه شخصيته؛ طفل هادئ، طفل كثير الحركة، طفل مريح، طفل كثير المتطلبات، طفل حذر، طفل متأمل، طفل متهور، وغيرها من السمات التي تكون جزء من هدية الله لنا نحن الأمهات!

في هذه المرحلة دورك هو احتواء هذه الشخصية! لا تحاول تعديلها ولا تقويضها ولا ترويضها ولا تغيرها! دورك هو التقبل والاحتواء! التوافق بين شخصية الأم وشخصية الطفل تشبه كثيرا التوافق بين شخصيات الأزواج والزوجات وكلما استوعبت شخصية طفلك كلما تجاوب معك!

خلال السنوات الثلاث الأولى تتحدد الأساسيات من حيث درجة الصحة ومراحل النمو الجسدي والعقلي والعاطفي واللغوي وتتحدد كذلك الشخصية! طفل مرح، طفل كئيب، طفل صارخ، طفل عصبي، طفل شغوف، طفل لا مبالي، طفل راضي، طفل ناقم وهكذا!

خلال السنوات الثلاثة التالية – ما بين 3 و6 سنوات يتشكل السلوك والاتجاهات وردود الأفعال! في هذه الفترة كذلك تعرف أسلوب طفلك التعليمي وكيف يستوعب المعلومات وكيف يعمل عقله وكيف يتفاعل في المواقف المختلفة. والكثير من الكتب تمد هذه المرحلة حتى سبع سنوات!

في السبع سنوات الأولى من عمر طفلك يتشكل مستقبله ويتحدد مصيره! أنظر إلى البالغين من حولك وانظر إلى تخبطهم وصراعاتهم ومشاكلهم النفسية من هروب إلى إنكار إلى عنف إلى قهر إلى تنافسية بغيضة وحاول أن تستشف كيف كانت طفولتهم!

في حالتي، أنا سعيدة لأني اخترت التعرف على آدم عن قرب وفهمه ومعرفته واحتوائه! أنا سعيدة لأني اكتشفت أنسب الطرق لتعليمه والتواصل معه ولأني اكتسبت ثقته وحبه واحترامه! قد يتخبط آدم في مراهقته وقد يعاني في شبابه ولكني أعرف أنه سوف يستند إلى طفولته المليئة بالحب والاحتواء والاحترام ليستعيد توازنه!

قد يبدو للكثيرات انني تركت الcareer من أجل الأمومة ولكن في واقع الأمر، أنا أتعلم في رحلتي مع آدم أكثر مما تعلمته في جميع مناصبي وأعمالي السابقة! وفي النهاية، سوف أختم بنفس الجملة التي بدأت بها مقالي “الأم السعيدة تربي أطفال سعداء”! عزيزتي الأم، لا تحاربي طفلك ومتطلباته ووجهي كل قوتك لمحاربة كل ما/من ينغص حياتك ويقلق راحتك ويسحب طاقتك!

كل شيء في الحياة قابل للتعويض وكل قطار قابل للحاق به – إلا السنوات الضائعة من عمر معرفتك بطفلك ومعرفته بك! سبع سنوات لا تعني الكثير من الزمن ولكنها تعني كل شيء لطفلك! جلسات تعديل السلوك ليست ممتعة وكرسي الطبيب النفسي ليس ممتع وإدمان الفشل أو الحزن أو السلبية أو المخدرات أو المسكرات أو مذهبات العقل – كلها طرقات مظلمة مؤلمة يمكنك تجنبها إذا حرصت على طفولة سعيدة صحية ممتعة لطفلك!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”