fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يتعلم الطفل جدول الضرب؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 92

يعني إيه أربعة مضروبة في ثلاثة يا ماما؟

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يتعلم الطفل جدول الضرب؟

تتخلل رحلتي مع آدم زيارات يومية عديدة لطفولتي ولرحلتي مع التعليم وخلال هذه الزيارات الكئيبة للماضي تعرفت على أسباب الحواجز النفسية الصلبة التي منعتني من التفوق في الرياضيات بمختلف فروعها والفيزياء واللغة العربية ومواد أخرى! اكتشفت أن جميع صعوبات التعلم التي واجهتها كانت بسبب الصدام المستمر بين أسلوب التعليم التقليدي المعتمد على التلقين والحفظ وبين احتياجي للتعليم الحسي من خلال اللمس والحركة.

أتذكر نفسي كطفلة ذات السنوات السبع أحاول أن أستوعب معنى جدول الضرب! أحاول أن أفهم المطلوب مني بالتحديد! أحاول أن أجد منطق يساعدني على حل الطلاسم! أتذكر سؤالي لأمي عن معنى اثنين في اثنين وأتذكر محاولتها لتفسير المعضلة باستخدام مثل البرتقال! رأيت بعيني الكلام يتحول إلى حروف مفككة تطير في الهواء بعيدا عن أذني ورأيتني أحاول أن أجمع الحروف التائهة بعيني بينما يتباعد صوت أمي في الخلفية – فشلت! طلبت من أمي الإعادة فكررت نفس الكلام وتفككت الحروف وطارت مرة أخرى! لم أجرؤ على طلب الإعادة وحسمت أمي الموضوع بجملتها “هي كدة! احفظيها كدة!”

لقد ورث عني آدم هذا الاحتياج الأساسي للتعلم من خلال حواسه وورث كذلك قدرته على تكوين العلاقات بين الأشياء من خلال اللمس والحركة والوزن والحجم وغيرها من الخواص التي – لحسن الحظ – يعتمد عليها نهج المونتيسوري. مرت عشرات السنوات على قصتي مع جدول الضرب ولكن عادت تطاردني كأم – ماذا سأقول عندما يسألني ابني “يعني إيه أربعة مضروبة في ثلاثة يا ماما؟”

كان كتيب الرياضيات هو أخر كتيب في شهادتي “مونتيسوري للأطفال من 3-6” ووجدت فيه المعجزات التي انتظرتها سنوات!

يعتمد تدريس منهج الرياضيات على أنشطة ومواد صممتها ماريا مونتيسوري خصيصا لمساعدة الأطفال على إدراك كل ما هو نظري مبهم من خلال الحواس! إذا كان طفلك يستطيع العد من واحد إلى تسعة، سوف يستطيع جمع 4367 و2432 وسوف يطرح 650 من 5764 وسوف يضرب 2432 في 3 وسوف يقسم 7895 على أربعة ويعطيك الباقي!

الأداة الأساسية المستخدمة في البداية هي مجموعة من الخرزات الذهبية Golden Beads

download

على صينية تقدم للطفل خرزة واحدة وتقول له “هذه وِحدة” ثم تقدم له عمود مكون من عشر خرزات مربوطات سويا وتقول له “هذه عشرة واحدة” ثم تقدم له مربع مكون من عشر أعمدة عشرات وقل له “هذه مائة” وأخيرا قدم له مكعب مكون من عشر مربعات مئات وقل له “هذه ألف”

ترتيب الخرز على صينية العرض من اليمين إلى اليسار: الوحدة ثم عمود العشرة ثم مربع المائة ثم مكعب الألف.

هكذا يلمس الطفل النظام العشري؛ يلمس خانة الآحاد ثم خانة العشرات ثم خانة المئات ثم خانة الآلاف.

لا تنس تطبيق درس الثلاث فقرات؛ هذا كذا! أين كذا؟ وما هذا؟

إذا أرت الطفل أن يجمع 4367 و2432 سوف تكونين صفين من مواد الخرز الذهبية؛ الصف الأول من اليمين:

سبع خرزات بالطول ثم ست أعمدة عشرة جنبا إلى جنب ثم ثلاثة مربعات مائة ثم أربعة مكعبات ألف.

في الصف الثاني من اليمين:

خرزتان تحت بعض ثم ثلاثة أعمدة عشرة ثم أربعة مكعبات مائة ثم مكعبين ألف

ضع علامة الزائد بينهما أو على اليمين أو اليسار – وفقا للغة وضع مسطرة سوداء تحتهما.

يبدأ الطفل في العد وتكتب النتيجة تحت المسألة باستخدام أرقام مطبوعة على مستطيلات خشبية أو ورقية.

سوف يعد الطفل كالآتي: واحد وِحدة، اثنين وِحدة، ثلاثة وِحدة، أربعة وِحدة، خمسة وِحدة وهكذا حتى يصل إلى تسعة وِحدة. ثم يضع الرقم 9 في خانة الآحاد.

ينتقل الطفل إلى عد أعمدة العشرات بنفس الطريقة حتى يصل إلى تسع عشرات. ثم يضع الرقم 9 في خانة العشرات.

ينتقل الطفل إلى عد مربعات المائة بنفس الطريقة حتى يصل إلى سبع مائة. ثم يضع الرقم 7 في خانة المئات.

ينتهي الطفل بـ عد مكعبات الألف بنفس الطريقة حتى يصل إلى ستة ألف. ثم يضع الرقم 6 في خانة الآلاف.

نصبح النتيجة أمام الطفل 6799

أما بالنسبة لسؤالي الذي اخترته عنوان لهذا المقال، سوف يفهمه آدم ويدركه عندما يكون ثلاثة صفوف أفقية كل صف منها يتكون من أربعة خرزات ذهبية وسوف يبدأ العد والاستبدال؛ سوف يستبدل أول عشر خرزات بعمود واحد من العشرات ويضع بجانبه خرزتين وهكذا يفهم معنى وشكل اثنتا عشر خرزة ويكتب تحتها في خانة الآحاد الرقم 2 وفي خانة العشرات الرقم 1 لتصبح النتيجة 12

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”