مروة رخا تكتب لمصر العربية: ما هو الفرق بين ركن العقاب وركن السلام؟

Date posted: June 4, 2016


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 112

ما هو الفرق بين ركن العقاب (Time Out) وركن السلام؟

في مقال سابق تناولت عزل الطفل المعروف باسم Time Out كوسيلة لعقابه

"هل لاحظت وجه الشبه بين عزل الطفل كعقاب وبين الحبس الانفرادي كوسيلة تعذيب؟ هل تساءلت يوما عن أسباب تصنيف الحبس الانفرادي كأسوأ تعذيب نفسي لمسجون؟ هل تعرف ان المسجون في الحبس الانفرادي من حقه بعض الكتب والجرائد؟ هل تسمح لطفلك ببعض اللعب في عزلته؟


المسجون في الحبس الانفرادي يعاني من الآتي: القلق والخوف والترقب والتوتر والاكتئاب واليأس واللامبالاة والانكسار والكسل والخمول والغضب والتحفز والعدوانية ونوبات الهياج وضعف التركيز وتشتت الانتباه وضعف الذاكرة وتشوش الأفكار. وإذا طالت فترة حبسه قد يصاب بالفصام والاكتئاب المزمن وأمراض نفسية أخرى.


هذا نفس ما يحدث لطفلك في عزلته وتزداد الآثار الجانبية كلما تكرر عزله وكلما طالت مدة عزلته! هل لاحظت أن طفلك أصبح عنيدا بشكل يشل؟ يتعمد الخطأ ويتعمد مضايقتك ولا يبالي بك وبعقابك؟ هل لاحظت أن طفلك لم يعد طفلا؟"

 

في مقال اليوم سوف أتحدث عن ركن السلام في نهج المونتيسوري وسوف أبدأ بالتعريف به؛ ركن السلام هو ركن هادئ في المنزل أو الحضانة بعيد عن الأطفال والمؤثرات الصوتية والبصرية. قد يكون خيمة أو ركن فعلي في حجرة ما. عندما يثور الطفل يذهب ليجلس في هذا الركن ليفكر ويهدأ ثم يعود للاندماج في الحياة اليومية والأنشطة المعتادة.

بدون تدقيق قد يبدو ركن السلام مجرد اسم مختلف للـ naughty corner المعروف في أسلوب العزل. إليك الفروق:

أولا: ركن السلام حقا يبعث على السلام لأن الطفل هو من يكونه. يختار الطفل مكانه في المنزل ويعرفه باسم "ركن السلام" ويختار مكوناته بنفسه.

ثانيا: مكونات ركن السلام محببه لقلب الطفل وتساعده على الاسترخاء والهدوء وهو من يختارها بنفسه؛ قد تكون قصة مصورة يحبها أو موسيقى مفضلة أو مجموعة لوحات أو مكعبات خشبية أو فانوس أو مسبحة. يصمم الطفل ديكور هذا الركن ليكون الركن المفضل له في المنزل.

ثالثا: أنت قدوة. ليعرف الطفل فيم يستخدم هذا الركن يجب أن يراك تستخدمينه. عندما تكوني مرهقة أو ثائرة أو متوترة أو قلقة، قولي لطفلك أنك تحتاجين للذهاب إلى ركن السلام لتفكري وتهدئي. إذا أراد طفلك الذهاب معك، لا بأس! علميه أن يذهب معك وأن يجلس في حضنك في صمت وسكينة.

رابعا: لا توجد فترة محددة يجب على الطفل أن يمضيها في ركن السلام! هو يختار أن يجلس به وقتما يحتاج للسلام وأن يخرج منه عندما يشعر أنه استعاد هدوئه.

خامسا:

اقرأ المقال كاملا هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share