fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

كأس الطمث: هل هو بديل الفوط الصحية؟

مروة رخا تكتب الحب ثقافة - Love Matters

مروة رخا تكتب للحب ثقافة: كأس الطمث: هل هو بديل الفوط الصحية؟

ما هو كأس الطمث؟ ما هي مزايا وعيوب كأس الطمث؟

حجزت رحلة طويلة إلى محافظة البحر الأحمر وأتقنت تخطيط تفاصيل الإقامة والرحلات والمزارات والخرائط وطريق الذهاب ومحطات العودة. نظرت إلى خطتي بإعجاب ثم نظرت إلى تاريخ الرحلة وكأنها أول مرة أراه.

سوف تبدأ دورتي الشهرية بعد يومين من سفري وسوف يفسد عليّ الطمث باقي الرحلة. اتصلت بطبيبي لينقذ ما يمكن إنقاذه من رحلتي. قال إنه من الأفضل تناول أقراص تغيير موعد بدء الدورة الشهرية مباشرة بعد انتهاء الدورة الحالية/الأخيرة.

ثم طمأنني قائلاً إنه من الممكن تأخير دورتي القادمة وأنه يريد أن يراني ليتأكد من سمك بطانة الرحم وتفاصيل أخرى تساعده على اختيار الأقراص الأنسب لحالتي والتأكد من عدم وجود محاذير صحية.

كان جدولي مزدحماً بالمواعيد واعتذرت عن موعد الكشف. كان بداخلي صوت آخر غير مرحب بتناول جرعة مكثفة من الهرمونات لمدة لن تقل عن عشرة أيام.

طرحت سؤالي على إحدى المجموعات النسائية على موقع من مواقع التواصل الاجتماعي وكانت الإجابة المتكررة: كأس الطمث!

فرحت عندما علمت أنه يباع في مصر، وطلبته أونلاين. هناك مقاسان منه؛ مقاس لمن ولدت ولادة طبيعية من قبل ومقاس لمن لم تلد ولادة طبيعية.

كأس الطمث، Menstrual Cup، يشبه الفنجان الصغير المصنوع من نوع من أنواع السيليكون. جاء ومعه كيس قطني للحفظ بعد الاستخدام ومعلومات عن طريقة الاستخدام.

دخلت على موقع المنتج وشاهدت العديد من الفيديوهات عن طريقة الاستخدام والمزايا والعيوب والأسئلة المتكررة. عرضت السيدة في الفيديو أكثر من طريقة لتطبيق فوهة الكأس لضمان سهولة إدخاله من فتحة المهبل. عرضت كذلك طرق التأكد أن الكأس في مكانه ووضعه الصحيح. قدم الفيديو أيضاً نصائح لطرق إخراجه وتفريغه وتنظيفه.

بدا الأمر سهلاً! كما ذكر في إرشادات ما قبل الاستخدام، غليت الكأس لمدة خمس دقائق ثم جففته وحفظته في كيسه القطني داخل حقيبتي.

كيفية تطبيق كأس الطمث
Organicup

لم تتأخر أو تتقدم دورتي الشهرية عن موعدها يوماً! بدأت كما توقعت وحان موعد استخدام كأس الطمث. بعد عدة محاولات فاشلة، نجحت في تطبيقه وتثبيته في مكانه. لمبتدئة مثلي، كان إخراجه أصعب بكثير من إدخاله.

مزايا كأس الطمث عديدة:

  • يمكن استخدامه لمدة 12 ساعة، ثم إفراغه وغسله وإعادة استخدامه.
  • إذا كان في وضعه الصحيح، لن يحدث تسريب.
  • لا توجد أي روائح كريهة.
  • لا يسبب التهابات أو حساسية أو تسمم بسبب دماء الحيض.
  • يمكن الحركة بشكل طبيعي في وجوده.
  • يسمح بالسباحة وممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية.
  • صديق للبيئة ولا يترك أي مخلفات يصعب إعادة تدويرها.
  • ليس به أي هرمونات أو مواد قد تضر بالصحة.
  • ليس له أعراض جانبية؛ كالانتفاخ أو حبس المياه أو اضطراب المزاج.
  • صالح للاستخدام لمدة عشر سنوات، وبالتالي يعتبر موفراً مادياً.

عيوب كأس الطمث، في نظري، تزول مع الوقت والخبرة.

مثلاً،

  • لإدخال الكأس وإخراجه، يجب أن تكوني مسترخية تماماً، ويجب أن تتحكمي في عضلات المهبل وقاع الحوض لتبسطيها إرادياً.
  • عليكِ بتجربة عدة أوضاع لتكتشفي الوضع الأمثل لإدخال وإخراج الكأس.
  • مع الوقت ستتمكنين من معرفة إحساس قاع الكأس عند وضعه بصورة سليمة.
  • مع الوقت كذلك ستتعلمين كيفية تفريغ الهواء منه أثناء إخراجه – مما يقلل الألم والشعور بعدم الراحة.

رغم نجاح التجربة ونجاح كأس الطمث في إنقاذ رحلتي، لا أعرف إن كنت سأستخدمه فقط في الطوارئ أم سأستبدل الفوط الصحية به – العادات القديمة لا تموت بسهولة.

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”