fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: دراسة الطيور ونهج المونتيسوري

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 44

دراسة الطيور ونهج المونتيسوري

عندما كان آدم رضيعا، خلال جولاتنا اليومية في الحدائق المحيطة، كنت أشير له إلى الزهور وأقول له “وردة” وكنت أشير إلى كل ما هو أخضر وأقول له “زرعة” وكنت أشير إلى كل ما يطير وأقول له “طائر”. تعلمت فيما بعد أن هذا خطأ! لم تتعامل ماريا مونتيسوري مع الطفل في أي مرحلة من مراحل عمره على أنه كائن محدود “مش فاهم حاجة”. دعت ماريا مونتيسوري القائمين على رعاية الطفل إلى تسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية بدون تبسيط أو اختصار وقالت إن الطفل سوف يسمع الكلمة وسوف يختزنها عقله الماص وسوف ينطقها حينما تنضج قدرته على الكلام مثلما ينطق أي كلمة أخرى.

تبدأ دراسة الطيور بالتعرف على الطيور الحية التي يراها الطفل في بيئته مثل العصفور والغراب والحمامة واليمامة والهدهد في حالتنا. كلما صادف ورأينا أحد هذه الطيور، أشرت إليها وذكرت اسمها. الخطوة التالية هي صنع كتيب صغير يحتوي على صور الطيور التي نراها يوميا ويعرفها الطفل. يجب أن تكون الطيور حقيقية وليست كرتونية وإذا كانت مرسومة يكون الرسم مطابق للطائر في الواقع. في الصفحة المقابلة للصورة اكتب اسم الطائر بخط واضح وحروف كبيرة. لن يقرأ الطفل ما تكتب ولكن عقله سوف يختزن صورة الهجاء الصحيح لكل كلمة ومع الوقت سوف يتعلم الطفل الحروف ويقرأ بنفسه كتابه المفضل منذ الطفولة.

عندما يتخطى الطفل ثلاث سنوات عليك بإضافة العديد من المعلومات إلى أسماء الطيور مثل حقيقة أن جميعهم يكسوهم الريش واختلاف حجم بيضهم ومدة رقود الإناث على البيض قبل التفريخ واختلاف حجم وشكل أرجلهم للتأقلم على بيئتهم واختلاف شكل المنقار باختلاف أنواع الطعام ومصادره والفرق بين الطائر الذي يطير في السماء والطائر الذي يسير على الأرض والطائر الذي يسبح على الأسطح المائية. ساعد الطفل على المعرفة من خلال طرح الأسئلة مثل لماذا لا يغرق البط وهو يسبح والفرق بين البط والوز ولماذا تطير الطيور في سرب وكيف تصنع الطيور عشتها وكيف تتعلم الطيور الطيران وغيرها من الأسئلة التي تساعد الطفل على الفضول والاستكشاف.

للأطفال فوق ست سنوات يمكنك ربط أنواع الطيور بالجغرافيا والخرائط ودراسة المناخ والبلاد والقارات وتقديم فكرة هجرة الطيور وأسبابها. لا تتخيل أن الطفل لن يستوعب كل هذه المعلومات! العائق الوحيد بين الطفل والمعرفة هو قتل الفضول والشغف! وكما قالت ماريا مونتيسوري “هدف التعليم قبل المدرسي (أقل من ست سنوات) هو تحفيز رغبة الطفل الطبيعية في المعرفة والعلم”.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”