fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

زوجي المسافر يهملني عاطفياً وجنسياً

مروة رخا تكتب الحب ثقافة - Love Matters

سؤال يحيرني: زوجي المسافر يهملني عاطفياً وجنسياً

أنا جوزي متغرب من حوالى 7 شهور وأنا والولاد قاعدين لوحدنا. المهم المشكلة مع جوزي ابتدت من يوم ما سافر، على طول بحس إنه مش متأثر نهائي ببعده عنى لا عاطفياً ولا جنسياً. مش بحس نهائي انه تعبان من غيرى.

وأنا لما بظهرله قد ايه انا متدايقة إنه مش معايا، بيتريق عليا ويفكرنى بمشاكلنا سوى وبحس انه بيكلمنىي تأدية واجب مش اكتر. ولما اكلمه أو ابعتله رسايل بيصدني وبيقفل في الكلام. مش معنى كده انه مش بيكلمني خالص لا بيتكلم ويحكي معايا عادى بس لو حصل وماتكلمناش مش مهم بالنسباله، مع إنى بعمل المستحيل عشان مايعديش يوم من غير ما أكلمه.

وكمان بالنسبة للعلاقة الخاصة لما احاول المح بأي حاجة تخصها يقفل معايا ويقول أنا مش بحب اتكلم في الحكاية دي مع انه واحشني اوى. معقول أكون مش واحشاه ومش فارقه معاه؟ من كم يوم اتخانقنا ومبنتكلمش خالص. وانا صعبان عليا منه أوي. معقول ما اشتقش لكلامنا سوى؟ ولا الهزار والضحك اللى بنضحكوا سوى؟ ومعقول للدرجة دي انا تقيله على قلبه ومصدق خلص مني والحكايه جاته من عند ربنا عشان يبعدني عنه. اعمل ايه؟

عزيزتي الزوجة الحزينة،

لقد قرأت رسالتك عدة مرات في محاولة مني لاستشفاف سبب البعد أو الجفاء بينك وبين زوجك. ولم أجد شيئا سوى الطبيعي؛ رجل وامرأة بينهما عشرة طويلة امتزج فيها الضحك والمزاح والحب بالملل والخلافات والغضب – هذا هو حال أي زواج في أي مكان في العالم.

لا أستطيع أن أجزم أن مشاكل الحياة الزوجية بينكما قتلت الحب في قلب زوجك. ولا يوجد لدي دليل أن في حياة زوجك امرأة أخرى!

أحيانا وبسبب ضغوط الحياة يضيع الحب ويشعر الزوج أو الزوجة أن الحب قد “مات”، وأن الحياة الزوجية لابد أن تستمر من أجل الأولاد. في بعض الأحيان يكون هذا الشعور حقيقياً ولكن في أوقات كثيرة يحتاج الأمر إلى وعي من الطرفين ومجهود متبادل من أجل انقاذ الزواج.

أشعر أن زوجك يعاقبك ببعده عنك! تلميحاته القليلة عن المشاكل المستمرة بينكما وعن كون سفره راحة لك يحمل نبرة عتاب. 

سيدتي! هل سافر زوجك غصب عنه؟ هل هو مُكره على الغربة؟ هل أثقلت عليه بطلباتك؟ هل سافر هرباً منك ومن المشاحنات بينكما؟ هل ظلمتيه؟

إذا راجعت نفسك وكانت الإجابة “نعم”، عليك بالاعتذار الصريح المباشر! لا تعتذري بصفة عامة عن تصرفاتك ولكن اعتذري عن مواقف بعينها وكلمات محددة أطلقتها في لحظات الغضب. لا تعتذري على استحياء!

أما إذا راجعت نفسك ولم تجدي ما تعتذري عليه، اتركي لزوجك مساحة يفتقدك فيها! بالبلدي كدة “اتقلي”!

لا تلاحقيه بكلام الحب والافتقاد والعتاب، ولا تطالبيه بالتعبير عن مشاعره ولا تلوميه على تغيًره من ناحيتك!

في نفس الوقت لا تقاطعيه ولا تتحدثي معه بحدة أو بكلام مقتضب! لا تتعاملي معه كما تتعاملي مع طفل أخطأ في حقك!

كوني مرحة لطيفة متحدثة كما تتحدثي مع إحدى صديقاتك! تحدثي عن الأولاد وحياتهم! احكي له مواقف وطرائف يومك! اسأليه عن سكنه وعمله وزملائه وأصدقائه ولكن لا تتحدثي كما المحقق مع متهم!

نصيحتي لك هي ترميم شروخ زواجك باستخدام قاعدة من الاهتمامات المشتركة وتجنب أي حوار قد يثير الخلافات.

أرسلي له صور من حياتك اليومية مع الأولاد وادعيه لتبادل الصور معك. من ناحية أخرى، استثمري حبك ومجهودك ووقتك في أولادك لأنك اليوم صرت لهم الأم والأب!

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”